صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 10-04-2013, 05:18 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي

السؤال رقم 1182 :
س‌- ما قول الإنسان الكافر مع ربه عز وجل إذا أكرمه
وقوله إذا أهانه ؟ وهل هذا القول صحيح ؟
الأجابة :
جـ - فأما الإنسان إذا ما اختبره ربه بالنعمة, وبسط له رزقه ,
وجعله في أطيب عيش, فيظن أن ذلك لكرامته عند ربه ,
فيقول: ربي أكرمن . وأما إذا ما اختبره, فضيَّق عليه رزقه ,
فيظن أن ذلك لهوانه على الله, فيقول: ربي أهانن .
كلا ليس الإكرام بالغنى والإهانة بالفقر وإنما هو بالطاعة والمعصية
وكفار مكة لا ينتبهون لذلك بل لا يكرمون اليتيم لا يحسنون إليه مع غناهم ,
ولا يَحُثُّ بعضكم بعضًا على إطعام المسكين ,
وتأكلون حقوق الآخرين في الميراث أكلا شديدًا, وتحبون المال حبًا مفرطًا .
{ فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ
فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ {15}
وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ {16}
كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ{17} وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{18}
وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمّاً {19} وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً }
[ الفجر : 15 – 20 ]
السؤال رقم 1183:
{ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً{21} وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً{22}
وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى }
[ الفجر : 21 – 23 ]
س- كيف تجيء جهنم يوم القيامة وما حالها ؟
الأجابة :
جـ - وجيء يومئذ بجهنم تقاد بسبعين ألف زمام
كل زمام بأيدي سبعين ألف ملك لها زفير وتغيظ
ويومئذ يتذكر الإنسان الكافر ما فرط فيه ولا ينفعه تذكره ذلك .
السؤال رقم 1184:
س- ماذا يقال للنفس المطمئنة عند موتها ؟
الأجابة :
جـ - يقال لها : يا أيتها النفس المطمئنة إلى ذِكر الله والإيمان به ,
وبما أعدَّه من النعيم للمؤمنين, ارجعي إلى ربك راضية بإكرام الله لك ,
والله سبحانه قد رضي عنك, فادخلي في عداد عباد الله الصالحين ,
وادخلي معهم جنتي .
{ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ {27}
ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً {28} فَادْخُلِي فِي عِبَادِي {29}
وَادْخُلِي جَنَّتِي }
[ الفجر : 27 – 30 ]
السؤال رقم 1185:
{ لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ {1} وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ {2} وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ {3}
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ }
[ البلد : 1 – 4 ]
س- بماذا أقسم الله تعالى في الآيات الكريمة وما هو جواب القسم ؟
الأجابة :
جـ -أقسم الله : بهذا البلد الحرام, وهو " مكة " ,
وأنت - أيها النبي - مقيم في هذا " البلد الحرام " ,
وأقسم بوالد البشرية - وهو آدم عليه السلام - وما تناسل منه من ولد .
جواب القسم : لقد خلقنا الإنسان في شدة وعناء من مكابدة الدنيا .
السؤال رقم 1186:
{ أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ {5} يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُّبَدا ً{6}
أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ {7} أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ {8}
وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ {9} وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ {10} فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ {11}
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ {12} فَكُّ رَقَبَةٍ {13}
أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ {14} يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ {15}
أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ {16}
ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ {17}
أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ {18}
وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ {19} عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ }
[ البلد : 5 – 20 ]
س- فسر الآيات الكريمة ؟
الأجابة :
جـ - أيظن الإنسان قوي قريش وهو أبو الأشد بن كلدة بقوته
انه لن يقدر عليه أحد والله قادر عليه ,
يقول أهلكت وأنفقت على عداوة محمدr مالا كثيرا بعضه على بعض ,
أيحسب أنه لم يره أحد فيما أنفقه فيعلم قدره ,
والله عالم بقدره وأنه ليس مما يتكثر به ومجازيه على فعله السيئ ,
ألم نجعل- استفهام تقرير- أي جعلنا له عينين ولسانًا وشفتين ينطق بها ,
وبينَّا له سبيلَي الخير والشر؟ فهلا تجاوز مشقة الآخرة بإنفاق ماله, فيأمن .
وأيُّ شيء أعلمك: ما مشقة الآخرة, وما يعين على تجاوزها ؟
إنه عتق رقبة مؤمنة من أسر الرِّق. أو إطعام في يوم ذي مجاعة شديدة ,
يتيمًا من ذوي القرابة يجتمع فيه فضل الصدقة وصلة الرحم ,
أو فقيرًا معدمًا لا شيء عنده .
ثم كان مع فِعْل ما ذُكر من أعمال الخير من الذين أخلصوا الإيمان لله ,
وأوصى بعضهم بعضًا بالصبر على طاعة الله وعن معاصيه ,
وتواصوا بالرحمة بالخلق. الذين فعلوا هذه الأفعال, هم أصحاب اليمين ,
الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ذات اليمين إلى الجنة .
والذين كفروا بالقرآن هم الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ذات الشمال إلى النار .
جزاؤهم جهنم مطبَقةٌ مغلقة عليهم .

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات