![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() المعنى العام : هل الاقتصار على النطق بالشهادتين كافٍ لعصمة النفس و المال؟ من الثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يَقبل مِن كل مَن جاءه يُريد الإِسلام الشهادتين فقط ، وَ يْعصِم دمه بذلك ويجعله مسلماً . ففي البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( أُمرتُ أن أقاتلَ الناسَ حتى يقولُوا لا إلهَ إلا اللهُ ، فمَن قال لا إلهَ إلا اللهُ فقَد عَصَمَ مِنِّي مالَه و نفسَه إلا بِحقِّهِ ، و حِسابُه على اللهِ ) الراوي : أبو هريرة – المحدث : الألباني – المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم : 1373 خلاصة حكم المحدث : صحيح وفي رواية لمسلم : (أُمِرْتُ أن أُقاتِلَ الناسَ حتى يَشهدوا أن لا إلهَ إلا اللهُ ويُؤمنوا بي وبما جئتُ بهِ . فإذا فعلوا ذلكَ عصموا منِّى دماءَهم وأموالَهم إلا بحقِّها . وحسابُهُم على اللهِ) فإن مجرد النطق بالشهادتينَ يْعصِم الإنسان ويصبح مسلماً ، فإن أقام الصلاة وآتى الزكاة بعد إسلامه ، فله ما للمسلمين وعليه ما عليهم . و حكم من ترك جميعَ أركان الإسلام إذا كانوا جماعة و لهم قوة ، أن يُقَاتَلوا عليها ، كما يُقَاتَلون على ترك الصلاة و الزكاة . الإيمان المطلوب : وفي الحديث دلالة ظاهرة ، أن الإيمان المطلوب هو التصديق الجازم ، والاعتقاد بأركان الإسلام من غير تردد، وأما معرفة أدلة المتكلمين والتوصل إلى الإيمان بالله بها ، فهي غير واجبة ، وليست شرطاً في صحة الإيمان ، و هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه هذا ، و في غيره من الأحاديث ، يكتفي بالتصديق بما جاء به ، و لم يشترط معرفة الدليل . إلا بحقها من هذا الحق إقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، ومن العلماء من استنبط منه فعل الصيام ، و من حقها أن يُقْتَل المسلم إذا ارتكب محرَّماً يُوجب القتل . عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يَحِلُّ دمُ امرىءٍ مسلِمٍ يشهَدُ أن لا إلَه إلاَّ اللَّهُ ، وأنِّي رسولُ اللَّهِ ، إلَّا بإحدى ثلاثٍ : الثَّيِّبِ الزَّاني ، والنَّفسِ بالنَّفسِ ، والتَّارِكِ لدينِه المفارقِ للجماعةِ ) الراوي : عبدالله بن مسعود – المحدث : الألباني – المصدر : صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم : 1402 خلاصة حكم المحدث : صحيح و حسابهم على الله فالله سبحانه وتعالى يعلم السرائر ويحاسب عليها ، فإن كان مؤمناً صادقاً أدخله الجنة ، و إن كان كاذباً مرائياً بإسلامه فإنه منافق في الدَّرْكِ الأسفل من النار . أما في الدنيا فإن مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم التذكير، وفي البخاري و مسلم قال صلى الله عليه وسلم لخالد بن الوليد : ( إني لم أُومَر ، أن أُنَقِّبَ على قلوبِ الناسِ ، و لا أشقَّ بطونَهم ) صحيح الجامع - و يرشدنا الحديث إلى وجوب قتال عبدة الأوثان حتى يُسْلِموا . - دماء المسلمين و أموالهم مصونة إلا عند مخالفة الشرع |
![]() |
|
|
![]() |