صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-25-2011, 11:12 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي أستوقفتني آية

أستوقفتني آية
{وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45)

قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46)
قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (47)}

و نادى نوح ربه فقال: رب إنك وعَدْتني أن تنجيني وأهلي من الغرق والهلاك, وإن ابني هذا
من أهلي, وإن وعدك
الحق الذي لا خُلْف فيه, وأنت أحكم الحاكمين وأعدلهم.
قال الله: يا نوح إن ابنك الذي هلك ليس من أهلك الذين وعدتك أن أنجيهم; وذلك بسبب كفره, وعمله عملا غير صالح,
وإني أنهاك أن تسألني أمرًا لا علم لك به, إني أعظك لئلا تكون من الجاهلين في مسألتك إياي عن ذلك.
قال نوح: يا رب إني أعتصم وأستجير بك أن أسألك ما ليس لي به علم, وإن لم تغفر لي ذنبي,
وترحمني برحمتك, أكن من الذين غَبَنوا أنفسهم حظوظها وهلكوا.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة 46
- إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ لمخالفته إياك. وهذا كما يقول الرجل لابنه إذا خالفه: اذهب فلست
منك ولست مني. لا يريد به دفع نسبه. أي: قد فارقتك.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آ:45 "ربِّ": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة
للتخفيف، وجملة "وإن وعدك الحق"

معطوفة على جواب النداء، وجملة "وأنت أحكم" معطوفة على جملة "إن وعدك الحق".

آ:46 جملة "إنه عمل غير صالح" مستأنفة في حيز القول، وجملة "فلا تسألني"
مستأنفة في حيز جواب النداء ، وجملة النداء وجوابه مقول القول،
والفعل مضارع مجزوم بالسكون والنون للوقاية، والياء المقدرةرسما منصوب الفعل
، "ما" مفعول به. وجملة "ليس لك به علم" صلة الموصول، الجار "لك" متعلق بخبر "ليس"
، الجار "به" متعلق بحال من "علم".
آ:47 المصدر " أن أسألك": منصوب على نـزع الخافض (من)، والموصول "ما" مفعول ثان .
جملة "ليس لي به علم" صلة الموصول،
الجار "لي" متعلق بالخبر، والجار "به" متعلق بحال من "عِلم".
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذا سؤال استعلام وكشف من نوح، عليه السلام، عن حال ولده الذي غرق،

( فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي )

أي: وقد وعدتني بنجاة أهلي، ووعدُك الحق الذي لا يخلف، فكيف غرق وأنت أحكم الحاكمين؟

( قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ )
أي: الذين وعدت إنجاءهم ؛ لأني إنما وعدتك بنجاة

من آمن من أهلك؛ ولهذا قال:

{وَأَهْلَكَ إِلا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ }
[هود: 40]،
فكان هذا الولد < 4-326 > ممن سَبَق عليه

القول بالغرق لكفره ومخالفته أباه نبيّ الله نوحا، عليه السلام.

وقد نص غير واحد من الأئمة على تخطئة من ذهب في تفسير هذا إلى أنه ليس بابنه،

وإنما كان ابن زِنْية ،

ويحكى القول بأنه ليس بابنه، وإنما كان ابن امرأته عن مجاهد، والحسن،

وعُبَيد بن عُمَير، وأبي جعفر الباقر،

وابن جُرَيج، واحتج بعضهم بقوله: ( إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ) وبقوله: فَخَانَتَاهُمَا [التحريم: 10]،

فممن قاله

الحسن البصري، احتج بهاتين الآيتين. وبعضهم يقول: كان ابن امرأته. وهذا يحتمل أن يكون

أراد ما أراد الحسن، أو أراد أنه نسب إليه مجازا، لكونه كان ربيبًا عنده، فالله أعلم.

وقال ابن عباس، وغير واحد من السلف: ما زنت امرأة نبي قط، قال: وقوله:

( إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ) أي: الذين وعدتك نجاتهم .

وقولُ ابن عباس في هذا هو الحق الذي لا محيد عنه، فإن الله سبحانه أغير من أن

يمكن امرأة نبي من الفاحشة

ولهذا غضب الله على الذين رمَوا أم المؤمنين عائشة بنتَ الصدّيق زوج النبي صلى الله عليه وسلم ،

وأنكر على المؤمنين الذين تكلموا بهذا وأشاعوه؛

ولهذا قال تعالى:
{ إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ إلى قوله إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ }
[النور: 11-15].

وقال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَر، عن قتادة وغيره، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس قال:

هو ابنه غير أنه خالفه في العمل والنية.

قال عكرمة: في بعض الحروف: "إنه عَمِل عملا غير صالح" ، والخيانة تكون على غير باب.

وقد ورد في الحديث أن رسول الله قرأ بذلك، فقال الإمام أحمد: حدثنا يزيد بن هارون،

حدثنا حماد بن سلمة،عن ثابت، عن شَهْر بن حَوْشَب،

عن أسماء بنت يزيد قالت، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقرأ:

"إِنَّهُ عَمِلَ غَيْرَ صَالِحوسمعته يقول :

: {يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ولا يبالي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }

[الزمر: 53] .

وقال أحمد أيضا: حدثنا وَكِيع، حدثنا هارون النحوي، عن ثابت البُنَاني، عن شَهْر

بن حَوْشَب،عن أم سلمة أن رسول الله قرأها:

"إنه عَمِل غَيْرَ صَالِح" أعاده أحمد أيضا في مسنده . < 4-327 >

أم سلمة هي أم المؤمنين والظاهر -والله أعلم -أنها أسماء بنت يزيد، فإنها تكنى بذلك أيضا .

وقال عبد الرزاق أيضًا: أخبرنا الثوري وابن عيينة، عن موسى بن أبي عائشة، عن سليمان بن قَتَّة

قال:سمعت ابن عباس -سُئِل -وهو إلى جَنْب الكعبة -عن قول الله:
فَخَانَتَاهُمَا

[التحريم:10]، قال: أما وإنه لم يكن بالزنا،

ولكن كانت هذه تخبر الناس أنه مجنون، وكانت هذه تدل على الأضياف. ثم قرأ:

( إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ) قال ابن عيينة: وأخبرني عمار الدُهْبِي أنه سأل سعيد بن جبير

عن ذلك فقال:كان ابن نوح، إن الله لا يكذب! قال تعالى: وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ قال:

وقال بعض العلماء: ما فجرت امرأة نبي قط .

وكذا روي عن مجاهد أيضًا، وعكرمة، والضحاك، وميمون بن مِهْران وثابت بن الحجاج،

وهو اختيار أبي جعفر بن جرير، وهو الصواب [الذي] لا شك فيه.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات