| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 من: الأخت الزميلة / جِنان الورد من أخلاق أهل القرآن قال الفضيل بن عياض رحمه الله : [ ينبغى لحامل القرآن أن لا تكون له حاجة إلى أحد من الخلفاء ، فمن دونهم ، وينبغى أن تكون حوائج الخلق إليه ] وعنه قال : [ حامل القرآن حامل راية الإسلام لا ينبغى أن يلهومع من يلهو ، ولا يسهو مع من يسهو ، ولا يلغو مع من يلغو، تعظيما لحق القرآن .. ] . { إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ } [ الصافات : 99 ] مهما شعرت بالحيرة والضياع ،لا تتوقف عن السير إلى الله ؛ إذهب إليه كلما أضعت الطريق . ليدبروا آياته " فائدة لغوية " ماالفرق بين كلمتي : " أكملت " و " أتممت " ؟ في قوله تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي } [ المائدة : 3 ] ● أكمل الأمْـرَ : أي أنهاهُ على مـراحل مُتقطّعة ، بينها فواصل زمنيّة ○ فالذي عندهُ أيّام إفطار في رمضان وعليه صيامها فيما بعد ، لديه فرصة 11 شـهراً لقضائها ، ولو على فترات متقطّعة ، لذلك قال تعالى : { ولتُكْـملوا الـعِدّة } ● أما أتـمّ الأمـر : يجب أنْ لا ينقطع العمل حتّى ينتهي . ○ فلا يجوز مثلاً الإفطار عند النهار في يوم الصيام ، ولو لفترة قصيرة جدّاً ، لذلك يقول الله تعالى : { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } ولم يقل " أكملوا " ● وكذلك لا يجوز للإنسان أن يتحلّل مِنَ الإحرام في الحجّ حتى ينتهي من شعائره ○ لذلك يقول الله تعالى : { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } وليس أكملوا الحجّ ● فلماذا الدين " اُكْمل " ، بينما النعمة " أُتِمّت " ؟ ○ لأنَّ الدين نزل على فتراتٍ متقطّعة ، على مدى 23 عاما ولكن المُلفت والجميل أن نعمة الله لم تنقطع أبدا ً فقال تعالي : { وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي } فـنعْمـةُ اللّه لمْ تَنقطع ، ولا حتى ثانية واحدة عن هذه الأمّة اللهم كما أكملت علينا دينك أتمم علينا نعمك ظاهرة وباطنة . 
  | 
![]()  | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |