| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخ /                    مصطفى                    آل                    حمد أحاديث مكذوبة "لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر إلى عظمة من                    تعصي " قال ابن عراق: رواه أبو نعم من حديث عمرو بن العاص، وفيه محمد بن                    اسحق العكاشي.  قلت:أورده ابن الجوزي في الواهيات من الطريق المذكور                    ومن حديث  ابن                    عمر من طريق غالب بن عبيد الله، ومن حديث أبي هريرة من طريق                     أبي داود النخعي، ثم قال: هذا إنما يثبت من قول بلال                    بن سعد،  والله تعالى أعلم قال ابن الجوزي في  "العلل المتناهية في الأحاديث الواهية"                    : هذا مشهور من كلام بلال بن                    سعد، وإنما رفعه إلى رسول صلى الله عليه وسلم                    الكذابوان "إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى                    فرجها؛  فإن                    ذلك يورث العمى " قال الشوكاني :  رواه                    ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان:                    هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده                    ابن الجوزي  في                    الموضوعات " لا يدخل الجنة ولد زنا " قال ابن عراق: رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة… ولا                    يصح  وقال                    –أيضاً- : هو مخالف لقوله تعالى  { وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى                    }  ولقوله                    صلى الله عليه وسلم:  ( ولد الزنا ليس عليه من إثم أبويه شيء                    )  أخرجه                    الطبراني من حديث عائشة، قال السخاوي: وسنده                    جيد) وقال ابن الجوزي بعد أن أورد هذا الحديث                     وما شابهه في الموضوعات :  ليس في هذه الأحاديث شيء                    يصح " شراركم عزابكم " قال ابن عراق: رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة ولا يصح؛ فيه خالد بن                    إسماعيل،  وله طريق ثانٍ فيه يوسف بن السفر، ولا                    يصح وقال ابن الجوزي:  هذا حديث لا يصح، وصالح هو مولى التوأمة مجروح. قال                    ابن عدي:  وخالد بن إسماعيل يضع الحديث  | 
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |