| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
	 | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخت /                    الملكة نـــور الإعجاز في سورة يوسف عليه                    السلام بعض جوانب الإعجاز العلمي في سورة يوسف ( الجزء الأول                    ) أ . د / صلاح أحمد حسن أستاذ العيون بكلية الطب جامعة أسيوط                                          ملاحظات عامة حول سورة يوسف عليه السلام                     /1/ السورة ذكرت في كتاب الله كاملة بنفس اسم بطل                    أحداثها  – يوسف                    عليه السلام – لأن :  1-     خط                    القصة الدرامي الأساسي متصل  2- القصة مكتملة البناء الدرامي، من حيث التمهيد، ثم                    الثروة،  ثم                    الانفراج  3- وقائع القصة وأماكن حدوثها محددة   4- أحداثها لا تمثل صراعاً عقائدياً ( مثل فرعون /                    موسى ) ,  ولكن                    صراعاً سلوكياً داخل أفراد الأسرة الواحدة ..                     5-                     ولأن شخصيتها المحورية والثانوية معدودة ( يعقوب / يوسف /                     الإخوة / عزيز مصر وامرأته، صاحبا السجن / الملك) .                     /2/ الإشارة القرآنية المعجزة إلى ذكر القصة في كتاب                    الله بالعربية  ( لكون                    أبطالها لا يتكلمون العربية)، لتكون وقائعها، والعبر المستخلصة                     منها، في غاية الوضوح :  {                    إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ                    تَعْقِلُونَ }  [يوسف : 2] .  /3/ ولأن الهدف الأساسي من سورة يوسف هو العظة                    والعبرة، فقد حوت  العديد من قواعد العلوم : طب، علم نفس، زراعة، إدارة،                    اجتماع، قانون،  تشريع، عقيدة، وغيرها ..  /4/ السورة بلغت الإعجاز في النهاية الدرامية : فبعض                    الشخصيات ذكرت  في                    نهاية مطافها ( كيعقوب وإخوة يوسف)، وبعض النهايات تركت                     مفتوحة (كيوسف وامرأة العزيز) .                     /5/ يجب ملاحظة أن إخوة يوسف – برغم كل ما ارتكبوه من                    جرائم –  كانوا مسلمين، لقوله تعالى :                     { أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ                    الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ  مَا                    تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَ إِلَهَ                    آَبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ  وَ                    إِسْمَاعِيلَ وَ إِسْحَاقَ إِلَهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ                    مُسْلِمُونَ }  [البقرة : 133] .                       لماذا                    هو أحسن القصص ؟   | 
![]()  | 
	
	
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |