| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخ                    الزميل / مالك المالكى                                                                               ( سـؤال و جـواب )حكم إرفاق صور مصورة  بلغة الإشارة في المناهج المعدلة                    للصم الســــؤال :                                       بعد توفيق الله كلفنا نحن المعلمين من الأمانة العامة                    للتربية الخاصة  ،                    للعمل مع إدارة المناهج بوزارة التربية والتعليم                     على تعديل وتكييف المناهج الدراسية لطلاب التعليم                    العام ؛  لتتوافق وتتناسب مع                    خصائص واحتياجات الطلاب الصم. ونظرا لأهمية وفائدة تضمين،                     وإرفاق صور مصورة بلغة الإشارة في المناهج المعدلة                    للصم،  وذلك                    لأنها هي اللغة الأم للصم ، وللعمل على توحيد لغة الإشارة ،                     وتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم والأسرة                    ،  لوجود                    كثير من العقبات بينهم. ولوجود آراء متباينة بين فريق العمل                    ،  حول                    جواز العمل أو عدم الجواز ،  ونظرا                    لتوقف طباعة الكتاب على فتوى من علمائنا وفقهم                    الله. نأمل من سماحتكم الإجابة على الفتوى. 1)تصوير الصور الفوتوغرافية  بلغة الإشارة لمفردات المنهج في الكتب                    الدراسية. 2)استحداث منهج جديد  وهو ( كتاب نشاط مادة القرآن الكريم                    )وهذا الكتاب ،  فكرته هي شرح سور ( جزء عم ) بالصور المصورة بلغة الإشارة ،                     وإضافة تدريبات متنوعة تسهل                    ،  وتساعد                    الصم على حفظ القرآن والكتابة وتفسير معاني الآيات ،                     ولتوحيد لغة التواصل ،  وعدم                    الاجتهاد في القرآن بإشارات وصفية خاطئة                    بالاجتهاد  (                    تجدون مرفق توضيح العمل للمادة ) ،  هذا والله يحفظكم ويرعاكم. الإجــابــة :                                       أجابت بأنه يجوز تعليم الصم البكم القرآن الكريم ،                     عن طريق الصور الفوتوغرافية                     لرجل يؤدي إشارات معروفة عند أهل الاختصاص                    ،  للدلالة على ألفاظ                    القرآن ، أو معانيه بلغة الصم البكم  إذا لم يمكن تعليم القرآن إلا باستعمال هذه                    الطريقة؛  لأن                    تعلم القرآن وأحكامه ،  وتفهم                    معانيه من المصالح التي لا تتم لهؤلاء إلا بهذه                    الطريقة،  ولا                    بأس باختبارهم بعد تعليمهم بوضع                    تدريبات  يطلب                    فيها من الصم البكم كتابة اللفظ المناسب للإشارة                    المناسبة. و بالله التوفيق ،                                                           و صلى الله على نبينا محمد و على آله و                    صحبه و سلم .                    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و                    الإفتاء 
  | 
![]()  | 
	
	
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |