صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 11-13-2013, 08:31 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي

السؤال رقم 1130:


{ نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً {28}

إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً {29}

وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً {30}

يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً }

[ الإنسان : 28 – 31 ]


س - فسر الآيات الكريمة ؟


الاجابة :

جـ - نحن خلقناهم, وأحكمنا خلقهم, وإذا شئنا أهلكناهم,

وجئنا بقوم مطيعين ممتثلين لأوامر ربهم . إن هذه السورة عظة للعالمين,

فمن أراد الخير لنفسه في الدنيا والآخرة

اتخذ بالإيمان والتقوى طريقًا يوصله إلى مغفرة الله ورضوانه .

وما تريدون أمرًا من الأمور إلا بتقدير الله ومشيئته .

إن الله كان عليمًا بأحوال خلقه, حكيمًا في تدبيره وصنعه .

يُدْخل مَن يشاء مِن عباده في رحمته ورضوانه, وهم المؤمنون,

وأعدَّ للظالمين المتجاوزين حدود الله عذابًا موجعًا.


السؤال رقم 1131:


{ وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفاً {1} فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفاً {2} وَالنَّاشِرَاتِ نَشْراً {3}

فَالْفَارِقَاتِ فَرْقاً {4} فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْراً {5} عُذْراً أَوْ نُذْراً {6}

إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ }

[ المرسلات : 1 – 7 ]


س - بماذا أقسم الله تعالى في الآيات الكريمة ؟ وما جواب القسم ؟


الاجابة :

جـ -أقسم الله تعالى : - بالرياح حين تهب متتابعة يقفو بعضها بعضًا .

-وبالرياح الشديدة الهبوب المهلكة .

- وبالملائكة الموكلين بالسحب يسوقونها حيث شاء الله.

- وبالملائكة التي تنزل من عند الله بما يفرق بين الحق والباطل .

-وبالملائكة التي تتلقى الوحي من عند الله وتنزل به على أنبيــــائه .

إعذارًا من الله إلى خلقه وإنذارًا منه إليهم لئلا يكون لهم حجة.


وجواب القسم :

إن الذي توعدون به مِن أمر يوم القيامة وما فيه من حساب

وجزاء لنازلٌ بكم لا محالة .


السؤال رقم 1132:


{ فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ {8} وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ {9} وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ {10}

وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ {11} لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ {12} لِيَوْمِ الْفَصْلِ {13}

وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ {14} وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ }

[ المرسلات : 8 – 15 ]


س - فسر الآيات الكريمة؟


الاجابة :

جـ - فإذا النجوم طُمست وذهب ضياؤها, وإذا السماء تصدَّعت وشقت,

وإذا الجبال تطايرت وتناثرت وصارت هباء تَذْروه الرياح,

وإذا الرسل جمعت وعُيِّن لهم وقت وأجل للفصل بينهم وبين الأمم,

يقال:لأيِّ يوم عظيم أخِّرت الرسل؟ أخِّرت ليوم القضاء والفصل بين الخلائق.

وما أعلمك -أيها الإنسان- أيُّ شيء هو يوم الفصل وشدته وهوله؟

هلاك عظيم في ذلك اليوم للمكذبين بهذا اليوم الموعود.


السؤال رقم 1133:


{ أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاء مَّهِينٍ {20} فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {21}

إِلَى قَدَرٍ مَّعْلُومٍ {22} فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ }

[ المرسلات : 20 – 23 ]


س - ما معنى : { مَّاء مَّهِينٍ }, { قَرَارٍ مَّكِينٍ }, { قَدَرٍ مَّعْلُومٍ }, { فَقَدَرْنَا }؟


الاجابة :

جـ -{ مَّاء مَّهِينٍ } : ماء ضعيف وهو المني ( النطفة( .

{ قَرَارٍ مَّكِينٍ } : رحم الأم.

{ قَدَرٍ مَّعْلُومٍ } : وقت الولادة .

{ فَقَدَرْنَا } : فقدرنا على خلقه وتصويره وإخراجه .


السؤال رقم 1134:


{ أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتاً {25} أَحْيَاء وَأَمْوَاتاً }

[ المرسلات: 25 – 26 ]


س - فسر الآية الكريمة؟


الاجابة :

جـ - ألم نجعل هذه الأرض التي تعيشون عليها,

تضم ( كفت بمعنى : ضم أي ضامة ) على ظهرها أحياء لا يحصون,
وفي بطنها أمواتًا لا يحصرون
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات