![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الدورات التعليمية دورات تعليمية مميزة وحصرية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#16
|
|||
|
|||
![]() الضمائر •مفهومها : ألفاظ تُستعمل في الحديث لتدل على أشخاص معروفين ، بدلاً من ذكر أسمائهم . •الضمائر من حيث دلالتها على الأشخاص والأشياء تُقسم إلى ثلاثة أقسام : –أ-الضمائر التي تدل على الشخص المتكلم , وتسمى ضمائر المتكلم أو المتكلمين مثل : أنا أقومُ لعملي و نَحْنُ نَحتْرِمُ الغرباءُ –ب : الضمائر التي تدل على الشخص الذي تُكَِلّمهُ ، أو نتحدثُ إليه ، أو نُخاطُبُهُ . وتُسمى ضمائَر المخاطب . مثل : أنتَ مُهذَّبٌ . أنتما صادقان . أنتِ رائعةٌ . أنتما رائعتان . أنتم كرماءُ . أنْتُنَّ كريماتٌ . ما أكرمتُ إلا إياكِ . –ج : الضمائر التي تدل على الشخص الذي نتحدث عنه ، فهو غير موجود أما منا ، أي هو غائب عنا في لحظة الحديث ، لذا تسمى ضمائر الغائب . مثل : هو يَعْمَلُ سائقاً . هما أخوان ، هم إخوةٌ هي متفوقةٌ ، هما مشغولتان ، هن غائباتٌ الضمـــــــائر أنواعها من حيث انفصالها واتصالها واستتارها •تقسم الضمائر من حيث وجودها وحدها – منفصلة – في الكلام أو اتصالها بغيرها من الألفاظ ، أو اختفاؤها - استتارها – إلى ثلاثة أنواع أيضاً : •النوع الأول من الضمائر : الضمائر المنفصلة : أنا نحن ، أنتما أنتم ، أنتِ أنتما ، أنتن ، هو هما هم ، هي هما هن . إياي , إيانا , إياك , إياكما , إياكم , إياكِ , إياكما , إياكن , إياها , إياهما , إياهم , إياهن . •النوع الثاني من الضمائر : الضمائر المتصلة : تاء الخطاب، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة، أَلف التثنية، ياء المتكلم، كاف الخطاب، هاء الغيبة ، نا المتكلمين •النوع الثالث من الضمائر : الضمائر المستترة •تقسم الضمائر من حيث وجودها وحدها – منفصلة – في الكلام أو اتصالها بغيرها من الألفاظ ، أو اختفاؤها - استتارها – إلى ثلاثة أنواع أيضاً : النوع الأول من الضمائر هو : الضمائر المنفصلة •وهي الضمائر التي تُذكر منفصلةً عن غيرها في الكتابة ، فلا تتصل عند الكتابة بغيرها من الكلمات , وهي فئتان : –الفئة الأولى : وهي تضم الضمائر : أنا نحن ، أنتما أنتم ، أنتِ أنتما ، أنتن ، هو هما هم ، هي هما هن .وتسمى ضمائر الرفع المنفصلة –محلها من الإعراب : نلاحظ أن الضمائر المنفصلة مبنية – أي إن حركة آخرها ثابته لا تتغير – كما تتغير حركة أواخر الكلمات المعربة . وأن الضمائر المبنية لها موقع من الإعراب, مثل الكلمات غير المبنية –الفئة الثانية من الضمائر المنفصلة : وتسمى ضمائر النصب وهيإياي , إيانا , إياك , إياكما , إياكم , إياكِ , إياكما , إياكن , إياها , إياهما , إياهم , إياهن . •نلاحظ أن الضمائر المنفصلة قد يُقصد بها الدلالة على المتكلم ، المتكلمين الاثنين ، أو المتكلمين الجماعة . وقد يقصد بها الدلالة على المخاطب أو المخاطبين الاثنين ، أو جماعة المخاطبين وكذلك الأمر بالنسبة للمخاطبة المؤنثة والاثنين والجماعة . وقد نقصد بها الدلالة على الغائب ، وعلى الاثنين الغائبين وعلى جماعة الغائبين وكذلك الأمر بالنسبة للغائبة ، والاثنين الغائبتين ، والغائبات الضمائر - الاتصال والانفصال •إذا اجتمع ضميران قدم الأَعرف منهما، وأَعرف الضمائر ضمير المتكلم فضمير المخاطب فضمير الغائب، وضمير الرفع مقدم على ضمير النصب إذا اجتمعا مثل: الكتاب أَعطيتكه. •وينفصل الضمير المتصل إذا تقدم على عامله مثل: {إِيّاكَ نَعْبُدُ} أَو وقع بعد إِلا: {أَلاّ تَعْبُدُوا إِلاّ إِيّاهُ}، أَو حصر ب(إنما): (إنما يحميك أَنا) أَو كان الضمير الثاني أَعرف مثل (سلمه إياك)، أَو اتحدا ولم يختلف لفظاهما مثل: ملكتك إياك، وملكته إياه، بمعنى (ملكتك نفسك وملكته نفسه) أَو عطف على ما قبله مثل: (أَكرمت خالداً وإِياك) ، أَو حذف عامله: (إِياك والغش). •يجوز الاتصال والانفصال في الضمير الثاني إذا وقع خبر كان أَو ثاني مفعولي ظن وأَخواتها مثل: (الصديقُ كنتَه = كنت إياه، الناجح حسبتُكه = حسبتك إياه) . ويلتزم عند اللبس تقديم ما هو فاعل في المعنى: الحاكم سلمته إياك، لأَنه هو المتسلم. النوع الثاني من الضمائر : الضمائر المتصلة •وسميت بذلك لأنها تتصل في الكتابة بالكلمات التي تجاورها ، ويلفظ بها ضمن هذه الكلمات . وهي تدل على متكلم ، أو مخاطب أو غائب مثل الضمائر السابقة. الأمثلة : ساهَمْتُ في الشركةِ . قوموا بالواجبِ وانصروا المظلوم . لا تتأخري عن الدوام . أفادني إرشادُ أخي . النساءُ يُساعدنَ الرجالَ . حملَ البريدُ رسالةً منها إليَّ . أعارَك صديقُك كتابَهُ . المعلمُ المخلصُ يحترمُهُ طلابُهُ . أفادَنا اجتهادُنا . لنا كَرْمٌ فيهِ عنب ، شاركنا في الاحتفالِ . •الضمائر المتصلة مثل الضمائر المنفصلة من حيث أنها مبنية، و لها موقع من الإعراب . وقد ذكرنا سابقا أن الضمائر قد تكون في محل رفع ، وقد تكون في محل نصب ، وقلنا أنها قد تكون في محل جر أيضا . •الضمائر المتصلة ، بعضها يتصل بالأفعال ويكون في محل ضم مثل- ضمائر الرفع – وهي : تاء المتكلم ، وألف الاثنين ، واو الجماعة ونو النسوة وياء المخاطبة- •وبعض هذه الضمائر يتصل بالأفعال مثل ياء المتكلم ، وهاء الغائب وكاف المخاطب ، وعندئذ تكون في محل نصب مفعولا به . •عندما تتصل هذه الضمائر (ياء المتكلم وهاء الغائب وكاف المخاطب ) بالأسماء أو بحروف الجر تكون في محل جر . الضمائر المتصلة •الضمائر المتصلة ما تلحق الاسم أَو الفعل أَو الحرف فتكون مع ما تتصل به كالكلمة الواحدة، وذلك مثل التاء والكاف والهاء في قولنا: (حضرتُ خطابك الموجه إليه). وهي تسعة ضمائر في أَنواع ثلاثة: –ضمائر لا تقع إلا في محل رفع –ضمائر مشتركة بين الجر والنصب –ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر أنواع الضمائرالمتصلة : 1- ضمائر لا تقع إلا في محل رفع على الفاعلية أو على نيابة الفاعل وهي خمسة: –تاء الخطاب: (قمت، قمتما، قمتُن، أُقمْتَ مقام أبيك). –واو الجماعة: (أكرموا ضيوفكم الذين أحبوكم وأُوذوا من أَجلكم تُحمدوا). –نون النسوة: (أكرمْن ضيوفكن الذين أحبوكن تُحمدْن). –ياء المخاطبة: (أَحسني تُحْمَدي). –أَلف التثنية: (أَحسِنا تُحْمدا). •ملاحظة:الضمير في الخطاب التاء فقط أما (ما) والميم والنون في (قمتما، قمتم، فمتن) فأحرف اتصلت بالتاء للدلالة على التثنية والجمع والتأنيث. تتمة – أنواع الضمائرالمتصلة : 2- ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: •ياء المتكلم مثل: ربي أَكرمني •وكاف الخطاب مثل: {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى} •وهاء الغيبة مثل: كافأهم على أعمالهم •ملاحظة: –الضمير هو الكاف والهاء فقط، أما ما يتصل بهما فحروف دالة على التثنية أو الجمع أو التأنيث: كتابكما، رأيهم، آراؤهن، دارها. –(هم) ساكنة الميم، وقد تضم، وقد تشبع ضمتها حتى يتولد منها واو، أما إذا وليها ساكن فيجب ضمها: (همُ النجباء). تتمة – أنواع الضمائرالمتصلة : 3- ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو: •نا مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}. |
|
|
![]() |