صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 07-29-2013, 03:15 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

٨٨ -{ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌفِيالسَّمَاوَاتِ}
[ الأحقاف : 4 ]
أي { أَمْ لَهُمْ } : نصيب في خلق السموات ،
فالشرك هنا بمعني : الحصة والنصيب, وليس بمعني : عبادة غير الله معه ،
وأخبرني بعض الأخوة من أهل اليمن أنهم لا زالوا يستعملون هذه الكلمة ،
ومثّل بقولهم :لي شِرك في هذه التركة أي : لي نصيب .
٨٩ -{ فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُفِيصَرَّةٍفَصَكَّتْ وَجْهَهَا }
[ الذاريات : 29 ]
{ فِيصَرَّةٍ}أي : في صوت وضجة ،
قيل : أنها صاحت حينما بُشرت بالولد وهي عجوز
فقالت :
[ يا ويلتا أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا ]
ولطمت وجهها ،
وليس المراد { صَرَّةٍ } : بضم الصاد وهي كيس المتاع أو النقود .
٩٠-{ وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ }
[ الذاريات : 47 ]
بأيدٍ أي : بقوة ، مصدر الفعل آد يئيد أيداً أي : اشتد وقوي،
وهو قول عامة المفسرين ، وليس: جمع يد .
٩١- { خَلَقَ الإنْسانَمِنْصَلْصالكَالفَخّارِ }
[ الرحمن : 14 ]
أي : الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس : الصلصال المعروف .
٩٢- { وَلَهُ الْجَوَار الْمُنْشَآتفِيالْبَحْر كَالْأَعْلَامِ }
[ الرحمن : 24 ]
الأعلام : هي الجبال ، أي : تسير السفن في البحر كالجبال ،
وليس : كالرايات .
٩٣-{وَغَرَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ }
[ الحديد : 14 ]
{ الْغَرُورُ } : هو الشيطان باتفاق المفسرين ،
فالغرور : بفتح الغين هو الشيطان وبضمه هو الباطل ،
ومثله الشكور : بفتح الشين هو الشاكر وبضم الشين الشكر والحمد .
٩٤- { كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء }
[ الممتحنة : 4 ]
{ وَبَدَا }أي : ظهر من البُدُوّ وليس من الابتداء ،
وهذه من الآيات التي يخطئ في معناها وقراءتها الكثير بقراءتها مهموزة .
٩٥-{قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ }
[ القلم : 28 ]
{ أَوْسَطُهُمْ } أي: أعدلهم وأفضلهم وخيرهم
وليس المراد{ أوسطهم } : في السنّ ،
ومثله قوله تعالى :
{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً }
[ البقرة : 143 ]

٩٦-{ عَلَىٰأَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًامِنْهُمْوَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ }
[ المعارج : 41 ]
{ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ }أي : لن يعجزنا ولن يفوتنا أحدٌ من هؤلاء الكفار ،
وليس معناها : أنه لن يسبقنا أحد في تبديلهم .
ومثله قوله تعالى :
{ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا }
[ العنكبوت : 4 ]
أي : يفوتونا ويعجزونا
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات