| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
	 | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخ / مــحــمــد  نــجــيـــب                    بسم الله                    الرحمن الرحيم  {                    وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ                    خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ                    } [ الأنفال                    25 ] يحذر تعالى عباده المؤمنين فتنة أي اختبارا ومحنة يعم                    بها المسيء وغيره لا يخص بها أهل المعاصي ولا من باشر الذنب بل                    يعمها  لم تدفع                    وترفع {                    And                    fear the Fitnah (affliction and                    trial) which                    affects not in particular (only) those of                    you who                    do wrong (but                    it may afflict all the good and the bad people), and                    know that Allâh is Severe in punishment } [Al-Anfal                    8:25 ]  حدثنا  أبو نعيم  حدثنا  زكرياء  قال سمعت                     عامرا يقول :  سمعت                     النعمان بن بشير  رضي الله عنهما  : عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال                    : ( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها                     كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها                    وبعضهم أسفلها  فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على                    من فوقهم فقالوا  لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن                    يتركوهم  وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا                    ونجوا جميعا ) صحيح البخارى ( كمثل قوم استهموا على سفينة )  أي                    اقتسموا محالها ومنازلها بالقرعة ( فإن أخذوا على أيديهم )  أي                    امسكوا أيديهم   ( نجوا جميعا )  المعنى                    أنه كذلك إن منع الناس الفاسق عن الفسق نجا ونجوا من عذاب الله                    تعالى ,  وإن تركوه على فعل المعصية ولم يقيموا عليه الحد , حل                    بهم العذاب وهلكوا بشؤمه .  وهذا معنى قوله تعالى :  { وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ                    ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً }  أي بل تصيبكم عامة بسبب مداهنتكم . والفرق بين                    المداهنة المنهية  والمداراة المأمورة , أن المداهنة في الشريعة أن يرى                    منكرا ويقدر على دفعه  ولم يدفعه حفظا لجانب مرتكبه أو جانب غيره لخوف أو                    طمع أو لاستحياء منه  أو قلة                    مبالاة في الدين .  والمداراة موافقته بترك                    حظ نفسه وحق يتعلق بماله وعرضه فيسكت عنه                     دفعا للشر ووقوع الضرر .   (Narrated                    An-Nu'man bin bashir: The Prophet said,                     The                    example of the person abiding by Allah's orders and                    limits ( or                    the one who abides by the limits and                    regulations prescribed                    by Allah ) in comparison to the one who do                    wrong and                    violate Allah's limits and orders is like the example                     of                    people drawing lots for seats in a boat. Some of them                     got                    seats in the upper part while the others in the lower part ;                     those                    in the, lower part have to pass by those in the upper                     one                    to get water, and that troubled the latter.                     One                    of them ( i.e. the people in the lower part ) took an axe                     and                    started making a hole in the bottom of the boat.                     The                    people of the upper part came and asked him, ( saying                    ), What                    is wrong with you?' He replied, You have been                    troubled much                    by my ( coming up to you ),  and                    I have to get water.' Now if they prevent him from                    doing that                    they will save him and themselves,  but                    if they leave him ( to do what he wants ),                     they                    will destroy him and themselves)   [ Book # 048, Hadith #                    0851 ]  | 
![]()  | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |