| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
	 | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 السؤال رقم 1130: { نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً {28}  إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً {29}  وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً {30}  يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً } [ الإنسان : 28 – 31 ] س - فسر الآيات الكريمة ؟ الاجابة : جـ - نحن خلقناهم, وأحكمنا خلقهم, وإذا شئنا أهلكناهم,  وجئنا بقوم مطيعين ممتثلين لأوامر ربهم . إن هذه السورة عظة للعالمين,  فمن أراد الخير لنفسه في الدنيا والآخرة  اتخذ بالإيمان والتقوى طريقًا يوصله إلى مغفرة الله ورضوانه .  وما تريدون أمرًا من الأمور إلا بتقدير الله ومشيئته .  إن الله كان عليمًا بأحوال خلقه, حكيمًا في تدبيره وصنعه .  يُدْخل مَن يشاء مِن عباده في رحمته ورضوانه, وهم المؤمنون,  وأعدَّ للظالمين المتجاوزين حدود الله عذابًا موجعًا.  السؤال رقم 1131: { وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفاً {1} فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفاً {2} وَالنَّاشِرَاتِ نَشْراً {3}  فَالْفَارِقَاتِ فَرْقاً {4} فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْراً {5} عُذْراً أَوْ نُذْراً {6}  إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ } [ المرسلات : 1 – 7 ] س - بماذا أقسم الله تعالى في الآيات الكريمة ؟ وما جواب القسم ؟ الاجابة : جـ -أقسم الله تعالى : - بالرياح حين تهب متتابعة يقفو بعضها بعضًا . -وبالرياح الشديدة الهبوب المهلكة . - وبالملائكة الموكلين بالسحب يسوقونها حيث شاء الله. - وبالملائكة التي تنزل من عند الله بما يفرق بين الحق والباطل . -وبالملائكة التي تتلقى الوحي من عند الله وتنزل به على أنبيــــائه .  إعذارًا من الله إلى خلقه وإنذارًا  منه إليهم لئلا يكون لهم حجة.  وجواب القسم :  إن الذي توعدون به مِن أمر يوم القيامة وما فيه من حساب  وجزاء لنازلٌ بكم لا محالة . السؤال رقم 1132: { فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ {8} وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ {9} وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ {10}  وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ {11} لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ {12} لِيَوْمِ الْفَصْلِ {13}  وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ {14} وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } [ المرسلات : 8 – 15 ] س - فسر الآيات الكريمة؟ الاجابة : جـ - فإذا النجوم طُمست وذهب ضياؤها, وإذا السماء تصدَّعت وشقت,  وإذا الجبال تطايرت وتناثرت وصارت هباء تَذْروه الرياح,  وإذا الرسل جمعت وعُيِّن لهم وقت وأجل للفصل بينهم وبين الأمم,  يقال:لأيِّ يوم عظيم أخِّرت الرسل؟ أخِّرت ليوم القضاء والفصل بين الخلائق.  وما أعلمك -أيها الإنسان- أيُّ شيء هو يوم الفصل وشدته وهوله؟  هلاك عظيم في ذلك اليوم للمكذبين بهذا اليوم الموعود.  السؤال رقم 1133: { أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاء مَّهِينٍ {20} فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {21}  إِلَى قَدَرٍ مَّعْلُومٍ {22} فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ } [ المرسلات : 20 – 23 ] س - ما معنى : { مَّاء مَّهِينٍ }, { قَرَارٍ مَّكِينٍ }, { قَدَرٍ مَّعْلُومٍ }, { فَقَدَرْنَا }؟ الاجابة : جـ -{ مَّاء مَّهِينٍ } : ماء ضعيف وهو المني ( النطفة( . { قَرَارٍ مَّكِينٍ } : رحم الأم.  { قَدَرٍ مَّعْلُومٍ } : وقت الولادة  . { فَقَدَرْنَا } : فقدرنا على خلقه وتصويره وإخراجه . السؤال رقم 1134: { أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتاً {25} أَحْيَاء وَأَمْوَاتاً } [ المرسلات:  25 – 26 ] س - فسر الآية الكريمة؟ الاجابة : جـ - ألم نجعل هذه الأرض التي تعيشون عليها,  تضم ( كفت بمعنى : ضم أي ضامة ) على ظهرها أحياء لا يحصون,  وفي بطنها أمواتًا لا يحصرون  | 
![]()  | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |