صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-23-2015, 04:48 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,344
افتراضي التوكل


من:الأخ الزميل / إبراهيم أحمد
موقع يسارعون في الخيرات الصديق
التوكل
{ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }

{ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }


عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ:

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

( لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ

لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا )


• الغدو :

السير والذهاب والتبكير أول النهار.

• الخَمْص :

الجوع وضمور البطن

• الرواح :

العودة والرجوع

• بطانا :

جمع بطين أي ممتلئة الأجواف

قال الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم :

[ وهذا الحديثُ أصل في التوكُّل ،

وأنَّه من أعظم الأسباب التي يُستجلب بها الرزقُ ،

قال الله عز وجل :

{ وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ

وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }،


يعني : لو أنهم حقَّقوا التَّقوى والتوكل ؛ لاكتَفَوا بذلك في مصالح دينهم ودنياهم .

كما في حديث ابن عباس :

( احفَظِ اللهَ يَحفَظْكَ )

أخرجه الترمذي2440 وأحمد 2537 وصححه الألباني

قال بعضُ السلف :

[ بِحَسبِكَ من التوسل إليه أن يَعلَمَ من قلبك حُسنَ توكُّلك عليه ،

فكم من عبدٍ من عباده قد فوَّضَ إليه أمره ، فكفاه منه ما أهمّه . ]


وحقيقة التوكّل :

هو صدقُ اعتماد القلب على الله عز وجل في استجلاب المصالح ،

ودفعِ المضارِّ من أمور الدنيا والآخرة كُلِّها ، وكِلَةُ الأمور كلّها إليه ،

وتحقيق الإيمان بأنه لا يُعطي ولا يمنعُ ولا يَضرُّ ولا ينفع سواه .

قال سعيدُ بنُ جبير :

[ التوكل جِماع الإيمان . ]

أخرجه : ابن أبي شيبة 29589

وقال وهب بن مُنبِّه :

[ الغاية القصوى التوكل ]

أخرجه : ابن عساكر في تاريخ دمشق 66/288 .

قال الحسن :

[ إنَّ توكلَ العبد على ربِّه أنْ يعلمَ أن الله هو ثقته ]

أخرجه : ابن أبي الدنيا 18 .

واعلم أنَّ تحقيق التوكل لا يُنافي السَّعي في الأسباب

التي قدَّر الله سبحانه المقدورات بها ، وجرت سُنَّته في خلقه بذلك ،

فإنَّ الله تعالى أمر بتعاطي الأسباب مع أمره بالتوكُّل ،

فالسَّعيُ في الأسباب بالجوارح طاعةٌ له ،

والتوكُّلُ بالقلب عليه إيمانٌ به ،

كما قال الله تعالى :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ } ،

وقال :
{ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ } ،

وقال :

{ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللهِ }.

وقال سهل التُّستَرِي :

[ من طعن في الحركة يعني في السعي والكسب فقد طعن في السُّنة ،

ومن طعن في التوكل ، فقد طعن في الإيمان ]


أخرجه البيهقي في شعب الإيمان 1289

فالتوكل حالُ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم ،

والكسب سنَّتُه ، فمن عمل على حاله ، فلا يتركنّ سنته . ]


انتهى بتصرف
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات