صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 08-13-2013, 01:09 AM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

وفي هذا الآية يتبين لنا من هذه الصورة الخاصة (الْعُلَمَـؤُا)
وهي التي لا تأتي إلا في محل رفع دقة وعظمة القرآن
للرد على هؤلاء الذين يقولون إن العلماء مفعول به أي في محل نصب .
3 - الإعجاز في الوصل والفصل
فأن – أفإين
وردت كلمة (فَإِنْ) بشكلها العادة مرات عديدة موزعة
على آيات القرآن الكريم ..
غير أنه حينما تعرض القرآن الكريم لذكر موت الرسول
صلى الله عليه وسلم فقد خصه بكلمة (أَفَإِينْ) بشكلها غير العادي
حيث أنها زادت حرف ( الياء ).
و ذلك ليلفت النظر إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم
سيموت مثل البشر جميعاً...
وعلى المسلمين ألا ينقلبوا على أعقابهم بعد موته...
وألا يصيبهم ذلك الحدث بالذهول وعدم الاتزان ...
وإنما يتماسكوا ويعلموا أن الله سبحانه وتعالى لم يجعل لأحد من قبله الخلد ..
وقد كان موقف سيدنا أبي بكر الصديق عظيماً
حيث ذكر هذه الآية الكريمة التي أعادت للناس رشدهم
والتي احتوت كلمة (أَفَإِينْ) بشكلها غير العادي،
كذلك احتوت آية كريمة أخرى هذه الكلمة بشكلها غير العادي
وكانت خاصة أيضاً بموت الرسول صلى الله عليه وسلم .
علماً بأنه لم يرد في القرآن كله هذا الشكل غير العادي لهذه الكلمة
إلا في هذين الموضعين :
{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ
أَفَإِينْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ }
[ آل عمران: 144 ]
و فيما يلي أمثلة لكلمة (إن) وملحقاتها
والتي وردت في القرآن كلمة بدون (الياء):
- { وَلَئِنْ مُتُّمْ أَوْ قُتِلْتُمْ لَإِلَى اللَّهِ تُحْشَرُونَ }
[ آل عمران: 158 ]
- { فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ }
[ البقرة: 240 ]
- { فَإِنْ آَمَنُوا بِمِثْلِ مَا آَمَنْتُمْ بِهِ }
[ البقرة : 137 ] .
ألم يروا – أولم يروا
في سورة يس.. وردت ألم يروا في الآية 31 :
- { أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ}
[ يس : 31 ]
وهي تعني (ألم تعلموا بالدليل والحجة) وهي تقع موقع الرؤية، والشهادة..
فالدليل والحجة يكون في أحيان كثيرة أقوى من الرؤية البصرية..
وتبين هذه الآية الكريمة قدرة الله على إهلاك القرون الأولى ..
كما تبين أن الحدث كان في الماضي فقط .
أما حينما يذكر الله سبحانه وتعالى قدرته على الخلق والإنشاء
فإن الأمر يختلف في استخدام التعبير لأنه في مقياسنا البناء أصعب من الدم،
كذلك فإن الخلق متجدد، والحدث يقع في الماضي والحاضر والمستقبل،
أي أن زمن الحدث متسع ..
لذا فقد استخدم القرآن الكريم كلمة (أَوَلَمْ يَرَوْا) بزيادة حرف (و)
ليدل على زيادة المعنى وعظمته
وذلك في الآية الكريمة رقم 71 من نفس السورة :
- { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ}
[ يس : 71 ]

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات