صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-19-2025, 10:37 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 63,162
افتراضي سؤال وجواب



من:إدارة بيت عطاء الخير
سؤال وجواب

شروط صحة المبادلة في العملات الثابتة دينا في الذمّة

السؤال

أمتلك محل صرافة في فرنسا، فإذا أقرضت شركة في جدّة مبلغًا بالريال السعودي

(10000 ريال سعودي) لتتاجر به، وهذه الشركة تبيع الملابس للأوروبيين الذين

يدفعون باليورو في حساباتي البنكية فقط، وعندما يصل المبلغ إلى مبلغ معين

(15000 يورو) يسألني صاحب المحل عن سعر الصرف لذلك اليوم، فنتفاوض

على السعر -فإذا قلت له: إن الألف يورو تساوي 1000 ريال، يقول: بل أريد ألفًا

مقابل 1100 ريال- وبعد الموافقة والتبادل قررت سداد جزء من دَيني بالريال،

والاحتفاظ بالباقي باليورو في حساباتي، فهل هذا حلال، مع أن صاحب المحل غير

موجود شخصيًّا عند تحويل الأموال؟ كل شيء يتم في غرفة دردشة فورية.

وجزاكم الله خيرًا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فما تصفه من اتفاقك مع الشركة على أن تعطيك اليورو بدل الريال التي في ذمّتها

لك حين السداد، يعدّ من قبيل المصارفة عمّا في الذمّة، وقد جاء في المعايير

الشرعية: المبادلة في العملات الثابتة دَينًا في الذمّة:

ـ تصحّ المبادلة في العملات الثابتة دَينًا في الذمّة إذا أدّت إلى الوفاء

بسقوط الدينين محل المصارفة، وتفريغ الذمّتين منهما.

ومن صورها ما يأتي:

أ ـ تطارح ـ إطفاء ـ الدَّينين: بأن يكون في ذمّة شخص دنانير لآخر،

وللآخر في ذمّة الأول دراهم، فيتّفقان على سعر المبادلة لإطفاء الدَّين كله

أو بعضه تبعًا للمبالغ، ويطلق على هذه العملية أيضًا المقاصّة.

ب ـ استيفاء الدائن دَينه الذي هو بعملةٍ ما بعملة أخرى،

على أن يتم الوفاء فورًا بسعر صرفها يوم السداد.

والدليل على ذلك ما روى أحمد، وأصحاب السنن الأربعة من حديث ابن عمر قال:

أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: إني أبيع الإبل بالبقيع، فأبيع بالدنانير وآخذ

بالدراهم، وأبيع بالدراهم وآخذ بالدنانير، قال له صلى الله عليه وسلم:

( لا بأس أن تأخذ بسعر يومها، ما لم تتفرقا وبينكما شيء).

وبناء عليه؛ فلا حرج في ذلك شريطة:

- أن يكون بسعر الصرف في ذلك اليوم.

وألا يبقى في ذمّة الشركة شيء مما تمّت عليه المصارفة في الذمّة.

والله أعلم.

فتاوى إسلام ويب

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات