صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-30-2010, 10:31 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي 03


عائشة الفقيهة العالمة
هذا الجانب يكاد يكون في غاية الضعف عند نسائنا في هذه الأيام
؛ فإننا إذا تحدثنا عن طلب العلم والحرص على دروس العلم
ونحو ذلك فكان الغالب في أذهاننا أن ذلك الحديث مخصوص
بالشباب ومن الشابات وبالرجال دون النساء، وكذلك نجد أنه
البيئة التي نعيش فيها تظهر فيها نماذج من طلبة العلم
والحريصين عليه حفظاً لكتاب الله عز وجل، وحفظا لسنة
رسوله صلى الله عليه وسلم واطلاعاً على أقوال أهل العلم وكتب
الفقهاء، وغير ذلك نجد ذلك في صفوف الرجال والشباب أكثر
منه في صفوف النساء، حتى توهم الناس أنه لا يكون للمرأة
قدرة على أن يكون حظها من العلم مثل حظ غيرها من الرجال،
بل قد سرى الى بعض الرجال أن المرأة زوجة كانت لهم أو بنتاً
أو أختاً أنها دون أن تكون لها صلة بالعلم والإستنباط والفهم
والفقه مع أن هذا غير صحيح ونشأ عن هذا فقر مهم وفي نفس
الوقت خطير ؛ لأن النساء لهن حاجات ومسائل قد يمنعهن
الحياء أن يسألن عنها الرجال وخاصة في أمور المعاشرة مع
الأزواج وفي أمور الطهارة الخاصة بالنساء.

فلما قل الفقه في النساء أصبح وقوع الخلل منهن لعدم سؤالهن
للرجال حياء أو تحرجا أو نحو ذلك أصبح هذا ظاهراً بشكل كبير،
وهذا أيضاً مدخل خطير ؛ لأن عدم تهيئ المرأة وإستعدادها
وميلها وعلمها بإمكانية طلبها للعلم ونبوغها فيه واجرها في
ذلك ونفعها لبنات جنسها، جعلها أكثر مناسبة أو تهيئه لأن
يصطادها أعداء الله عز وجل وأن يشغلوها بأفكار ومطالعات
وقرارات بعيدة عما ينفعها في دينها ودنياها وفي آخرتها
بإذن الله عز وجل.

وكذلك في الحقيقة أرى أن جانب العلم سيما في الأمور التي
تخص المرأة من المهم جداً أن تندب لها
النساء الصالحات القانتات العابدات،
وأن يحث الرجل من له عليه ولاية من النساء على أن تأخذ
حظها من العلم وافراً لتنفع نفسها وتنفع بنات جنسها،
وأن حديث الرجال الى النساء قاصر في تأثيره وفي لمسه
لحاجتهن ومعرفته بأحوالهن، ولذا يكون لسان المرأة الى المرأة
أبلغ وتعليم المرأة للمرأة أقوى ؛ ولأن قدرتها أو لأن الحوائل
الشرعية من الحجاب وغير ذلك تمنع أن يكون التواصل العلمي
والتربوي كاملا ؛ فإنه لا يغني ذلك من جانب الرجال الغناء
الكامل، بل لا بد أن يكون في صفوف النساء المسلمات عالمات
ومربيات وداعيات ؛ لأن علمهن بأحوال النساء وقربهن منهن
وقدرتهن على معاشرتهن ومواجهتهن ومكاشفتهن ومصارحتهن
تؤدي دوراً أكبر ولذلك أسوق هذه القدوة في العلم للنساء
وللرجال كذلك، فان عائشة رضي الله عنها قد كان الرجال من
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أشكل عليهم الأمر
وأعجزتهم المسألة رجعوا إلى عائشة رضي الله عنها فأخبرتهم
حكم وخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها، فلذلك قال
الذهبي رحمة الله عليه :" أفقه نساء الأمة على الإطلاق ".

وذكر أن مسند عائشة من الأحاديث يبلغ ألفين ومئتين وعشرة
أحاديث اتفق البخاري ومسلم منها على مائة وأربعة وسبعين
حديثاً، وانفرد البخاري بأربعة وخمسين، وانفرد مسلم بتسعة
وستين حديثاً، ولا يوجد في النساء من هي أكثر رواية لحديث
رسول الله من عائشة، لم يكن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
بالعدد الكثير من النساء عبثاً، وإنما كان ليطلعن على ما لا يطلع
عليه المرأة من زوجها في شأن الأمور الدقيقة، فينقلن هذا العلم
والأحكام الشرعية المتعلقة بأخص خصائص ما بين الرجل
وزوجته لنساء الأمة ورجالها على حد سواء.
ولذلك قال الذهبي:
" لا أعلم في أمة محمد صلى الله عليه وسلم
بل ولا في النساء مطلقاً إمرأة أعلم منها ".
وقال الزهري:
" لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أزواجه
وعلم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل ".
وقال عطاء بن أبي رباح:
" كانت عائشة أفقه الناس، وأعلم الناس،
وأحسن الناس رأياً في العامة ".
وتأمل هذه الجملة الأخيرة، بل تأمل هذا النص كله، كانت أفقه
الناس وأعلم الناس بالفقه غير العلم فالعلم حفظ والفقه استنباط
فقد جمعت بين الأمرين معاً، وأحسن الناس رأياً في العامة
أي أنها تعرف أمور الناس ومجريات الحياة ما ينبغي أن يكون
من التوجيه وكيف تكون هذه الأساليب، وقد ورد في مسند
الإمام أحمد في سند صحيح: أن عائشة رضي الله عنها استدعت
قاص أهل مكة الذي كان يقص لهم القصص، ويعظهم بالمواعظ،
وقالت له: لَتعاهدنيّ أو لأقاطعنك - أو معنى كلامها - فقال:
علام يا أم المؤمنين أو يا زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم
؟! قالت: أن لا تمل الناس وأن لا تنقطهم، وإذا حدثهم فحدثهم
يعني يوماً ويوماً.
أي لا تملهم بالحديث فقالت له: لاتملهم بطول حديثك وتكراره،
ولا تقنطهم بتأييسهم من رحمة الله عز وجل، وإكثار الخوف
عليهم دون أن تفتح لهم باب الرجاء، وهذا يدلنا على تلك العبارة
أنها كان أحسن الناس رأياً في العامة،
وقال عروة:
" ما رأيت أحداً أعلم بفقه ولا طب ولا شعر
من عائشة رضي الله عنها ".
وهذه الرواية عن عروة تُروى بوجه آخر مفصل يبين لنا أن
عائشة كانت على ذكاء وافر وفطنة عجيبة يقول عروة وهو ابن
أختها : " صحبت عائشة رضي الله عنها فما رأيت أحداً قط كان
أعلم بآيه أنزلت، ولا بفريضة ولا بسنة ولا بشعر ولا أروى له،
ولا بيوم من أيام العرب، ولا بنسب ولا بكذا ولا بكذا ولا بقضاء
ولا بطب منها ".
فانظر فقد كانت تعرف الأنساب، ولا غرو في ذلك فهي ابنة نسابة
قريش أبي بكر رضي الله عنها، وكونها تعلم علم القرآن والسنة
والفقه لاغرو في ذلك لذلك هو يقول: قلت لها:
يا خالة الطب من أين عُلّمته ؟ - عرفنا أنك علمت الفقه والأحكام
من الرسول صلى الله عليه وسلم والنسب من أبي بكر والشعر
من حفظ لكن الطب من أين لك هذا الطب ؟-
فقالت: " كنت أمرض فيُنعت لي الشيء، ويمرض المريض
فينعت له، وأسمع الناس ينعت بعضهم لبعض فاحفظه ".
فكانت - رضي الله عنها - طبيبة قلوب، وطبيبة أبدان، فهذا يدل
على الفطنة، ويدل على أن عائشة لم تكن هتماماتها إهتمامات
سطحية كحال نساءنا اليوم ؛ فإن بعض النساء عندها فطنة،
وعندها ذكاء، وعندها سرعة حافظه، لكنها موجهة توجيهاً غير
سليم ؛ فان عندها فطنة بأن تمزج الموديلات في الملابس فتخلط
بين هذا وهذا، وتحفظ هذا وذاك، والأول والثاني، وتعرف أن هذا
طراز قديم وهذا طراز حديث ! بينما عائشة رضي الله عنها كانت
لها أذن واعية، وقلب مستقبل لكل ما فيه منفعة في هذه الدنيا
والدين على وجه الخصوص، لذلك قال عروة:
" فلقد ذهب عامة علمها لم أسأل عنه ".

عروة هو ابن أختها - والذي كان ملازماً لها -
والذي روى كثيراً من علمها، يقول:
لكثرة علمها وتشعبه أنها ماتت وتوفيت وذهب عامة علمها
ولم يستطع أن يسألها عنه لكثرته ومضى الزمان وانتهى عمرها
قبل أن يأخذ علمها الغزير، وكانت تحفظ الشعر وترويه كأحسن
ما يروي الناس الشعر، ولا تنسوا أن هذا كله
والنبي صلى الله عليه وسلم توفي عنها وهي ابنة الثامنة
عشر عاماً.

ضبطها هذا العمر الذي اليوم ربما ابنة الثامنة عشرة لا همّ لها
إلا أن تحسن وجهها، وتنعّم صوتها، وتميل وجهها، وتتكسر في
مشيتها، لا تعرف إهتماماً عن أمور الدنيا ولا من أمور الدين،
ولا تفكر في آخرة، ولا تحوز علماً، ولا تتأهل الى تربية،
ولا تتصدى لفتيا ولا شيئاً من ذلك مطلقاً.

وهذا يدلنا على البون الشاسع بينما كانت عليه أزواج
النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين، وبين ما آل إليه
الحال - إلا من رحم الله - في عصرنا هذا، ولذلك ينبغي للمرأة
أن تفطن إلى ما يتعلق بتحصيل العلم، فقد كانت
عائشة رضي الله عنها على هذا النحو الواسع من العلم،
ولذلك قال الشعبي:
" أن عائشة رضي الله عنها قالت رويت
للبيد نحواً من ألف بيت ".
وكان الشعبي يذكرها - يعني عائشة - فيتعجب من فقهها وعلمها
ويقول: " فما ظنكم بأدب النبوة إذا كان هذا العلم الذي تحفظه !
"، أي فما ظنكم بالتربيه العملية التي تلقتها من
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هنا لجأ إليها الصحابة
رضوان الله عليهم ونهلوا من علمها، وأخذوا من فقهها كثيراً،
كما قال ابن سعد في الطبقات:
" كانت عائشة رضي الله عنها أعلم الناس،
يسألها الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
وكما قال أيضاً:
" ما كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكون
في شيء الا سألوا عنه عائشة فيجدون عندها من ذلك علماً ".
بل قد صنف الزركشي كتاباً كاملاً سماه
[ الإجابة فيما استدركته عائشة على الصحابة ]
أي فيما استدركت عليهم من الأخطاء التي وقعوا فيها أو الأقوال
التي خالفتهم فيها بحجة ودليل من
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك ما ورد في الصحيح:
لما قال عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه )،
فقالت عائشة رضي الله عنها: رحم الله ابن الخطاب ما قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، وإنما قال:
( إن الكافر ليعذب بكاء أهله عليه )،
وكانت تستدرك وتقول: حسبكم كتاب الله
﴿ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ﴾ [الأنعام: 164].

فكان عندها فقه عجيب، وبصر نافذ، وإحاطة شاملة بكثير مما أثر
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك كما قال أبو سلمة بن
عبد الرحمن: "ما رأيت أحداً أعلم بسنن
رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أفقه في رأي إذا احتيج
إلى رأيه، ولا أعلم بآية نزلت ولا فريضة من
عائشة رضي الله عنها ".

والمسائل في هذا الباب كثيرة، فلذلك ينبغي للمرأة المسلمة أن
تعرف أنها على قدم سواء مع الرجل في التكليف، وفي الفضائل
المتعلقة بتحصيل الثواب من كثرة العبادات ومن تحصيل العلم
وطلبه ؛ فإن في ذلك خيراً عظيماً لها ولمن وراءها من النساء،
وأؤكد على هذه النقطة كثيراً للرجال والنساء ؛ لأننا في الحقيقة
مقصرون في تمكين المرأة من أن تحوز العلم ومن أن تحصل ما
يحتاج إليه وتنتفع به ؛ وكما أشرت فإن الأب قد يحرص
على ابنه أن يدفعه الى من يحفظه القرآن ويعلمه بينما لا يلتفت
إلى ابنته، مع أن الأمر لو قيل بالمفاضلة لكانت البنت أولى لأنها
أكثر تعرضاً للفتنة وبحكم عاطفتها أكثر تعرضاً للإغواء
والإغراء بينما ليس كذلك الفتى. وإن كان المسلم مطالب
بأن يعتني بتربية أبناءه ذكوراً وإناثاً وتعليمهم على
نفس المستوى قدر المستطاع.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-01-2010, 10:27 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي 04


عائشة رضي الله عنها الزوجة والابنة
وانتقل إلى جانب مهمّ يهمّ الرجال والنساء معاً، ذلكم هو جانب
المعاملة الزوجية التي كانت بين رسول الله صلى الله عليه وسلم
- أفضل الخلق أجمعين - وبين عائشة رضي الله عنها،
وهي مَن علمنا فضلها وخصائصها، جملة من الروايات
والقصص في معاملة رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة
تكشف لنا عما ينبغي أن يكون عليه الرجل مع زوجته،
وما ينبغي أن تكون الزوجة عليه مع زوجها.
الموقف الأول: حسن التودد
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم مظهراً لكل جوانب الرقة
والحنان والمحبة والتودد لعائشة، ويشهد لذلك ما ورد في
الصحيح عن عائشة تقول:
" لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب
حجرتي، والحبشة يلعبون بالحراب في المسجد، وإنه ليسترني
بردائه ؛ لكي أنظر الى لعبهم، يقف من أجلي حتى أكون أنا التي
أنصرف فاقدروا قدر الجاريه الحديثة السن الحريصة على اللهو ".
فهذا الرسول صلى الله عليه وسلم - وهو مَن هو في عظمته -
يتودد إلى عائشة، ويمكّنها من أن ترى بعض ما يدخل السرور
لنفسها ويقف لأجلها، حتى يكون رداء وساتراً لها،
ولا يتحرك حتى تنتهي من فرجتها ومطالعتها، ومن متعتها
وسرورها تلطفاً منه عليه الصلاة والسلام، ومراعاة لها ولسنها،
فما بال الرجال يأنفون عن أقل من هذا بكثير ! بل يستكثرون به
على أزواجهم، ويظنون أن في ذلك إذهاباً لهيبتهم، وأنه لا بد أن
يكون الواحد منهم متجهم الوجه، مقطب الجبين، ينظر بعينه
شزرا، وتتقد عينه جمراً وإن لم يكن كذلك فلا يكون رجلاً.
هذا لا شك أنه من فرط الجهل في أصول المعاشرة ؛ فإن الإنسان
قد يتوقى ويتحرز من الناس البعيدين أو الأغراب أما من تكثر
الخلطه معهم فلا بد أن تكون معه على لين وتودد وتلطف وعلى
ترسل في المعاملة من غير تكلف وعلى إبداء ما عندك دون حرج
؛ لأنك ستلقاه كل يوم فلو تحفظت وتحرجت وتهيبت ؛
فإنك لا تستطيع أن تستمر على ذلك، قد ترى الإنسان الآن عندما
تتعرف عليه أول أمره لا يتكلم معك في خاص أموره،
ولا فيما يتعلق ببعض ما يحترز منه من الدعابة والمزاح وكذا،
لكن إذا كثرت خلطته وعثرته بدا لك منه كل شيء،
فكيف يكون الرجل مع زوجته وهي أقرب الناس إليه وأكثرهم
عشرة له، ثم لا يتلطف ولا يتودد ولا يكون في سيرته معها
على ما هو طبعه وسجيته دون أن يكون متكلفاً ولا متجهماً.
الموقف الثاني: حسن الهجر
وكذلك من لطائف هذه المعاملة الزوجية ما ورد في الصحيحين
من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها:
إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت علي غضبى !
أي أعرف الوقت الذي تكونين فيه غاضبة أو عاتبة علي،
فأولاً ليس هناك من غضاضة ولا جرم ولا كبيرة من الكبائر
أن تغضب المرأة على زوجها، لما قد يقع من أسباب الإختلاف
المعتادة في حياة الناس ولكن انظروا إلى أدب عائشة وإلى فطنة
رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقالت له: كيف ذلك يا رسول الله ؟ أي كيف تعرف رضاي من
غضبي، فقال:
( إذا كنت راضية عني قلت: لا ورب محمد،
وإذا كنت غضبى قلت: لا ورب إبراهيم )،
فقالت عائشة رضي الله عنها: أجل والله ما أهجر
يا رسول الله إلا اسمك.
فهنا يدل على أنه قد يقع ما يوجب الخلاف والنزاع، ولكن لا بد أن
يكون له حده فلا تتجرأ المرأة على زوجها وتشتمه ولا تنتقصه
ولا تذكره بما يسؤوه، ولا تنعته بما لا يحب ولا تصفه بما يكره،
ولا تنبزه بما هو عيب وإن كان فيه، لئلا توغل صدره وتجعل
كما نقول: " من الحبة قبة " ولئلا تنفخ في نار هذه الشحناء
البسيطة والمخالفة اليسيرة، فإذا بها تغدوا مشكلة كبيرة
وصراعاً عنيفاً لا يحل بسهولة.
ثم انظر إلى أدب عائشة رضي الله عنها وحسن تقديرها
وتعظيمها لرسول الله صلى الله عليه وسلم مع إشعارها بمرادها،
أليس المراد أن تشعره بأنها غضبى حتى يتلطف معها ؛
فإنها تشعره بأقل القليل الذي يغني عن غيره، فكانت تقول
إذا كانت غضبى: " لا ورب إبراهيم " وإذا كانت راضية تقول:
" لا ورب محمد "، وما أخطات في القولين كليهما،
وإنما أحسنت في الأدب، وانظروا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ما قال لها: إني أعرف أنك غاضبة ؛ ليقابل غضبها بغضب،
وإنما ليستل هذا الغضب ويدخل هذا المدخل اللطيف الودود المحب،
ويقول لها مداعباً وملاطفاً: أني أعرف هذه الحالة وهذه الحالة
وبيّن لها أنه قد بلغته رسالتها، وعرف مقصدها، وأراد أن يمحو
ما كان من سبب هذا الغضب.
الموقف الثالث: قبول الإسترضاء
ومن ذلك أيضاً ما ورد في حديث النعمان بن بشير قال:
" استأذن أبو بكر على النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا
عائشة ترفع صوتها عليه، فقال: يا ابنة فلانة - وهذه أساليب
للعرف عجيبة في تعاملهم هي ابنته لكن في هذا الفعل لم يكن
راضياً عنها فلم يرد أن ينسبها إليه وهي تفعل فعلاً لا يحبه،
فقال: يا ابنة فلانه نسبها الى أمها - ثم قال: ترفعين صوتك على
رسول الله صلى الله عليه وسلم !
فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها،
فقد أراد أبو بكر أن يتوجه لعائشة ليضربها ويعنفها ".
وقد استنبط بعض أهل العلم أنه يجوز لأبي البنت أن يربيها وأن
يزجرها بحضرة زوجها، لكن انظر
" فحال النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبينها "،
مع إن النبي صلى الله عليه وسلم، هو - إذا صح التعبير -
المعتدى عليه، وهي التي رفعت عليه صوتها،
ومع ذلك حال بينها وبينه.

" ثم خرج أبو بكر رضي الله عنه فجعل
النبي صلى الله عليه وسلم يترضاها –
أي يترضى عائشة ويتلطف معها - ويقول: ألم تريني حلت بين
الرجل وبينك - يستشفع بالموقف الدفاعي الذي وقفه
صلى الله عليه وسلم - ثم إستأذن أبوبكر مرة أخرى فسمع
تضاحكهما - النبي صلى الله عليه وسلم وعائشة رضي الله عنها
ـ قد أزال النبي صلى الله عليه وسلم بحسن معاملته هذا الأمر
الذي كان سبب هذا الغضب ـ فقال أبو بكر: أشركاني في سلمكما
كما أشركتماني في حربكما.

ما أجمل هذا الموقف! وما أرق رسول الله صلى الله عليه وسلم !
وما أحسن تأتي عائشة صلى الله عليه وسلم ولينها وانكسارها
لرسول الله صلى الله عليه وسلم ! ومعلوم أن الحياة الزوجية
لا تخلو من المكدرات، ولكن هذه المعاملة هي التي تزيل أسباب
الكدر، وإذا كانت هناك مكدرات ؛ فإن هناك مهدئات ومسكنات
من هذه المعاملة اللطيفه، فقد رفعت المرأة صوتها على زوجها
- ولم يكن زوجها أي أحد بل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
- فقبل منها مراعاة لطبيعتها وغضاًَ للطرف عما سبب لها ذلك
الغضب، ثم بعد ذلك حال بينها وبين أبيها، ثم جعل يترضّاها
ويستشفع لها بما كان منه من موقف تجاهها ثم تضاحك
الزوجان مرة أخرى وعاد الوئام في لحظات.
وإلا فإنه من الممكن أن يطول الأمر والخلاف ؛ فإن الكلمة تجر
أختها وأحيانا الحركة تجد غيرها وتزداد الشقة والخلاف
والنزاع .
الموقف الرابع: سابقني فسابقته
ومن لطيف أيضاً حسن معاملة النبي صلى الله عليه وسلم،
والحديث هنا لعله يكون أكثر توجيهاً للأزواج والرجال أكثر منه
للنساء كل هذه المواقف تربيه في سيرة عائشة
والنبي صلى الله عليه وسلم لكل الجنسين،
ففي حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها
قالت: سابقني النبي صلى الله عليه وسلم فسبقته ما شاء -
يعني أكثر من مرة - حتى إذا أرهقني اللحم سابقني فسبقني،
فقال: ( يا عائشة هذه بتلك ).
موقف جميل جداً لعل الواحد منا يستكثر ما هو أقل منه !
ويرى أن ذلك خرماً لمرؤته، وجرحاً في عدالته، وإنزالاً من منزلته،
فإذا ظن ذلك فليستغفر ؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد
فعل ذلك، ولنا فيه قدوة وأسوة حسنة ؛ فإنه كان يتطلف بهذا.
وهذا يدلنا أيضاً على عظمة رسول الله صلى الله عليه وسلم من
وجه آخر ؛ فإنه كان يجيّش الجيوش، ويدرّس الدروس،
ويربي الأجيال، ولم يشغله كل ذلك وغيره عن أن يكون مؤدياً
الحق لأهله، ومراعياً لزوجته حتى في تفرقه لمسابقتها
ومداعبتها وملاعبتها وغير ذلك من الأمور التي ينشغل عنها
الناس اليوم، ولا يفطنون لها، ولا يتوددن بها إلى أزواجهم
، فتبقى الحياة كاحتكاك الحديد بالحديد ليس هناك بينهم التآلف
الذي هو من حسن التودد والتلطف، والذي يزيل هذا الإحتكاك،
ويجعل المسائل على أحسن وجه ؛ مما يجعل الحياة الزوجية
هانئة سعيدة.
الموقف الخامس: يضع فاه على موضع فمها
ومن لطفه صلى الله عليه وسلم وعظيم محبته
لعائشة رضي الله عنها، وهذا حبٌّ فريد منه فهنا يعلمنا ان الحب
في ظل الشرع أمر لا حرج فيه ؛ فإنه قد قالت
عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
يعطيني العظم فأتعرقه - أي تأكل عروق العظم ما بقي من اللحم
- ثم يأخذه فيديره حتى يضع فاه على موضع فمي ).
تحبباً وتلطفاً معها وإشعاراً لمنزلتها عنه.
الموقف السادس: يا رب سلط عليّ حية
هنا أيضاً حادثة لطيفة فيما يتعلق فيما بين الزوجات مع
أزواجهن.. الرواية عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها،
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج أقرع بين نسائه
فطارت القرعة لعائشة وحفصة معاً وكان إذا كان بالليل سار مع
عائشة يتحدث، فقالت حفصة: ألا تركبين الليلة بعيري وأركب
بعيرك تنظرين وأنظر – أي نتبادل تجربين هذا البعير وأنا أجرب
– فقالت: بلى فركبت، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى جمل
عائشة و عليه حفصة فسلم عليها ثم سار حتى نزلوا وافتقدته
عائشة، فلما نزلوا جعلت رجليها بين الإذخر وتقول: يا رب،
سلّط عليّ عقرباً أو حية تلدغني،
رسولك ولا أستطيع أن أقول له شيئاً ! ".
يعني تبدي ما كان من ندمها في هذا الشأن، فهذه مواقف يسيرة
من معامله الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها،
وحسن أدب عائشة مع المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهذا كله
يدلنا على ما ينبغي أن يكون بين الرجل وزوجته، ومن ما يتعلق
ببعض الإستنباطات الفقهية من عائشة رضي الله عنها ودقة
علمها وهذا نوع من المواجه ؛ حتى ننتقل من مرحله الى أخرى
لأن هناك مواقف أخرى سيأتي ذكرها لاحقا.
الموقف السابع: يا بنية إنك لمباركة
في مسند الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها قالت: أقبلنا مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بتربان بلد بينها
وبين المدينة بريد وأميال وهو بلد لا ماء به، وذلك من السحر
انسلت قلادة من عنقي فوقعت، فحبس على
رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتمسها حتى طلع الفجر،
وليس مع القوم ماء فلقيت من أبي مالله به عليم من التعنيف
والتأفيف - سقط عقدها فانتظر الرسول يبحث عنه حتى طلع
الفجر ولم يتحرك القوم وليس عندهم ماء - ، فأنزل الله الرخصة
في التيمم، فتيمم القوم وصلّوا، قالت: يقول أبي حين جاء من الله
الرخصه للمسمين: والله ما علمت يا بنيه إنك المباركة ! لما جعل
الله للمسلمين في حبسك إياهم من البركة واليسر.
فهذا مما كان في نزول حكم التيمم ولم يكن فرض قبل ذلك،
وهذا كان ببركة وبسبب ما حدث لعائشة رضي الله عنها.
الموقف الثامن: يُقبّل وهو صائم
ومن ذلك أيضاً فيما يتعلق بالأحكام الفقهية المنقوله والملتصقه
بسيرة عائشة، عن أبي قيس مولى عمر قال:
بعثني عبد الله بن عمر إلى أم سلمة وقال:
سلها أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبِّل وهو صائم؟
فإن قالت لا ! فقل: إن عائشة تخبر الناس أنه كان يُقبّل وهو
صائـم ! فقالت له أم سلمة لا ! فقال لها ذلك، فقالت له:
لعله أنه لم يكن يتمالك عنها حباً أما إياي فلا !
لأنها كانت رضي الله عنها كبيرة في السن، وهذا حكم أيضاً
فقهي فيما يتعلق بهذا.
الموقف التاسع: تنزعي مقلتيك
ومن ذلك أيضاً ما روته بكرة بنت عقبة: أنها دخلت على عائشة
وهي جالسة في معصفرة - أي لباس مزين أو فيه صفرة -
فسألتها عن الحناء ؟ فقالت: شجرة طيبة وماء طهور،
وسألتها عن الحفاء فقالت لها: إن كان لك زوج فاستطعت
أن تنزعي مقلتيك فتضعيها له أحسن مما هما فافعلي.
وهذا من أعظم فقه عائشة بالنسبة للنساء تقول إن كان لك زوج
فاستطعت أن تنزعي مقلتيك أي عينيك فتصنعينها أحسن مما
هما عليه فافعلي، وذلك لكي تكون أقرب وأحب الى زوجها.

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات