صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الدورات التعليمية دورات تعليمية مميزة وحصرية

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #16  
قديم 06-28-2010, 02:59 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الحلقه 15

الضمائر

مفهومها : ألفاظ تُستعمل في الحديث لتدل على أشخاص
معروفين ، بدلاً من ذكر أسمائهم .

الضمائر من حيث دلالتها على الأشخاص والأشياء تُقسم
إلى ثلاثة أقسام :

أ-الضمائر التي تدل على الشخص المتكلم ,
وتسمى ضمائر المتكلم أو المتكلمين مثل :
أنا أقومُ لعملي و نَحْنُ نَحتْرِمُ الغرباءُ

ب : الضمائر التي تدل على الشخص الذي تُكَِلّمهُ ،
أو نتحدثُ إليه ، أو نُخاطُبُهُ . وتُسمى ضمائَر المخاطب . مثل :
أنتَ مُهذَّبٌ . أنتما صادقان . أنتِ رائعةٌ . أنتما رائعتان .
أنتم كرماءُ . أنْتُنَّ كريماتٌ . ما أكرمتُ إلا إياكِ .

ج : الضمائر التي تدل على الشخص الذي نتحدث عنه ،
فهو غير موجود أما منا ، أي هو غائب عنا في لحظة الحديث ،
لذا تسمى ضمائر الغائب . مثل :
هو يَعْمَلُ سائقاً . هما أخوان ، هم إخوةٌ هي متفوقةٌ ،
هما مشغولتان ، هن غائباتٌ

الضمـــــــائر

أنواعها من حيث انفصالها واتصالها واستتارها



تقسم الضمائر من حيث وجودها وحدها – منفصلة – في الكلام
أو اتصالها بغيرها من الألفاظ ، أو اختفاؤها - استتارها – إلى
ثلاثة أنواع أيضاً :

النوع الأول من الضمائر : الضمائر المنفصلة :
أنا نحن ، أنتما أنتم ، أنتِ أنتما ، أنتن ، هو هما هم ،
هي هما هن . إياي , إيانا , إياك , إياكما , إياكم , إياكِ
, إياكما , إياكن , إياها , إياهما , إياهم , إياهن .

النوع الثاني من الضمائر : الضمائر المتصلة :
تاء الخطاب، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة،
أَلف التثنية، ياء المتكلم، كاف الخطاب، هاء الغيبة
، نا المتكلمين

النوع الثالث من الضمائر : الضمائر المستترة





تقسم الضمائر من حيث وجودها وحدها – منفصلة – في الكلام
أو اتصالها بغيرها من الألفاظ ، أو اختفاؤها - استتارها –
إلى ثلاثة أنواع أيضاً :

النوع الأول من الضمائر هو : الضمائر المنفصلة

وهي الضمائر التي تُذكر منفصلةً عن غيرها في الكتابة ،
فلا تتصل عند الكتابة بغيرها من الكلمات , وهي فئتان :
الفئة الأولى : وهي تضم الضمائر
: أنا نحن ، أنتما أنتم ، أنتِ أنتما ، أنتن ، هو هما هم ،

هي هما هن .وتسمى ضمائر الرفع المنفصلة


محلها من الإعراب : نلاحظ أن الضمائر المنفصلة مبنية –
أي إن حركة آخرها ثابته لا تتغير – كما تتغير حركة
أواخر الكلمات المعربة . وأن الضمائر المبنية لها موقع
من الإعراب, مثل الكلمات غير المبنية

الفئة الثانية من الضمائر المنفصلة : وتسمى ضمائر
النصب وهيإياي , إيانا , إياك , إياكما , إياكم , إياكِ ,
إياكما , إياكن , إياها , إياهما , إياهم , إياهن .

نلاحظ أن الضمائر المنفصلة قد يُقصد بها الدلالة على المتكلم ،
المتكلمين الاثنين ، أو المتكلمين الجماعة . وقد يقصد بها الدلالة
على المخاطب أو المخاطبين الاثنين ، أو جماعة المخاطبين
وكذلك الأمر بالنسبة للمخاطبة المؤنثة والاثنين والجماعة .
وقد نقصد بها الدلالة على الغائب ، وعلى الاثنين الغائبين وعلى
جماعة الغائبين وكذلك الأمر بالنسبة للغائبة ، والاثنين الغائبتين
، والغائبات

الضمائر - الاتصال والانفصال



•إذا اجتمع ضميران قدم الأَعرف منهما، وأَعرف الضمائر
ضمير المتكلم فضمير المخاطب فضمير الغائب، وضمير
الرفع مقدم على ضمير النصب إذا اجتمعا مثل:
الكتاب أَعطيتكه.

وينفصل الضمير المتصل إذا تقدم على عامله مثل:
{إِيّاكَ نَعْبُدُ} أَو وقع بعد إِلا: {أَلاّ تَعْبُدُوا إِلاّ إِيّاهُ
أَو حصر ب(إنما): (إنما يحميك أَنا) أَو كان الضمير الثاني
أَعرف مثل (سلمه إياكأَو اتحدا ولم يختلف لفظاهما مثل:
ملكتك إياك، وملكته إياه، بمعنى (ملكتك نفسك وملكته نفسه)
أَو عطف على ما قبله مثل: (أَكرمت خالداً وإِياك)
، أَو حذف عامله: (إِياك والغش).

يجوز الاتصال والانفصال في الضمير الثاني إذا وقع
خبر كان أَو ثاني مفعولي ظن وأَخواتها مثل:
(الصديقُ كنتَه = كنت إياه، الناجح حسبتُكه = حسبتك إياه)
. ويلتزم عند اللبس تقديم ما هو فاعل في المعنى:
الحاكم سلمته إياك، لأَنه هو المتسلم.




النوع الثاني من الضمائر : الضمائر المتصلة

وسميت بذلك لأنها تتصل في الكتابة بالكلمات التي تجاورها ،
ويلفظ بها ضمن هذه الكلمات . وهي تدل على متكلم ،
أو مخاطب أو غائب مثل الضمائر السابقة.


الأمثلة :

ساهَمْتُ في الشركةِ . قوموا بالواجبِ وانصروا المظلوم .

لا تتأخري عن الدوام . أفادني إرشادُ أخي .

النساءُ يُساعدنَ الرجالَ . حملَ البريدُ رسالةً منها إليَّ .

أعارَك صديقُك كتابَهُ . المعلمُ المخلصُ يحترمُهُ طلابُهُ .

أفادَنا اجتهادُنا . لنا كَرْمٌ فيهِ عنب ، شاركنا في الاحتفالِ .


الضمائر المتصلة مثل الضمائر المنفصلة من حيث أنها مبنية،
و لها موقع من الإعراب . وقد ذكرنا سابقا أن الضمائر قد تكون
في محل رفع ، وقد تكون في محل نصب ، وقلنا أنها قد تكون
في محل جر أيضا .

الضمائر المتصلة ، بعضها يتصل بالأفعال ويكون في محل
ضم مثل- ضمائر الرفع – وهي : تاء المتكلم ، وألف الاثنين ،
واو الجماعة ونو النسوة وياء المخاطبة-

وبعض هذه الضمائر يتصل بالأفعال مثل ياء المتكلم ،
وهاء الغائب وكاف المخاطب ، وعندئذ تكون في محل
نصب مفعولا به .

عندما تتصل هذه الضمائر (ياء المتكلم وهاء الغائب
وكاف المخاطب ) بالأسماء أو بحروف الجر تكون في محل جر .


الضمائر المتصلة




الضمائر المتصلة ما تلحق الاسم أَو الفعل أَو الحرف فتكون
مع ما تتصل به كالكلمة الواحدة، وذلك مثل التاء والكاف
والهاء في قولنا:
(حضرتُ خطابك الموجه إليه).
وهي تسعة ضمائر في أَنواع ثلاثة:

–ضمائر لا تقع إلا في محل رفع

–ضمائر مشتركة بين الجر والنصب

–ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر


أنواع الضمائرالمتصلة :

1- ضمائر لا تقع إلا في محل رفع على الفاعلية أو
على نيابة الفاعل وهي خمسة:

تاء الخطاب: (قمت، قمتما، قمتُن، أُقمْتَ مقام أبيك).

واو الجماعة: (أكرموا ضيوفكم الذين أحبوكم وأُوذوا
من أَجلكم تُحمدوا).

نون النسوة: (أكرمْن ضيوفكن الذين أحبوكن تُحمدْن).

ياء المخاطبة: (أَحسني تُحْمَدي).

أَلف التثنية: (أَحسِنا تُحْمدا).

•ملاحظة:الضمير في الخطاب التاء فقط أما (ما) والميم
والنون في (قمتما، قمتم، فمتن) فأحرف اتصلت بالتاء
للدلالة على التثنية والجمع والتأنيث.



تتمة – أنواع الضمائرالمتصلة :

2- ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة:

ياء المتكلم مثل: ربي أَكرمني

وكاف الخطاب مثل: {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}

وهاء الغيبة مثل: كافأهم على أعمالهم


ملاحظة:

الضمير هو الكاف والهاء فقط، أما ما يتصل بهما فحروف
دالة على التثنية أو الجمع أو التأنيث:
كتابكما، رأيهم، آراؤهن، دارها.

(هم) ساكنة الميم، وقد تضم، وقد تشبع ضمتها حتى
يتولد منها واو، أما إذا وليها ساكن فيجب ضمها:
(همُ النجباء).


تتمة – أنواع الضمائرالمتصلة :

3- ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو:

نا مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}.


رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات