| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخ /                    إبراهيم أحمد [ نبي الله لوط – عليه السلام                    ] قال ابن عباس : لما جاءت رسل الله لوطا ظن أنهم ضيفان لقوه فأدناهم                    حتى أقعدهم قريبا    فجاء                    قومه يهرعون إليه ، فلما رآهم قال :  { هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ                    لَكُمْ  فَاتَّقُوا اللَّهَ                    وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي }  قالوا                     { مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ                    لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ } { قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آَوِي                    إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ }  فالتفت                    إليه جبريل عليه السلام فقال  { إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ                    } قال : فطمس أعينهم فرجعوا وراءهم يركب بعضهم بعضا حتى                    خرجوا  إلى الذين بالباب فقالوا : جئناكم من عند أسحر الناس                    ، قد طمس أبصارنا  فانطلقوا يركب بعضهم بعضا ، حتى دخلوا القرية فرفعت                    في بعض الليل ،  حتى كانت بين السماء والأرض ، حتى إنهم ليسمعون أصوات                    الطير  في جو السماء ، ثم قلبت فخرجت الإفكة (1) عليهم ، فمن                    أدركته الإفكة ،  قتلته ومن خرج أتبعته ، حيث كان حجرا فقتلته ، قال :                    فارتحل ببناته  وهن ثلاث حتى إذا بلغ مكان كذا وكذا من الشام ، فماتت                    ابنته الكبرى ،  فخرجت عندها عين (2)، يقال لها الوَرِيّة ، ثم انطلق                    حيث شاء الله  أن يبلغ فماتت الصغرى ، فخرجت عندها عين ، يقال لها                    الرعزِيّة ،  فما                    بقي منهن إلا الوسطى » --------------------- رواه الحاكم في المستدرك                    3275 وقال الحاكم : « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم                    يخرجاه »  « ولعل                    متوهما يتوهم أن هذا وأمثاله في الموقوفات وليس كذلك فإن                     الصحابي إذا فسر التلاوة فهو مسند عند الشيخين                    » معاني المفردات : 1- أدركته الإفكة :  يريد                    العذاب الذي أرسله اللّه عليهم فقَلب بها دِيارهم . يقال ائتفكتِ                    البَلدة  بأهلها أي انْقَلَبَت...النهاية في غريب الحديث                    1/136 2- عين :  أي عين                    ماء يستفاد من الحديث: 1-    ذكر رسول                    الله (صلى الله عليه وسلم ) للأخبار المتعلقة بلوط                     (عليه السلام) مما ليس له ذكر في                    القرآن 2-    صوب القرآن                    تحريفات التوراة من أمور لا تليق بآحاد                    الناس  فضلا                    عن نبي الله لوط (عليه السلام) 3-    بيان عظم                    جريمة اللواط .. وبيان عظم العقوبة التي حلت بمرتكبي                     هذه الجريمة .. وأن هذه العقوبة غير بعيدة عن مرتكبي                    هذه الجريمة في  أي زمان لذا قال تعالى :  { فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا                    سَافِلَهَا  وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ                    مَنْضُودٍ *  مُسَوَّمَةً عِنْدَ                    رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ  } هود 82-83 أسأل الله لي و لكم الثبات                    اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك                                        على سيدنا محمد و على آله و صحبه                    أجمعين                    --- --- --- --- ---                    --- المصدر : موقع " الدُرر                    السُنيَة الصديق . و الله سبحانه و تعالى                    أعلى و أعلم و أجَلّ و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه ) ( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله ) ( و الله الموفق ) ======================= و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية " إن شـاء الله " 
  | 
![]()  | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |