صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-15-2013, 07:54 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي آداب الصلة

الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


آداب الصلة


الإنسان بطبعه وغريزته ميال للاجتماع بالآخرين والتعاون معهم

وإنشاء الصلاة الحميمة بهم وهذا ما شجعه الإسلام أيضا

وقد أنشأ العلاقات الإجتماعية الحميمة والروابط الإيمانية القوية.


تنظيم الاسلام لهذه العلاقات

هذا وقد نظم الإسلام هذه العلاقات تنظيما دقيقا فقد حدد أنواع هذه الروابط

وعدد الواجبات نحوها فجعل أول هذه الصلاة مع أقرب الناس الى الفرد

مع الوالدين فأمر ببرهما وطاعتهما واحترامهما

ثم انتقل الى الصلة بالزوج فجعل الصلة بين الزوجين قائمة على الحب

والاحترام المتبادل وأداء كل منهما لواجباته تجاه الآخر واحترام حقوقه،

ثم انتقل الى الصلة بالولد وجعلها قائمة على الرعاية والتربية الحسنة

من قبل الوالدين مع العطف والمساواة بينهم ثم الصلة مع الأخوة

فأمر الصغير باحترام الكبير وأمر الكبير برحمة الصغير والعطف عليه

كذلك عمق الصلة بالأقارب والأرحام وأمر بصلتهم وزيارتهم وتقديم

المساعدة لهم. والأقربون أولى بالمعروف.


كذاك امتدت الصلة الى الأصدقاء والأصحاب فنظم العلاقة معهم

وحدد الواجبات تجاههم وكذاك حدد العلاقة مع الجيران بالاحترام

والتعاون والمساعدة وإبعاد الأذى والضرر عنهم.


ووسع الصلة حتى امتدت الى هذا المجتمع الواسع فنظم هذه الصلة

وحدد الواجبات تجاه هذا المجتمع وعناصره وجعل التعاون وأداء الحقوق

والواجبات والعمل على رفعة هذا المجتمع أساس هذه الصلة

بل امتدت الصلة بالدولة والأمة ونظم هذه العلاقة على أساس العمل

على الطاعة والاحترام والتقيد بالنظام والدفاع عن الوطن

ومحبة جميع أفراده وأفرد هذه الأمة والتعاون معهم جميعا

على رفع مكانة هذا الوطن والافتخار بهذه الأمة:


{ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ

وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ (110) }

آل عمران

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آداب الصلة

إذا مواضيع الصلة كثيرة وقد مرّ بعضها معنا وفي موضوع هذا الأدب

" آداب الصلة" أخص بالبحث آداب الصلة:

أـ بالرحم،

ب ـ بالجار،

ج ـ بالمريض،

دـ بالميت. "التعزية".


أ - آداب صلة الرحم


1- زيارة الأرحام باستمرار، وتفقد أحوالهم، وإدخال السرور عليهم

ابتغاء مرضاة الله تعالى.


قال تعالى :


{ وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ (26) }

الإسراء


وقال تعالى :



النساء


2- تجنب قطيعة الرحم والانشغال عن برها وصلتها بمتاع الدنيا

وتحصيل الأموال.


قال تعالى:


{ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22)

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (23) }

محمد


وعن أبي هريرة رضى الله عنه وارضاه قال:


قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم:


( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم

فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة،

قال: نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك

قالت: بلى

قال: فذلك لك ثم قال صلى الله عليه وسلم:

اقرؤوا إن شئتم: فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض

وتقّطّعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمّهم وأعمى أبصارهم )

رواه البخاري ومسلم.


وعن جبير بن مطعم رضى الله عنه أنه سمع


رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يقول :


( لا يدخل الجنة قاطع رحم )

رواه البخاري ومسلم.


3- صلة الرحم بالقيام بنصيحتهم وإرشاد صالهم، وهداية شاردهم،

وتذكير غافلهم ودعوة معرضهم الى الله وعبادته وأداء الفرائض

واجتناب المعاصي.


قال تعالى :


{ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ (214) }

الشعراء


وعن أبي هريرة رضى الله عنه وارضاه أن


رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يقول :


( لما نزلت هذه الآية: وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ دعا رسول الله

صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص وقال:

يا بني عبد شمس، يا بني كعب بن لؤي، أنقذوا أنفسكم من النار،

يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد مناف

أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار،

يا بني عبدالمطلب أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة

أنقذي نفسك من النار، فإني لا أملك لكم من الله شيئا

غير أن رحما سأبلها ببلالها )

رواه مسلم.


4- صلة الرحم بالتصدق عليهم إن كانوا فقراء ومن تصدق على أقاربه

كان ثوابه عند الله عظيما لأن له أجر الصلة وأجر الصدقة.


عن أنس رضى الله عنه وارضاه قال:


( كان أبو طلحة رضى الله عنه أكثر الأنصار بالمدينة مالا من نخل

وكان أحب أمواله إليه بيرحاء وكانت مستقبلة المسجد

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيّب.

قال أنس: لما نزلت هذه الآية لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ.

جاء أبو طلحة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

يا رسول الله إن الله تعالى أنزل عليك: لن تنالوا البر

حتى تنفقوا مما تحبون وإنّ أحب مالي إليّ بيرحاء

وأنها صدقة لله تعالى أرجو برّها وذخرها عند الله تعالى

فضعها يا رسول الله حيث أراك الله.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بخ ذلك مال رابح

ذلك مال رابح وقد سمعت ما قلت وإني أرى أن تجعلها

في الأقربين

فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله

فقسّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه )
رواه البخاري ومسلم.
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات