![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#3
|
|||
|
|||
![]() السؤال رقم 1130: { نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً {28} إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً {29} وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً {30} يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً } [ الإنسان : 28 – 31 ] س - فسر الآيات الكريمة ؟ الاجابة : جـ - نحن خلقناهم, وأحكمنا خلقهم, وإذا شئنا أهلكناهم, وجئنا بقوم مطيعين ممتثلين لأوامر ربهم . إن هذه السورة عظة للعالمين, فمن أراد الخير لنفسه في الدنيا والآخرة اتخذ بالإيمان والتقوى طريقًا يوصله إلى مغفرة الله ورضوانه . وما تريدون أمرًا من الأمور إلا بتقدير الله ومشيئته . إن الله كان عليمًا بأحوال خلقه, حكيمًا في تدبيره وصنعه . يُدْخل مَن يشاء مِن عباده في رحمته ورضوانه, وهم المؤمنون, وأعدَّ للظالمين المتجاوزين حدود الله عذابًا موجعًا. السؤال رقم 1131: { وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفاً {1} فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفاً {2} وَالنَّاشِرَاتِ نَشْراً {3} فَالْفَارِقَاتِ فَرْقاً {4} فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْراً {5} عُذْراً أَوْ نُذْراً {6} إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ } [ المرسلات : 1 – 7 ] س - بماذا أقسم الله تعالى في الآيات الكريمة ؟ وما جواب القسم ؟ الاجابة : جـ -أقسم الله تعالى : - بالرياح حين تهب متتابعة يقفو بعضها بعضًا . -وبالرياح الشديدة الهبوب المهلكة . - وبالملائكة الموكلين بالسحب يسوقونها حيث شاء الله. - وبالملائكة التي تنزل من عند الله بما يفرق بين الحق والباطل . -وبالملائكة التي تتلقى الوحي من عند الله وتنزل به على أنبيــــائه . إعذارًا من الله إلى خلقه وإنذارًا منه إليهم لئلا يكون لهم حجة. وجواب القسم : إن الذي توعدون به مِن أمر يوم القيامة وما فيه من حساب وجزاء لنازلٌ بكم لا محالة . السؤال رقم 1132: { فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ {8} وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ {9} وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ {10} وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ {11} لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ {12} لِيَوْمِ الْفَصْلِ {13} وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ {14} وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } [ المرسلات : 8 – 15 ] س - فسر الآيات الكريمة؟ الاجابة : جـ - فإذا النجوم طُمست وذهب ضياؤها, وإذا السماء تصدَّعت وشقت, وإذا الجبال تطايرت وتناثرت وصارت هباء تَذْروه الرياح, وإذا الرسل جمعت وعُيِّن لهم وقت وأجل للفصل بينهم وبين الأمم, يقال:لأيِّ يوم عظيم أخِّرت الرسل؟ أخِّرت ليوم القضاء والفصل بين الخلائق. وما أعلمك -أيها الإنسان- أيُّ شيء هو يوم الفصل وشدته وهوله؟ هلاك عظيم في ذلك اليوم للمكذبين بهذا اليوم الموعود. السؤال رقم 1133: { أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاء مَّهِينٍ {20} فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {21} إِلَى قَدَرٍ مَّعْلُومٍ {22} فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ } [ المرسلات : 20 – 23 ] س - ما معنى : { مَّاء مَّهِينٍ }, { قَرَارٍ مَّكِينٍ }, { قَدَرٍ مَّعْلُومٍ }, { فَقَدَرْنَا }؟ الاجابة : جـ -{ مَّاء مَّهِينٍ } : ماء ضعيف وهو المني ( النطفة( . { قَرَارٍ مَّكِينٍ } : رحم الأم. { قَدَرٍ مَّعْلُومٍ } : وقت الولادة . { فَقَدَرْنَا } : فقدرنا على خلقه وتصويره وإخراجه . السؤال رقم 1134: { أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتاً {25} أَحْيَاء وَأَمْوَاتاً } [ المرسلات: 25 – 26 ] س - فسر الآية الكريمة؟ الاجابة : جـ - ألم نجعل هذه الأرض التي تعيشون عليها, تضم ( كفت بمعنى : ضم أي ضامة ) على ظهرها أحياء لا يحصون, وفي بطنها أمواتًا لا يحصرون |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |