| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخت الزميلة / جِنان الورد النّهي عن الجُشاء عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : ( أكلت ثَريدةً من خبزٍ ولحم ، ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم جعلت أتجَشّأ ..فقال : يا هذا كُفّ عنُا من جُشائك .. فإن أكثر النّاس شبَعاً في الدّنيا أكثرهم جوعاً يوم القيامة ) صححه الألباني صحيح الترغيب الجُشاء هو : خروج الهواء بصوت من المعدة عن طريق الفم عند حصول الشبع .  قال المناوي رحمه الله : " والنّهي عن الجُشاء نهيٌ عن سببه وهو الشبع وهو مذموم طِبّاً وشرعاً فيض القدير خدمـــة الكلم الطيب تذكير بالساعة التي ترجى فيها إجابة الدعوة: عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: ( فيه ساعة لايوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلِّي؛ يسأل الله شيئا؛ إلا أعطاه إياه. وأشار بيده يقللها ) رواه البخاري ومسلم قال الإمام النووي في كتابه الأذكار: والمراد ب"قائم يصلي": من ينتظر الصلاة؛ فإنه في صلاة عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( التمسوا الساعة التي ترجي في يوم الجمعة بعد صلاة العصر, إلى غيبوبة الشمس ) رواه الترمذي. قال الألباني رحمه الله في كتابه صحيح الترغيب نقلا عن الحافظ ابن حجر أنه قال في الفتح " وقد صح اتفاق الصحابة أنها آخر ساعة من يوم الجمعة, فلا يجوز مخالفتهم".واعلم أن الساعة الأخيرة تعني الساعة التي قبل الغروب قبل المغرب.  | 
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |