صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-17-2013, 08:22 PM
هيفولا هيفولا غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,422
افتراضي


الشعراء
٤١) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" :
المصانع هنا أي القصور والحصون ،
وليست المصانع المعروفة الآن .


القصص

٤٢) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ،
وليس المراد إيصاله إليهم .


سبأ
٤٣) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" :
أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة،
وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .


الشورى
٤٤) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ،
وليس
معناه يُنكحهم .


الانشقاق
٤٥) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ،
وليس الإذن من السماح .


الجن

٤٦) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ،
لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .


المدثر

٤٧) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ،
وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .


الإنسان

٤٨) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ،
وليس معناها ذكر اللسان .


الدخان

٤٩) "أن أدوا إلي عباد الله"
أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ،
وليس معناها اعطوني ياعباد الله


الرحمن
٥٠) "خلق الإنسان من صلصال" :
أي
الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ،
وليس الصلصال المعروف .

الرحمن
٥١) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام :
الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ،
وليس كالرايات .


البقرة : 207
52" يشري نفسه " : أي يبيعها ، فكلمة "يشري" في اللغة العربية تعني "يبيع" ,
بخلاف كلمة يشتري ، كما أن يبتاع تعنى يشتري بخلاف كلمة يبيع .
ومثله قوله تعالى"ولبئس ما شروا به أنفسهم"
وقوله:"فليقاتل الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة" أي يبيعون .


البقرة : 219
53) "يسألونك ماذا ينفقون قل العفو" :
العفو هنا هو الفضل والزيادة ، أي أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم ،
وليس العفو أي التجاوز والمغفرة .


النساء : 40
54) "إن الله لا يظلم مثقال ذرة" :
الذرة هي النملة الصغيرة ,
وليس المراد بها ذرة "جون دالتون" الذرة النووية
كما قد يتوهم البعض، وإن صح المعنى .


النساء : 101
55) "إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا" :
أي إن خفتم أن يعتدوا عليكم فيجوز لكم قصر الصلاة ،
وليس يفتنكم أي يضلوكم عن دينكم .


المائدة : 19
56) "على فترة من الرسل" : الفترة هنا بمعنى الفتور وليس المدة ،
وذلك أن بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام قرابة الستمائة سنة
وهي مدة فتور وانقطاع من الوحي ،
فالفترة تعني : سكون بعد حركة .


الأنعام : 8
57) " لقضي الأمر ثم لا ينظرون" :
أي
لا يؤخرون أو ويُمهلون ، وليس من النظر أي الرؤية .


الأعراف : 57
58) "حتى إذا أقلّت سحابا ثقالاً" :
أي حملت سحاباً ، وليس أقلت من التقليل .


الأعراف : 130
59) "ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات" :
بالسنين أي بالقحط والجدوب
وليس المراد بالسنين : الأعوام أي المدة المعروفة ،
وقد ابتلاهم الله بها لأن الشدائد ترقق القلوب وتدفع بالرجوع إلى الله والإنابة إليه .


الأنفال : 48
60) "وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جارٌ لكم" :
جارٌ لكم أي أنا مجيركم وأنتم في ذمتي وحمايتي
وليس المراد أنه جار لهم أي مقيم بجوارهم .


التوبة : 102
61) "عسى الله أن يتوب عليهم" :
عسى في اللغة العربية للطمع في قرب الشي وحصوله فهي من أفعال المقاربة
كقولك : عسى أن يأتي محمد ،
أما عسى من الله تعالى فهي للإيجاب وتحقق الوقوع كهذه الآية ،
قال عمر بن علي في اللباب :" اتفق المفسرون على أن كلمة عسى من الله واجب:
لأنه لفظ يفيد الإطماع ، ومن أطمع إنساناً في شيء
ثم حرمه كان عاراً والله تعالى أكرم من أن يطمع واحداً في شيء ثم لا يعطيه
" .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يتبع باذن الله تعالى

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات