صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-27-2011, 11:35 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الحلقه {27} رمضان سؤال وجواب

الحلقه {27} رمضان سؤال وجواب

على من يجب الصيام؟
السؤال:
على من يجب صيام رمضان؟
الجواب:
الصيام يجب أداءً على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم خال من الموانع.
فأما الكافر:
فلا يجب عليه الصوم ولا غيره من العبادات.
ولكن إذا أسلم الكافر في أثناء رمضان،
لم يلزمه قضاء ما سبق إسلامه،
فإذا أسلم في ليلة الخامس عشر مثلاً،
فالأيام الأربعة عشر لا يلزمه قضاؤها.
وإذا أسلم في أثناء اليوم لزمه الإمساك دون القضاء،
فإذا أسلم عند زوال الشمس مثلاً، قلنا له:
أمسك بقية يومك ولا يلزمك القضاء؛ فنأمره بالإمساك؛
لأنه صار من أهل الوجوب ولا نأمره بالقضاء؛
لأنه قام بما وجب عليه وهو الإمساك من حين أسلم،
ومن قام بما يجب عليه لم يكلف بإعادة العبادة مرة ثانية.
أما العقل:
وهو الوصف الثاني للوجوب:
فالعقل هو ما يحصل به الميزة: أي التمييز بين الأشياء،
فإذا لم يكن الإنسان عاقلاً فإنه لا صوم عليه
كما أنه لا يجب عليه شيء من العبادة سوى الزكاة.
ومن هذا النوع – أي: ممن ليس له عقل –
أن يبلغ الإنسان سناً يسقط معه التمييز،
وهو ما يعرف عند العامة بالهذرات، فلا يلزم المهذري صوم،
ولا يلزم عنه إطعام؛ لأنه ليس من أهل الوجوب.
أما الوصف الثالث: فهو البلوغ.
ويحصل البلوغ بواحد من أمور ثلاثة:
1. إما بأن يتم الإنسان خمس عشرة سنة.
2. أو أن تنبت العانة، وهي الشعر الخشن الذي يكون عند القبل.
3. أو ينزل المني بلذة سواء كان ذلك باحتلام أو بيقظة.
4. وتزيد المرأة أمراً رابعاً هو: الحيض، فإذا حاضت المرأة بلغت.
وعلى هذا: فمن تم له خمس عشرة سنة من ذكر أو أنثى، فقد بلغ.
ومن نبتت عانته ولو قبل خمس عشرة سنة من ذكر أو أنثى، فقد بلغ.
ومن أنزل منيًّا بلذة من ذكر أو أنثى ولو قبل خمس عشرة سنة، فقد بلغ.
ومن حاضت ولو قبل خمس عشرة سنة، فقد بلغت.
وربما تحيض المرأة وهي بنت عشر سنين.
وهنا يجب التنبه لهذه المسألة التي يغفل عنها كثير من الناس،
فإن بعض النساء تحيض مبكرة ولا تدري أنه يلزمها الصوم
وغيره من العبادات التي يتوقف وجوبها على البلوغ؛
لأن كثيراً من الناس يظن أن البلوغ عند تمام خمس عشرة سنة! وهذا ظن لا أصل له!
فإذا لم يكن الإنسان بالغاً، فإن الصوم لا يجب عليه،
ولكن ذكر أهل العلم أن الولي مأمور بأن يأمر موليه الصغير
من ذكر أو أنثى بالصوم ليعتاده حتى يتمرن عليه ويسهل عليه إذا بلغ،
وهذا ما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلونه،
فإنهم كانوا يصومون أولادهم الصغار حتى إن الواحد
منهم ليبكي فيعطى لعبة من العهن يتلهى بها حتى تغرب الشمس.
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات