| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 العضو / أمــل شبـــــاط ×××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××× ××××××××××××××××××××××××××× ![]() ![]()  استجمام يعين على مواصلة الطريق د . عائض القرني ![]() من المعلوم أن في الشريعة سعة وفسحة تعين العبد على الاستمرار في عبادته وعطائه وعمله الصالح , فرسولنا  كان يضحك { وَأَنَّه هُو أَضْحَك وَأَبْكَى } , وكان يمزحولا يقول إلا حقاً , وسابق عائشة - رضي الله عنها - وكان يتخول الصحابة بالموعظة , كراهية السآمة عليهم , وكان ينهى عن التعمق والتكلف والتشدد, ويخبر أنه لن يشاد الدين أحد , إلا غلبه , وفي الحديث أن الدين متين , فأوغلوا فيه برفق . وفي الحديث أيضاً أن لكل عابد شرة , وهي الشدة والضراوة والاندفاع . ولا يلبث المتكلف إلا أن ينقطع , لأنه نظر إلى الحاله الراهنة ونسي الطوارئ وطول المدة وملالة النفس , وإلا فالعاقل له حد أدنى في العمل يداوم عليه , فإن نشط زاد , وإن ضعف بقي على أصله , وهذا معنى الأثر من كلام بعض الصحابة : إن للنفوس إقبالاً وإدباراً , فاغتنموها عند إقبالها , وذروها عند إدبارها . وما رأيت نفراً زادوا في الكيل , وأكثروا من النوافل , وحاولوا أن يغالوا , فانقطعوا وعادوا أضعف مما كانوا قبل البداية . والدين أصلاً جاء للإسعاد { مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْك الْقُرْآَن لِتَشْقَى } قد لام الله قوماً كلفوا أنفسهم فوق الطاقة , ثم انسحبوا من أرض الواقع ناكثين ما ألزموا أنفسهم به . { وَرَهْبَانِيَّة ابْتَدَعُوْهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِم إِلَّا ابتِغَاء رِضْوَان الْلَّه فَمَا رَعَوْهَا حَق رِعَايَتِهَا } . وميزة الإسلام على سائر الأديان أنه دين الفطرة , وأنه وسط وأنه للروح والجسم , والدنيا والآخرة , وأنه ميسر { ذَلِك الْدِّيْن الْقَيِّم } .  | 
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |