صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-11-2014, 10:20 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي مجالسة و مناظرة أهل البدع و الأهواء

الأخ / الصبر ضياء - الفرج قريب



مجالسة و مناظرة أهل البدع و الأهواء
تحذير الأئمة العلماء لطلبة العلم
من مجالسة ومناظرة أهل البدع والأهواء
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا ً عبده ورسوله
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما ً
أما بعد :
مساهمة مني ونصحا ً لي ولأخواني طلبة العلم في بيان حكم مجالسة أهل
البدع ومناظرتهم لذلك فقد جمعت بعض أقوال أهل العلم في التحذير من
مجالستهم ومناظرتهم مبينا ً أن الأصل في مناظرتهم أنها لا تجوز
إلا بضوابط دقيقة لا تتحقق في كل عالم فضلاً عن طلبة العلم ، فمن أراد
النجاة لنفسه والثبات على المنهج الواضح منهج النبي صلى الله عليه وسلم
فعليه مجانبة أهل الأهواء لا يجالسهم ، ولا يناظرهم ، ويدعو إلى الحق
ويبين السنة
{ ‏‏قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ }‏‏
أي بعلم ويكثر من الدعاء
( اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك )
لأننا نرى كثيرا ً من الشباب قد تساقطوا في أحضان الحزبيين وأهل
الأهواء بكافة أشكالها بسبب عدم التقيد بأقوال العلماء من جهة وإحسان
الظن بالنفس من جهة أخرى فتراهم يجالسونهم ويناظرونهم ثم تتعلق
الشبهة في القلب فلا يستطيع دفعها .
تحذير الأئمة العلماء لطلبة العلم
من مجالسة ومناظرة أهل البدع والأهواء
فهذا الإمام البربهاري رحمه الله تعالى في شرح السنة يقول :
وإذا أردت الإستقامة على الحق وطريق أهل السنة قبلك فاحذر الكلام
وأصحاب الكلام والجدال والمراء والقياس والمناظرة في الدين فإن
إستماعك منهم – وإن لم تقبل منهم – يقدح الشك في القلب ، وكفى به
قبولا ً فتهلك ، وما كانت زندقة قط ، ولا بدعة ، ولا هوى ، ولا ضلالة ،
إلا من الكلام والجدال والمراء والقياس ، وهي أبواب البدعة
والشكوك والزندقة). أهـ
وقال رحمه الله في نفس المصدر:
وقف عند متشابه القرآن ، والحديث ، ولا تقس شيئا ً ولا تطلب من
عندك حيلة ً ترد بها على أهل البدع فإنك أمرت بالسكوت عنهم ،
ولا تمكنهم من نفسك ، أما علمت أن محمد بن سيرين – في فضله- لم
يجب رجلا ً من أهل البدع في مسألة واحدة ، ولا سمع منه آية من كتاب
الله عز وجل ، فقيل له فقال :أخاف أن يحرفها فيقع في قلبي شيء . أهـ
وقال رحمه الله تعالى:
.وإذا جاءك يناظرك فاحذره ، فإن المناظرة : المراء والجدال والمغالبة
والخصومة والغضب – وقد نهيت عن جميع هذا جدا –وهو يزيل عن
طريق الحق ، ولم يبلغنا عن أحد من فقهائنا وعلمائنا أنه ناظر أو جادل
أو خاصم.قال الحسن البصري:الحكيم لا يماري ولا يداري في حكمته أن
ينشرها إن قبلت حمد الله وإن ردت حمد الله.وجاء رجل إلى الحسن فقال
:أنا أناظرك في الدين ، فقال الحسن :أنا عرفت ديني فإن ضل دينك فاذهب
فاطلبه .وسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما ً على باب حجرته
يقول أحدهم: ألم يقل الله كذا؟ وقال الآخر : ألم يقل الله كذا ؟
فخرج مغضبا فقال :
( أبهذا أمرتم ؟ أم بهذا بعثت إليكم
أن تضربوا كتاب الله بعضه ببعض )
فنهى عن الجدال.وكان إبن عمر يكره المناظرة ، ومالك إبن أنس
ومن فوقه ومن دونه إلى يومنا هذا ، وقول الله عز وجل أكبر من قول الخلق
قال تبارك وتعالى
{ مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا }
أهـ
قال شيخ الإسلام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني
مبينا ً عقيدة السلف أصحاب الحديث:
ويبغضون أهل البدع الذين أحدثوا في الدين ما ليس منه ، ولا يحبونهم
ولا يصحبونهم ولا يسمعون كلامهم ولا يجالسونهم ولا يجادلونهم في
الدين ولا يناظرونهم و يرون صون آذانهم عن سماع أباطيلهم التي إذا
مرت بالآذان وقرت في القلوب ضرت وجرت إليها من الوساوس
و الخطرات الفاسدة ما جرت ".) أهـ
قال الإمام اللالكائي - رحمه الله - مبيناً خطر مناظرة أهل البدع,
و ما تؤدي إليه:
فما جنى على المسلمين جناية أعظم من مناظرةالمبتدعة, و لم يكن لهم
قهر و لا ذل أعظم مما تركهم السلف على تلك الجماعة يموتونمن الغيظ,
كمداً و درداً, و لا يجدون إلى إظهار بدعتهم سبيلاً) . أهـ
و قال أبو المظفر السمعاني - رحمه الله - :
و اعلم أنك متى تدبرت سيرة الصحابة و من بعدهم من السلف الصالح,
و جدتهم ينهون عن جدالأهل البدعة بأبلغ النهي أهـ
و قال الآجري - رحمه الله - بعد كلامه على هجر أهل البدع :
فأن قلت: فلم لا أناظره و أجادله و أرد عليه قوله؟ قيل له: لا يُؤمن عليك
أن تناظره و تسمع منه كلاماً يفسد عليك قلبك, و يخدعك بباطله الذيزين
له الشيطان , فتهلك أنت) أهـ
وقال الشيخ أحمد النجمي(رحمه الله تعالى) في إرشاد الساري معلقا ً
على كلام الإمام البربهاري رحمه الله تعالى :
(... لذلك أوصى المؤلف رحمه الله ، وحذر من الكلام والجدال والمراء ،
والقياس ، والمناظرة في الدين وبين أنه كثيرا ً ما يقدح الشك في قلب
المناظر ، فيهلك بسببه ، وأخبر أنه (ما كانت قط زندقة ، ولا بدعة ،ولا
هوى ولا ضلالة إلا من الكلام والجدال والمراء والقياس وهي أبواب
البدع والشكوك والزندقة) . أهـ
وقال الشيخ أحمد النجمي (رحمه الله تعالى) :
فمعنى ذلك أنك لا تتكلف الرد على المبتدع ، ولا تجهد نفسك بمحاورته ،
ومناظرته ، فإنه يخاف عليك في ذلك ، وليس هذا يكون لكل الناس ، بل
من أنس من نفسه القوة ، والقدرة ، والعلم على مناظرتهم بحجج يقرعهم
بها كما فعل شيخ الإسلام إبن تيمية ، فالظاهر أن ذلك جائز ،
وبالله التوفيق). أهـ
وقال ربيع السنة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
في شرح عقيدة السلف الصالح مبينا ً حال أهل البدع حيث قال:
منهم دعاة لا يجالسون ولا يناظرون إلا في حال الضرورة وإلا للمصلحة
، فلا يجوز أن تدخل معهم في جدال ، لا يجوز أن تدخل مع الروافض في
جدال خاصة إذا كنت ضعيفا ً ، لا تدخل مع الصوفي في جدال خاصة ً إذا
كنت ضعيفا ً ، إلا إذا كان رجل متمكن من العلم والدين وقيام الحجة ،
وعنده ذكاء ونباهة ، ورأى مصلحة في مناظرتهم فيناظرهم
{ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }
فهناك جدال مشروع ، الله ماسد الأبواب مائة بالمائة، فإذا كانت لنا طريق
إلى إقامة الحجة وهداية الناس إلى الخير فنسلكها ، وهذا الذي تناظره قد
لا يستفيد لكن غيره قد يستفيد. وأما الضعفاء فلا ، وحتى من العلماء من
يكون ضعيفا ً ومن تخطفه الشبهةوهو عالم ، يكون عالما ً لكن شخصيته
ضعيفة فيضعف أمام أهل البدع ولو كانوا أصغر منه وأقل منه علما ً ! وقد
حصل لكثير من المنتمين إلى السنة والحديث من التغير بسبب ضعفهم
ومخالفتهم لمنهج السلف،
وفي هذا العصر!كم ضاع من الشباب على أيدي أهل البدع ؟!كم من
الشباب ومن الكهول ومن خريجي الجامعات انخدعوا بأهل البدع فوقعوا
في أحضانهم ؟!انخدعوا بالأحزاب فوقعوا في أحضانهم !لماذا؟
لأنهم ما أخذوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم
( فإذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه
فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم ).
القوي يدعو أهل البدع يدعو النصارى ، لا بد من الدعوة إلى الله عز وجل
، لا بد أن يكون علماء أقوياء ينشرون دين الله وإذا دعت الحاجة
للمناظرة يناظرون حتى تقوم الحجة وينتفع من ينتفع . وأما الضعفاء فلا
، والله لو كان عالما ً وهو ضعيف يجب عليه أن يتجنب أهل البدع.
ولهذا قال المصنف رحمه الله (الصابوني):
ولا يجادلونهم في الدين ولا يناظرونهم
على التفصيل الذي ذكرته لكم ، قد تدعو الحاجة والمصلحة إلى المناظرة
فيناظر ، والقرآن بيّن ذلك :
{ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }
{ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ
وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }
لكن من هؤلاء ؟ هم الأكفاء وليس كل من هب ودب ، فكثير من الناس
ينخدع بنفسه ويقول : أنا أدخل مع هؤلاء القوم لأصلحهم ! ثم لا تراه
إلا وقد جرفوه وصار معهم !كثير كثير! فهذه الأصناف لا تتصدى
لمناظرة أهل البدع ، لأنهم يغلبونهم بالشبه والحيل والمكر والكيد
وحتى بالإغراء بالمال!) أهـ
والله تعالى أعلم
( اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض
عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك
إنك أنت تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
منقول

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات