| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			   النظر في القرآن  
 
النظر في الأصل : إدراك المنظور إليه بالعين . وقد يستعار في مواضع تدل عليها القرينة ، منها الإدراك بحاسة البصر .وبمعنى الانتظار والإمهال والتأخير ، وبمعنى الرحمة ، وبمعنى المقابلة والمحاذاة ، يقال : داري تنظر دار فلان ، ودورهم تتناظر ، أي : تتقابل ، وبمعنى الفكرة في حقائق الأشياء لاستخراج . والنظير : المثل . وهو الذي إذا نظر إليه وإلى نظيره كانا سواء. وذكر أهل التفسير أن النظر في القرآن على خمسة أوجه : أحدها : النظر بالعين، الرؤية والمشاهدة . ومنه قوله تعالى في البقرة : } وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ { وفي القيامة : } وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ { . والثاني : الانتظار . ومنه قوله تعالى في البقرة : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا { وفي النساء : } وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ { أي واسمع منا، وانظرنا ما نقول، وانتظرنا نفهم عنك ما تقول لنا والثالث : إمهال المعسر . ومنه قوله تعالى } وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ{ ويجوز أن يدخل معناه في الإنتظار ، وفي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم ( مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ عَنْهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِى ظِلِّهِ ). الرابع : التفكر والاعتبار . ومنه قوله تعالى في الأنعام : } انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ { ، وفي يونس : }قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ { الخامس : الرحمة . ومنه قوله تعالى في آل عمران : } وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ { . اهم المراجع: · الوجوه والنظائر في القرآن العظيم، لمقاتل بن سليمان البلخي . · نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر - جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي. · قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم - الحسين بن محمد الدامغاني. · الوجوه والنظائر لأبي هلال العسكري - أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري. · تفاسير القرآن . · معاجم اللغة . 
  | 
![]()  | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |