| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| رسائل بيت عطاء الخير لنشر رسائل اسلامية تهدف الى إعادة الأخلاق الأسلامية للاسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
	 | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 حكم صيام الست من شوال   السّؤال : هل هنَاك أفضلية لصيام سّت من شَوال ؟ و هل تُصام مُتفرقة أم مُتوالية ؟؟ *الجَواب : نَعم ، هنَاك أفضلية لصيام ستّة أيّام من شَهر شَوال ، كما جَاء في حَديث رسول الله –صلى الله عليه و سلم - : "من صامَ رمضان ثم أتبعه بسّت من شَوال كانَ كصيام الدّهر" رواه مُسلم في كتاب الصّيام بشَرح النَووي (8/56)،، ← يعني : صيام سنَة كاملة ، و ينبغي أن يتنَبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحَقق إلا إذا إنتهى رمضان كلُه ، و لهذا إذا كانَ على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ،، ثم صام ستاً من شَوال ، وإن صام الأيّام السّتة من شَوال و لم يقضِ ما عليه من رمضان ، فلا يحصل هذا الثوابُ سواء قلنا بصّحة صوم التّطوع قبل القضاء أم لم نَقل ،،، و ذلك لأنَ النَبي –صلى الله عليه و سلم _ قال :"من صام رمضان ثم أتبعه..." و الذي عليه قضاء من رمضان يُقال صام بعض رمضان و لا يُقال صام رمضان ، و يجوز أن تكونَ مُتفرقة أو مُتتابعة ، لكن التّتابع أفضل ؛ لما فيه منَ المُبادرة إلى الخير و عدم الوقوع في التّسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الشَيخِ : ابن عثيمين –رحمه الله- كتاب الدعوة (1/52-53)] الأفضل في صيام السّت من شوال السّؤال :هل هنَاك أفضلية لصيام سّت من شَوال ؟ و هل تُصام مُتفرقة أم مُتوالية ؟؟ *الجَواب : نَعم ، هنَاك أفضلية لصيام ستّة أيّام من شَهر شَوال ، كما جَاء في حَديث رسول الله –صلى الله عليه و سلم - : "من صامَ رمضان ثم أتبعه بسّت من شَوال كانَ كصيام الدّهر" رواه مُسلم في كتاب الصّيام بشَرح النَووي (8/56)،، ← يعني : صيام سنَة كاملة ، و ينبغي أن يتنَبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحَقق إلا إذا إنتهى رمضان كلُه ، و لهذا إذا كانَ على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ، ثم صام ستاً من شَوال ، وإن صام الأيّام السّتة من شَوال و لم يقضِ ما عليه من رمضان ، فلا يحصل هذا الثوابُ سواء قلنا بصّحة صوم التّطوع قبل القضاء أم لم نَقل ،،، و ذلك لأنَ النَبي –صلى الله عليه و سلم _ قال :"من صام رمضان ثم أتبعه..." و الذي عليه قضاء من رمضان يُقال صام بعض رمضان و لا يُقال صام رمضان ، و يجوز أن تكونَ مُتفرقة أو مُتتابعة ، لكن التّتابع أفضل ؛ لما فيه منَ المُبادرة إلى الخير و عدم الوقوع في التّسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الشَيخِ : ابن عثيمين –رحمه الله- كتاب الدعوة (1/52-53)] هيفولا ![]()  | 
![]()  | 
	
	
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |