صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-01-2015, 05:09 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,309
افتراضي الجهر بالذكر بعد السلام 17.10.1436_الفتاوى


من :إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )
[ الجهر بالذكر بعد السلام ]
الســــؤال :

في أكثر المساجد عندنا ولا سيما في القرى يحرصون على ختم

الصلاة بالذكر جهرًا ولما قلت لهم: الأفضل ختم الصلاة بالأذكار

سرًّا احتج البعض بأن بين المصلين من لم يحفظ آية الكرسي

أو لا يجيد الأذكار بمفرده فأرجو إلقاء الضوء على هذا

الموضوع، وهل ختم الصلاة جهرًا بدعة يجب منعها أم لا بأس

بها مع رجاء تعريفنا بالأذكار الواردة في السنة؟


الإجابة

الأذكار المشروعة بعد صلاة الفريضة تؤدى بصفة فردية - كل فرد يأتي

بالأذكار المشروعة منفردًا جهرًا - لكن بغير صوت جماعي لفعل الصحابة

رضي الله عنهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؛

لما ثبت في ( الصحيحين ) عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رفع الصوت بالذكر

حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم:

قال ابن عباس : كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته،

وفي ( الصحيحين ) عن المغيرة بن شعبة ما يدل على ذلك،

وفي ( صحيح مسلم ) عن ابن الزبير ما يدل على ذلك أيضًا،

وفي الجهر بالذكر تذكير للناس وتعليم للجاهل،

لكن لا يكون بصوت جماعي لأن ذلك بدعة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات