أكثر من مائة كلمة قرآنية يخطئ في فهمها ( 02 - 04 ) - بيت عطاء الخير الاسلامي


 


صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم: 27/07/2025

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 07-26-2013, 07:20 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

33-{وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ }
[ يوسف : 19 ]
السيارة : نفرٌ من المارة المسافرين ، وليست : الآلة المعروفة .
34-{فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ}
[ يوسف : 31 ]
أي : جرحن أيديهن بالسكاكين حينما ذُهلن بجمال يوسف
وليس : قطعنها أي : بترنها وأبنّها،
وقال بعض المفسرين
[ بل قطعنها حتى ألقين أيديهن أرضا ]
ولكن رُد ذلك
قال ابن عطية :
[ فظاهر هذا أنه بانت الأيدي، وذلك ضعيف من معناه،
وذلك أن قطع العظم لا يكون إلا بشدة، ومحال أن يسهو أحد عنها ] .
٣٥- { أَخَانَا نَكْتَلْ}
[ يوسف : 63 ]
أي : نزداد مكيالاً ،
وليس : كما توهم البعض من أن { نَكْتَلْ } اسم لأخي يوسف .
٣٦- { قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي }
[ يوسف : 65 ]
أي : شيء نطلب بعد هذا الإكرام الجميل ، حيث وفَّى لنا الكيل ،
ورد علينا بضاعتنا على الوجه الحسن ،
المتضمن للإخلاص ومكارم الأخلاق؟
وليس : من البغي والعدوان وقد قيل به : إلا أنه قول ضعيف .
٣٧-{ مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ }
[ إبراهيم : 22 ]
أي: لست بمغيثكم ومنقذكم ، وليس معناها : مناديكم من الصراخ والنداء
٣٨-{ مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ }
[ إبراهيم : 43 ]
{ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ }أي : رافعي رؤوسهم في ذل وخشوع من هَوْل ما يرون
والمعتاد فيمن يشاهد البلاء أنه يطرق رأسه عنه لكي لا يراه ،
فبيّن تعالى : أن حالهم بخلاف هذا المعتاد وأنهم يرفعون رؤوسهم ،
وليس { مُقْنِعِي } : من لبس القناع .
٣٩-{إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُوم }
[الحجر : 4 ]
أي: لها أجل مقدر ومدة معروفة لا نهلكهم حتى يبلغوها.
وليس المراد هنا : أن لها كتاباً يُقرأ .
٤٠-{ قَالَ رَبّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْم يُبْعَثُونَ}
[ الحجر : 36 ]
بمعنى : أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد : انظُر إليّ .
ومثله قوله تعالى :
{ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُوَالأَرْضُوَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ }
[ الدخان : 29 ]
أي : مؤخَّرين ،
وقوله :
{ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ }
[ البقرة : 280 ]
أي : تأخير وإمهال.
٤١- { وَلَكُمْ فِيهَا جَمَال حِين تُرِيحُونَ}
[ النحل : 6 ]
أي : حين تعودون بها إلى منازلها وقت الرواح وهو المساء ،
وليس : من الراحة .
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات