| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
![]()  | 
	
	
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
	 | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخ / مــحــمــد  نــجــيـــب                    بسم الله                    الرحمن الرحيم { لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ                    تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ                     وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ                    الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ                     وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى                    وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ                    وَالسَّائِلِينَ  وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى                    الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا                     وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ                    وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ                    هُمُ الْمُتَّقُونَ   } [ البقرة 177 ] اشتملت هذه الآية الكريمة على جمل عظيمة وقواعد عميمة                    وعقيدة مستقيمة  وأما الكلام على تفسير هذه الآية فإن الله تعالى لما                    أمر المؤمنين  أولا                    بالتوجه إلى بيت المقدس ثم حولهم إلى الكعبة شق ذلك على نفوس                    طائفة  من أهل الكتاب وبعض المسلمين فأنزل الله تعالى بيان                    حكمته في ذلك  وهو أن المراد إنما هو طاعة الله عز وجل وامتثال                    أوامره والتوجه حيثما وجه واتباع ما شرع فهذا هو البر والتقوى والإيمان الكامل                    وليس في لزوم التوجه  إلى                    جهة من المشرق أو المغرب بر ولا طاعة إن لم يكن عن أمر الله                    وشرعه  ولهذا                    قال  : { لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ                    الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ                    الْآخِرِ }  الآية                     وقال أبو العالية :  كانت اليهود تقبل قبل المغرب وكانت النصارى تقبل قبل                    المشرق  فقال الله تعالى : { لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ                    الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ } وقوله : { وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ                    } أي أخرجه وهو محب له راغب فيه                     وقوله:  { ذَوِي الْقُرْبَى } وهم قرابات الرجل وهم أولى من أعطى من الصدقة                    . { وَالْمَسَاكِينَ }  وهم الذين لا يجدون ما يكفيهم في قوتهم وكسوتهم                    وسكناهم فيعطون  ما تسد                    به حاجتهم وخلتهم . وفي الصحيحين عن أبي هريرة   أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال                    : ( ليسَ المسكينُ بالطَّوَّافِ ولا بالَّذي تردُّهُ                    التَّمرةُ والتَّمرتانِ ولا اللُّقمةُ                    واللُّقمتانِ  ولكنَّ                    المسكينَ المتعفِّفُ الَّذي لا يسألُ النَّاسَ ولا يُفطَنُ لهُ                    فيُتصدَّقُ ) { وَابْنَ السَّبِيلِ }  وهو المسافر المجتاز الذي قد فرغت نفقته فيعطى ما                    يوصله إلى بلده  وكذا الذي يريد سفرا في طاعة فيعطى ما يكفيه في ذهابه                    وإيابه  ويدخل في ذلك الضيف . { وَالسَّائِلِينَ } وهم الذين يتعرضون للطلب فيعطون من الزكوات والصدقات.                     وقوله : { وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا }                     كقوله :  { الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلاَ                    يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ }  وقوله : { أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا                    }  أي                    هؤلاء الذين اتصفوا بهذه الصفات هم الذين صدقوا في                    إيمانهم لأنهم حققوا الإيمان القلبي بالأقوال والأفعال فهؤلاء                    هم الذين صدقوا  { وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ                    }  لأنهم                    اتقوا المحارم وفعلوا الطاعات . { It                    is not Al-Birr ( piety, righteousness, and each and every                     act                    of obedience to Allâh, etc.) that you turn                    your faces                    towards east and (or) west (in                    prayers); but                    Al-Birr is (the quality of) the one who believes in                    Allâh,  the Last Day, the                    Angels, the Book, the Prophets and                    gives his wealth, in spite of love for it, to the                    kinsfolk, to                    the orphans, and to Al-Masâkîn ( the poor ),                     and                    to the wayfarer, and to those who ask, and to set                    slaves free,                    performs As-Salât (Iqâmat-as-Salât ),                     and                    gives the Zakât, and who fulfil their covenant when                     they                    make it, and who are patient in extreme                    poverty and                    ailment (disease) and at the time of                    fighting  ( during the battles ).                    Such are the people of the truth  and                    they are Al-Muttaqûn ( the pious - See V.2:2                    } [                    Al-Baqarah 2:177 ]                     حدثنا  هشام بن عمار حدثنا  يحيى بن حمزة                     حدثنا  زيد بن واقد   حدثنا  مغيث بن سمي عن  عبد الله بن عمرو                     قال  : ( قيل لرسول الله  صلى الله                    عليه وسلم  أي الناس أفضل  قال  كل مخموم القلب صدوق اللسان                     قالوا صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب                     قال هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا  غل                     ولا حسد ( سنن ابن                    ماجه  If you are looking for                    the truth                     to soothe and please your self, justclick                    on this link.                      | 
![]()  | 
	
	
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |