| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخت                    / لولو العويس                                        كلمــــات في التــــــدبر [ إن هذا القرآن قد قرأه عبيدٌ وصبيانٌ لا علم لهم                    بتأويله ،  وما                    تدبر آياته إلا باتباعه ، وما هو بحفظ حروفه وإضاعة حدودة ،                     حتى إن أحدهم ليقول : لقد قرأت القرآن فما اسقطت منه حرفاً وقد – والله –                    أسقطه كله ،  ما يرى                    القرآن له في حلق و لا عمل ] الحسن البصري فهم القرآن ص ( 276                    ) [ تدبر كتاب الله مفتاح للعلوم                    والمعارف ، وبه يستنتج كل خير  وتستخرج منه جميع العلوم ، وبه يزداد الإيمان في                    القلب وترسخ شجرته ] ابن سعدي / تفسيره ( ص189                    ) [ قد علم أنه من قرأ كتاباً في                    الطب أو الحساب أو غيرهما فإنه لا بد أن يكون                     راغباً في فهمه وتصوير معانيه ، فكيف بمن يقرأ كتاب                    الله تعالى ، الذي به هداه ، وبه يعرف الحق والباطل ، والخير والشر                     فإن معرفة الحروف بدون المعاني لا يحصل معها المقصود                    ،  إذ اللفظ إنما يراد للمعنى                    ] ابن تيمية / مجموع الفتاوى ( 74/7                    ) [ تأمل ! جبل عظيم ، شاهق ، لو                    نزل عليه القرآن لخشع ،  بل                    تشقق وتصدع ، وقلبك هذا ، الذي هو في حجمه كقطعة صغيرة                     من هذا الجبل ،كم سمع القرآن وقرأه ؟ ومع ذلك لم يخشع                    ولم يتأثر !  والسر                    في ذلك كلمة واحدة : إنه لم يتــدبر                    ] أ.د. ناصر العمر  [ عليك بتدبر القرآن حتى تعرف                    المعنى ، تدبره من أوله إلى آخره                    ،  واقرأه                    بتدبر وتعقل ، ورغبة في العمل والفائدة ، لا تقرأ بقلب غافل ،                     اقرأه بقلب حاضر ، واسأل أهل العلم عما أشكل عليك ،                    مع أن أكثره  ولله الحمد واضح للعامة والخاصة ممن يعرف اللغة                    العربية ] ابن باز / فتاوى / 9/25 [ إياك – يا أخي – ثم إياك أن                    يزهدك في كتاب الله تعالى كثرة الزاهدين فيه ،                     ولا كثرة المحتقرين لمن يعمل به ، ويدعوا إليه ،                    واعلم أن العاقل ، الكيس ، الحكيم لا يكترث بانتقاد المجانين                    ] الشنقيطي / أضواء البيان                    1/5 [ ينبغي للقارئ أن يكون شأنه                    الخشوع ، والتدبر ، والخضوع ،  فهذا هو المقصود المطلوب ، وبه تنشرح الصدور ،                    وتستنير القلوب ، وقد بات جماعة من السلف يتلوا الواحد منهم آية واحدة                    ليلة كاملة ،  أو                    معظم ليلة يتدبرها عند القراءة ] النووي / الاذكار النووية ص 150                     [ المؤمن العاقل إذا تلا القرآن                    استعرضه ، فكان كالمرآة بها ما                    حسن  من                    فعله وما قبح ، فما خوفه به مولاه من عقابه خافه                    ،  وما                    رغب فيه مولاه رغب فيه رجاه ، فمن كانت هذه صفته – أو ما قاربها – فقد تلاه حق                    تلاوته ،  وكان له القرآن شاهداً وشفيعاً ، وأنيساً وحرزاً ،                    ونفع نفسه ، وأهله ،  وعاد على والديه وولده كل خير في الدنيا والآخرة                    ] الإمام الآجري / أخلاق حملة القرآن ص ( 27                    ) [ من النصح لكتاب الله : شدةُ                    حبه وتعظيم قدره ، والرغبة في فهمه                    ، والعناية بتدبره ، لفهم ما أحب مولاه أن يفهمه عنه ،                     وكذلك الناصح من الناس من يفهم وصية من ينصحه                    ، وإن ورد عليه كتاب منه ، عني بفهمه ، ليقوم عليه بما                    كتب به فيه إليه ،  فكذلك الناصح لكتاب ربه ، يعني بفهمه                    ، ليقوم لله بما أمر به كما يحب ويرضى ، ويتخلق بأخلاقه                    ، ويتأدب بآدابه ]                    ابن رجب / جامع العلوم والحكم ص ( 79 )                     | 
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |