| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 188                    الحلقة 02 من                    الجزء ا لرابع عشر                                                            الحيـــــاء                     الفرق بين الحَيَاء والخجل الخجل: معنى يظهر في الوجه لغمٍّ يلحق القلب، عند ذهاب                    حجَّةٍ،  أو                    ظهور على ريبة، وما أشبه ذلك، فهو شيء تتغير به                    الهيبة. والحَيَاء: هو الارتداع بقوَّة الحَيَاء، ولهذا يُقَال: فلانٌ                    يستحي في هذا الحال  أن يفعل كذا، ولا يقال: يخجل أن يفعله في هذه الحال؛                    لأنَّ هيئته لا تتغيَّر منه  قبل أن يفعله، فالخَجَل ممَّا كان والحَيَاء ممَّا                    يكون. وقد يُسْتَعمل الحَيَاء موضع الخَجَل توسُّعًا،                     وقال الأنباري:  أصل                    الخَجَل في اللُّغة : الكَسَل والتَّواني وقلَّة الحركة في طلب الرِّزق،                     ثمَّ كثر استعمال العرب له حتى أخرجوه على معنى                    الانقطاع في الكلام. وفي الحديث :  ( إذا جعتنَّ وقعتنَّ، وإذا شبعتنَّ خجلتنَّ )                       «                    وقعتنَّ » أي: ذللتنَّ  و« خجلتن » : كسلتن. وقال أبو عبيدة :  الخَجَل هاهنا الأَشَر،                    وقيل هو سوء احتمال العناء. وقد جاء عن العرب الخَجَل بمعنى:                    الدَّهش. قال الكُمَيْتُ : فلم يدفعوا عندنا ما لهم                              لوقع الحروب ولم يخجلوا أي لم يبقوا دهشين مبهوتين ( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله ) ( و الله الموفق ) 
  | 
![]()  | 
	
	
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |