المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
القرآن تدبر وعمل الدرس (554)
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل سورة الجمعة + سورة المنافقون د-ايمن سويد الدرس554- صفحة رقم 554 سورة الجمعة(9-11) https://safeshare.tv/submit?url=http...%2Fwww.youtube. com%2Fwatch%3Fv%3D0zvMgYU4SOk + سورة المنافقون(1-4) https://safeshare.tv/submit?url=http...%2Fwww.youtube. com%2Fwatch%3Fv%3DDl-4Y7Lplu8 الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني الوقفات التدبرية ١ِ { فَٱسْعَوْا۟ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ وَذَرُوا۟ ٱلْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } قلت: وإيثار (ذِكْرِ ٱللَّهِ) هنا دون أن يقول: إلى الصلاة، كما قال: (فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ) لتتأتى إرادة الأمرين: الخطبة والصلاة. ابن عاشور: 28/225. السؤال: ما المقصود بذكر الله هنا؟ ٢ { فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ وَٱبْتَغُوا۟ مِن فَضْلِ ٱللَّهِ } كان عراك بن مالك رضي الله عنه إذا صلى الجمعة انصرف، فوقف على باب المسجد فقال: ( اللهم إني أجبت دعوتك، وصليت فريضتك، وانتشرت كما أمرتني، فارزقني من فضلك وأنت خير الرازقين ). ابن كثير: 4/367. السؤال: كيف امتثل عِراك بن مالك - رضي الله عنه- هذه الآية؟ ٣ { فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ وَٱبْتَغُوا۟ مِن فَضْلِ ٱللَّهِ وَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } لما كان الاشتغال في التجارة مظنة الغفلة عن ذكر الله، أمر الله بالإكثار من ذكره. السعدي: 863. السؤال: لماذا ختمت هذه الآية بالأمر بذكر الله بعد الأمر بالانتشار في الأرض وطلب الرزق؟ ٤ { وَإِذَا رَأَوْا۟ تِجَٰرَةً أَوْ لَهْوًا ٱنفَضُّوٓا۟ إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ ٱللَّهْوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِ ۚ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلرَّٰزِقِينَ } ليس الصبر على طاعة الله مفوتاً للرزق؛ فإن الله خير الرازقين، فمن اتقى الله رزقه من حيث لا يحتسب. السعدي: 863. السؤال: في الآية إشارة إلى أن تقوى الله من أسباب الرزق، وضح ذلك. ٥ { إِذَا جَآءَكَ ٱلْمُنَٰفِقُونَ قَالُوا۟ نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُۥ وَٱللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ ٱلْمُنَٰفِقِينَ لَكَٰذِبُونَ } وإنما شهد عليهم بالكذب مع أن ظاهر قولهم حق; لأن بواطنهم تكذب ظواهرهم، لأن الأعمال بالنيات. الشنقيطي: 8/ 188. السؤال: لم شهد الله تعالى على هؤلاء المنافقين بالكذب؟ ٦ { وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا۟ تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ ٱلْعَدُوُّ فَٱحْذَرْهُمْ ۚ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ } كانوا رجالا أجمل شيء، كأنهم خشب مسندة، شبههم بخشب مسندة إلى الحائط لا يسمعون ولا يعقلون، أشباح بلا أرواح، وأجسام بلا أحلام، وقيل: شبههم بالخشب التي قد تآكلت؛ فهي مسندة بغيرها لا يعلم ما في بطنها. القرطبي: 20/500. السؤال: ما وجه تشبيههم بالخشب المسندة؟ ٧ { هُمُ ٱلْعَدُوُّ } فهؤلاء هم العدو على الحقيقة؛ لأن العدو البارز المتميز أهون من العدو الذي لا يشعر به، وهو مخادع ماكر، يزعم أنه ولي، وهو العدو المبين. السعدي: 864. السؤال: لماذا وصف الله المنافقين بأنهم الأعداء حقيقة؟ التوجيهات 1- كثرة ذكر الله تعالى سبيل الفلاح، ﴿ وا۟ ٱللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ 2- من سمات المنافقين الكذب، ﴿ إِذَا جَآءَكَ ٱلْمُنَٰفِقُونَ قَالُوا۟ نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُۥ وَٱللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ ٱلْمُنَٰفِقِينَ لَكَٰذِبُونَ ﴾ 3- عدم الاغترار بالصور والأشكال، فالعبرة بالحقائق، ﴿ وَإِذَا رَأَيْتَهُم ْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا۟ تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ ﴾ العمل بالآيات 1- أكثر من ذكر الله تعالى وتسبيحه وتهليله، ﴿ وَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ 2- إذا أذن المؤذن فاترك ما في يديك واتجه للمسجد مباشرة، ﴿ وَإِذَا رَأَوْا۟ تِجَٰرَةً أَوْ لَهْوًا ٱنفَضُّوٓا۟ إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَآئِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ ٱللَّهْوِ وَمِنَ ٱلتِّجَٰرَةِ ۚ ﴾ 3- بين لأهلك أو لأصحابك خطر المنافقين وأنهم أعداء للدين، ﴿ هُمُ ٱلْعَدُوُّ فَٱحْذَرْهُمْ ۚ قَٰتَلَهُمُ ٱللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ﴾ معاني الكلمات الكلمة معناها فَاسْعَوْا فَامْضُوا. وَذَرُوا اتْرُكُوا. فَضْلِ اللَّهِ رِزْقِ اللهِ. لَهْوًا مَا يُلْهِي مِنْ غِنَاءٍ، وَزِينَةٍ، وَنَحْوِهِمَا. انْفَضُّوا إِلَيْهَا تَفَرَّقُوا عَنْكَ قَاصِدِينَ إِلَيْهَا. قَائِمًا تَخْطُبُ عَلَى المِنْبَرِ. جُنَّةً وِقَايَةً وَسُتْرَةً لَهُمْ مِنَ المُؤَاخَذَةِ وَالعَذَابِ. آمَنُوا أَيْ: فِي الظَّاهِرِ لاَ غَيْرُ. فَطُبِعَ خُتِمَ. لاَ يَفْقَهُونَ لاَ يَفْهَمُونَ مَا فِيهِ صَلاَحُهُمْ. تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ تَسْمَعْ لِحَدِيثِهِمْ؛ لِفَصَاحَتِهِمْ. كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ كَأَنَّهُمْ لِخُلُوِّ قُلُوبِهِمْ مِنَ الإِيمَانِ، وَعُقُولِهِمْ مِنَ الفَهْمِ: أَخْشَابٌ مُلْقَاةٌ عَلَى حَائِطٍ. يَحْسَبُونَ يَظُنُّونَ. كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ كُلَّ صَوْتٍ عَالٍ وَاقِعًا عَلَيْهِمْ؛ لِعِلْمِهِمْ بِحَقِيقَةِ حَالِهِمْ، وَلِخَوْفِهِمْ. قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَخْزَاهُمْ، وَطَرَدَهُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ. أَنَّى يُؤْفَكُونَ كَيْفَ يُصْرَفُونَ عَنِ الإِيمَانِ بَعْدَ قِيَامِ البُرْهَانِ؟! تمت الصفحة ( 553 ) انتظروني غدا باذن الله هيفاء الياس
|
|
|