| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخ / مــحــمــد  نــجــيـــب                    بسم الله                    الرحمن الرحيم { يَا                    أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ                    وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ                     وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ                    يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ  وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ                    فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } [ التوبة 34 ] قال السدي : الأحبار من اليهود والرهبان من النصارى وهو كما قال                    فإن الأحبار  هم علماء اليهود كما قال تعالى                    : { لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ                    وَالْأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ                    } والرهبان عباد النصارى والقسيسون علماؤهم كما قال                    تعالى : { ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا                    }  والمقصود التحذير من علماء السوء وعباد الضلال                     كما قال سفيان بن عيينة :  [ من فسد من علمائنا كان فيه شبه من اليهود ومن فسد                    من عبادنا  كان                    فيه شبه من النصارى ] {                    لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ                    عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ } وذلك أنهم يأكلون الدنيا بالدين ومناصبهم ورياستهم في                    الناس يأكلون أموالهم  بذلك كما كان لأحبار اليهود على أهل الجاهلية شرف                    ولهم عندهم خرج  وهدايا وضرائب تجيء إليهم فلما بعث الله رسوله صلى                    الله عليه وسلم  استمروا على ضلالهم                    وكفرهم وعنادهم طمعا منهم أن تبقى لهم                    تلك  الرياسات فأطفأها الله                    بنور النبوة وسلبهم إياها وعوضهم الذل                    والصغار  وباءوا                    بغضب من الله تعالى وقوله تعالى : { وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ                    }  أي وهم                    مع أكلهم الحرام يصدون الناس عن اتباع الحق                     ويلبسون الحق بالباطل ويظهرون لمن اتبعهم من الجهلة                    أنهم يدعونه إلى الخير  وليسوا كما يزعمون بل هم دعاة إلى النار ويوم القيامة                    لا ينصرون وقوله : { وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ                    وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ                    }  الآية                    هؤلاء هم القسم الثالث من رءوس الناس فإن الناس عالة على العلماء                     وعلى العباد وعلى أرباب الأموال فإذا فسدت أحوال                    هؤلاء فسدت أحوال الناس وأما الكنز فقال مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن                    عمر :  [ هو المال الذي لا تؤدى زكاته ] { O                    you who believe ! Verily, there are many of the (                    Jewish ) rabbis                    and the ( Christian ) monks who                    devour  the wealth of mankind                    in falsehood, and hinder ( them )  from the Way of                    Allâh  ( i.e. Allâh’s religion                    of Islâmic Monotheism).  And                    those who hoard up gold and silver  [                    Al-Kanz: the money, the Zakât of which has not been paid                    ] and                    spend them not in the Way of Allâh,                    announce  unto them a painful                    torment } [                    At-Taubah 9:34 ]                     حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا                    يَحْيَى بْنُ يَعْلَى الْمُحَارِبِيُّ : حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا غَيْلَانُ عَنْ جَعْفَرِ                    بْنِ إِيَاسٍ : عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ                    : ( لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ                    الْآيَةُ : { وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ                    }  قَالَ                    كَبُرَ ذَلِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ                    اللَّهُ عَنْهُ : أَنَا أُفَرِّجُ عَنْكُمْ فَانْطَلَقَ فَقَالَ يَا                    نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّهُ كَبُرَ عَلَى أَصْحَابِكَ هَذِهِ                    الْآيَةُ  فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ                    وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضْ الزَّكَاةَ إِلَّا                    لِيُطَيِّبَ  مَا بَقِيَ مِنْ أَمْوَالِكُمْ وَإِنَّمَا فَرَضَ                    الْمَوَارِيثَ لِتَكُونَ لِمَنْ بَعْدَكُمْ                     فَكَبَّرَ عُمَرُ ثُمَّ قَالَ : لَهُ أَلَا                    أُخْبِرُكَ بِخَيْرِ مَا يَكْنِزُ الْمَرْءُ الْمَرْأَةُ                    الصَّالِحَةُ  إِذَا نَظَرَ إِلَيْهَا سَرَّتْهُ وَإِذَا أَمَرَهَا                    أَطَاعَتْهُ وَإِذَا غَابَ عَنْهَا حَفِظَتْهُ ( سنن أبي داود (                    Narrated Abdullah ibn Abbas: When this verse was                    revealed: And                    those who hoard gold and silver, the                    Muslims were grieved about it. umar                    said:  I shall dispel your                    care. He, therefore, went and said: Prophet                    of Allah, your Companions were grieved by this                    verse. The                    Apostle of Allah ( peace be upon him ) said                    :  Allah has made zakat                    obligatory simply to purify your  remaining                    property, and He made inheritances                    obligatory that                    they might come to those who survive you.                     umar                    then said: Allah is most great. He then said to him                    : Let                    me inform you about the best a man                    hoards; it                    is a virtuous woman who pleases him when he looks at                    her, obeys                    him when he gives her a command, and guards                     his                    interests when he is away from her ) [ Book                    # 009                    , Hadith #                     1660                    ] If you are looking                    for the truth to soothe and please your self, justclick                    on this link.                     
  | 
![]()  | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |