صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-30-2014, 10:42 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي تـرك السجود على الأنف في الصلاة


الأخ / عبد العزيز محمد - الفقير إليالله


ترك السجود على الأنف في الصلاة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
يقول عصام الشعار الباحث بكلية الشريعة جامعة الأزهر:
فالسجود على الأنف مسألة محل خلاف بين الفقهاء فذهب المالكية
والشافعية ومحمد وأبو يوسف من فقهاء الحنفية وبعض فقهاء التابعين
إلى أن السجود على الأنف مستحب وليس واجبا وذهب الحنابلة
وقول للمالكية إلى أن السجود على الأنف واجب.
وعلى هذا خروجا من الخلاف فالأولى نزع النظارة إذا كانت تحول
دون تمكين الأنف من السجود.
جاء في الموسوعة الفقهية:
كيفية السجود المسنونة:
أن يسجد المصلي على الأعضاء السبعة : الجبهة مع الأنف واليدين
والركبتين والقدمين ممكنا جبهته وأنفه من الأرض وينشر أصابع يديه
مضمومة للقبلة ويفرق ركبتيه ويرفع بطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه
ويجافي عضديه عن جنبيه ويستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة .
أما وضع الأنف على الأرض في السجود فذهب جمهور الفقهاء وهم
المالكية والشافعية وأبو يوسف ومحمد صاحبا أبي حنيفة وعطاء وطاوس
وعكرمة والحسن وابن سيرين وأبو ثور والثوري وهو رواية عن أحمد
إلى أنه لا يجب السجود على الأنف مع الجبهة
لقوله صلى الله عليه وسلم:
( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ).
ولم يذكر الأنف فيه.
ولحديث جابر رضي الله عنه قال:
( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد
بأعلى جبهته على قصاص الشعر ).
وإذا سجد بأعلى جبهته لم يسجد على الأنف
وقوله صلى الله عليه وسلم:
( إذا سجدت فمكن جبهتك من الأرض ولا تنقر نقرا ) .
ويستحب عند هؤلاء السجود على الأنف مع الجبهة للأحاديث التي تدل على ذلك .
وذهب الحنابلة وهو قول عند المالكية وسعيد بن جبير وإسحاق والنخعي
وأبو خيثمة وابن أبي شيبة : إلى وجوب السجود على الأنف مع الجبهة
لما روى ابن عباس رضي الله عنهما
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم : الجبهة - وأشار بيده
على أنفه - واليدين والركبتين وأطراف القدمين ).
وفي رواية
( أمرت أن أسجد على سبعة أعظم الجبهة والأنف )
الحديث.
وعن أبي حميد
( أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا سجد أمكن أنفه
وجبهته من الأرض ).
وعن ابن عباس رضي الله عنهما
عن النبي صلى الله عليه وسلم :
( أنه رأى رجلا يصلي لا يصيب أنفه الأرض فقال :
لا صلاة لمن لا يصيب أنفه من الأرض ما يصيب الجبين ).
وذهب أبو حنيفة إلى أنه مخير بين السجود على الجبهة وبين السجود
على الأنف وأن الواجب هو السجود على أحدهما فلو وضع أحدهما في
حالة الاختيار جاز غير أنه لو وضع الجبهة وحدها جاز من غير كراهة
ولو وضع الأنف وحده جاز مع الكراهة.
قال ابن المنذر :
لا يحفظ أن أحدا سبقه إلى هذا القول ولعله ذهب إلى أن الجبهة والأنف
عضو واحد لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الجبهة أشار إلى أنفه .
والعضو الواحد يجزئ السجود على بعضه.
والله أعلم .

الفقير إلى الله عبد العزيز
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات