| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
	 | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 العضو / أمــل شبـــــاط  
		××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××× بسم الله الرحمن الرحيم ![]() حقيقة الدنيا د. عائض القرني ![]() إن ميزان السعادة في كتاب الله العظيم , وإن تقدير الأشياء في ذكره الحكيم فهو يقرر الشيء وقيمته ومردوده على العبد في الدنيا والآخرة . { ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهمسقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون *ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون *وزخرفا وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عن ربك للمتقين } . هذه هي حقيقة الحياة , وقصورها ودورها , وذهبها وفضتها ومناصبها . إن عتبة بن غزوان الصحابي الشهير يستغرب وهو يخطب الناس الجمعة : كيف يكون في حالة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم , مع سيد الخلق يأكل معه ورق الشجر مجاهدا في سبيل الله , في أرضى ساعات عمره وأحلى أيامه , ثم يتخلف عن رسول الله صلى الله عليه سلم فيكون أميرا على إقليم , وحكما على مقاطعة , إن الحياة التي تقبل بعد إدبار الرسول صلى الله عليه وسلم . حياة رخيصة حقاً. أرى أشقاء الناس لا يسأمون [] على أنهم فيها عراة وجوع أراها وإن كانت تسر فإنها [] سحابة صيف عن قليل تقشع سعد بن أبي وقاص يصيبه الذهول وهو يتولى إمرة الكوفة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم , وقد أكل معه الشجر ويأكل جلدا ميتا , يشويه ثم يسحقه , ثم يحتسيه على الماء فما لهذه الحياة وما لقصورها ودورها , تقبل بعد إدبار الرسول صلى الله عليه وسلم , وتأتي بعد ذهابه صلى الله عليه وسلم . { وللآخرة خير لك من الأولى } . إذن في الأمر شيء , وفي المسألة سر , إنها تفاهة الدنيا فحسب .{ أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين * نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون } . [ والله ما الفقر أخشى عليكم ] . لما دخل عمر على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في المشربة , ورآه على حصير أثر في جنبه , وما في بيته إلا الشعير معلق , دمعت عينا عمر . إن الموقف مؤثر , أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة الناس وإمام الجميع , في هذه الحالة . { وقالوا ما لهذا الرسول يأكل ويمشي في الأسواق } ثم يقول له عمر - رضي الله عنه - : كسرى وقيصر فيما تعلم يا رسول الله ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ أفي شك أنت يا بن الخطاب , أما ترضى أن تكون لنا الآخرة ولهم الدنيا ] . إنها معادلة واضحة وقسمة عادلة فليرض من يرضى وليسخط من يسخط , وليطلب السعادة من أرادها في الدرهم والدينار والقصر والسيارة , ويعمل لها وحدها فلن يجدها والذي لا إله إلا هو . {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون } . عفاء على الدنيا رحلت لغيرها [] فليس بها للصالحين معرج ![]() Amal Shbat  | 
![]()  | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |