| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخت /                    أم                    لـؤى قص الشعر و الأظافر لمن يريد                    التضحية نود أن نسترعي إنتباهكم إلي أن                     أخر موعد لقص الشعر و                    الأظافر  لمن                    نَوى أو رغِب في الأقتداء بالسنة في                    الأضحية هو يوم الأربعاء 24 سبتمبر 2014 الموافق 29 ذو القعدة 1435 حيث أن شهر ذو القعدة لهذا العام ( 29 يوماً ) حسب                    التقويم  حكم                    القص للمضُحي في العشر : عن أم المؤمنين أمنا السيدة / أم سلمة / رضي الله                    تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :                     ( إذا دخلت العشر ، و أراد أحدكم أن                    يُضحي  فلا                    يمس من شعره و بشره شيئًا ) .  فإذا دخل الشهر هل هلاله حُرِم على الذين يريدون                    الضحية من رجال  أو                    نساء أخذ شيء من الشعر أو الظفر أو البشرة  و السنة في ترك حلق                     شعر الرأس و قص الظفر حتى يذبح الأضحية  هذا في حق                     من أراد أن يضحي ،  و دخل                    عليه عشر ذي الحجة   و لتحقق هذا الحكم شرطان :  الأول : إرادة التضحية، سواء كانت الأضحية عنده أم لا ،                     حتى و لو أشتراها بعد ذلك  . الثاني : دخول عشر ذي الحجة ، و هذا الحكم هو للمضحي وحده دون                    باقي أهله ، و دون من وكَّله بذبح الأضحية ، فلا يحرم شيء من ذلك                    على زوجته  و                    أولاده ، و لا على الوكيل ،  و قد                    أختلف الفقهاء على ثلاثة أقوال في حكم القص  :  فمذهب أبي حنيفة و روي ذلك عن مالك                    : أن الأخذ من الشعر و الأظفار إذا دخل العشر لمن أراد                    التضحية مباح  غير حرام و لا مكروه ، و مذهب الشافعي و روي ذلك عن مالك                    : أنه مكروه غير حرام ، و مذهب أحمد و إسحق : أنه حرام يأثم فاعله ، و من قص فلا فدية عليه بل                    يستغفر و يتوب و في حلق الشعر و قص الأظفار بعد ذبح الأضحية معنى                    عظيم ، فقد أبقى عليها ليشملهما ثواب العتق من النار                    ،  و لهذا                    قالوا:  يبقى كامل الأجزاء ليُعتق كله من النار ، و يميط عن                    نفسه الذنوب  و الخطايا و فيه معنى التشبه بالمحرم،  لا يتحلل إلا بعد ذبح                    الهدي . و الله تعالى أعلىَ و اعلم و أجَلَّ                    . و الحمد لله رب العالمين . 
  | 
![]()  | 
	
	
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |