صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-05-2017, 01:04 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,214
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 233

من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 233- صفحة رقم 233
سورة هود


الوقفات التدبرية
حفظ سورة هود- صفحة 233- نص وصوت





د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/4hDHKYggbRE


الوقفات التدبرية

١

{ يَقْدُمُ قَوْمَهُۥ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ فَأَوْرَدَهُمُ ٱلنَّارَ ۖ وَبِئْسَ ٱلْوِرْدُ ٱلْمَوْرُودُ }

يعني: يتقدمهم إلى النار؛ إذ هو رئيسهم.
القرطبي:11/204

السؤال:
من تقدم الناس إلى الشر في الدنيا تقدمهم إلى النار يوم القيامة، وضح ذلك.

٢

{ يَقْدُمُ قَوْمَهُۥ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ فَأَوْرَدَهُمُ ٱلنَّارَ ۖ وَبِئْسَ ٱلْوِرْدُ ٱلْمَوْرُودُ }

وكما أنهم اتبعوه في الدنيا، وكان مقدمهم ورئيسهم،
كذلك هو يقدمهم يوم القيامة إلى نار جهنم، فأوردهم إياها،
وشربوا من حياض رداها، وله في ذلك الحظ الأوفر، ومن ثم العذاب الأكبر.
ابن كثير:2/440.

السؤال:
لمَ كان فرعون يوم القيامة هو مقدم قومه؟

٣

{ وَمَا ظَلَمْنَٰهُمْ وَلَٰكِن ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ }

(وظلموا أنفسهم): بالكفر والمعصية .
البغوي:2/423.

السؤال:
كيف يظلم العبد نفسه؟

٤

{ فَمَآ أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ ٱلَّتِى يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مِن شَىْءٍ
لَّمَّا جَآءَ أَمْرُ رَبِّكَ }

وهكذا كل من التجأ إلى غير الله؛ لم ينفعه ذلك عند نزول الشدائد.
السعدي:389.

السؤال:
ما حال من لجأ إلى غير الله تعالى؟

٥

{ وَكَذَٰلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَآ أَخَذَ ٱلْقُرَىٰ وَهِىَ ظَٰلِمَةٌ ۚ إِنَّ أَخْذَهُۥٓ أَلِيمٌ شَدِيدٌ }

الكاذب الفاجر وإن أعطي دولة فلا بد من زوالها بالكلية، وبقاء ذمه،
ولسان السوء له في العالم، وهو يظهر سريعا، ويزول سريعا.
ابن تيمية:3/557.

السؤال:
ما صفة أخذ الله سبحانه للقرى الظالمة من خلال الآية؟

٦

{ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ شَقُوا۟ فَفِى ٱلنَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ }

وخص بالذّكر من أحوالهم في جهنّم الزّفير والشّهيق تنفيراً
من أسباب المصير إلى النّار؛ لما في ذكر هاتين الحالتين من التّشويه بهم
، وذلك أخوف لهم من الألم.
ابن عاشور:12/165.

السؤال:
لماذا خصت حالتا الزفير والشهيق؟

٧

{ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ شَقُوا۟ فَفِى ٱلنَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ }

الزفير في الحلق، والشهيق في الصدر، أي: تنفسهم زفير،
وأخذهم النفس شهيق؛ لما هم فيه من العذاب، عياذاً بالله من ذلك.
ابن كثير:2/441.

السؤال:
ما المراد من وصف حال أهل جهنم بأن لهم فيها زفيراً وشهيقاً؟

التوجيهات
1- الجزاء من جنس العمل؛ فكما يكون الطاغية متقدماً
على قومه بالباطل في الدنيا فهو سابق لهم في العذاب يوم القيامة،

{ يَقْدُمُ قَوْمَهُۥ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ فَأَوْرَدَهُمُ ٱلنَّارَ ۖ وَبِئْسَ ٱلْوِرْدُ ٱلْمَوْرُودُ }

2- تنزه الله تعالى عن الظلم في إهلاك أهل الشرك والمعاصي،

{ وَمَا ظَلَمْنَٰهُمْ وَلَٰكِن ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ۖ فَمَآ أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ
ٱلَّتِى يَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مِن شَىْءٍ لَّمَّا جَآءَ أَمْرُ رَبِّكَ ۖ
وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ }

3- القصص القرآني ليس للتسلية، وإنما للتذكر والاتعاظ،

{ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ ٱلْءَاخِرَةِ ۚ }

العمل بالآيات
1- اقرأ قصة من قصص القرآن، متأملا ومستخرجاً دروسها وعبرها,

{ ذَٰلِكَ مِنْ أَنۢبَآءِ ٱلْقُرَىٰ نَقُصُّهُۥ عَلَيْكَ ۖ مِنْهَا قَآئِمٌ وَحَصِيدٌ }

2- اقرأ سورة يوسف متأملا ظلم الأفراد،
واقرأ سورة هود متأملا ظلم أهل القرى، واستعذ بالله منهما،

{ وَكَذَٰلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَآ أَخَذَ ٱلْقُرَىٰ وَهِىَ ظَٰلِمَةٌ ۚ إِنَّ أَخْذَهُۥٓ أَلِيمٌ شَدِيدٌ }
3- اقرأ آيات من القرآن من آيات الوعيد، سائلا الله أن يرزقك الخوف منه،

{ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ ٱلْءَاخِرَةِ ۚ
ذَٰلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ ٱلنَّاسُ وَذَٰلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ }

معاني الكلمات
فَأَوْرَدَهُمْ فَأَدْخَلَهُمْ.

الْوِرْدُ المَدْخَلُ.

الْمَوْرُودُ المَدْخُولُ فِيهِ، وَهُوَ هُنَا النَّارُ.

الرِّفْدُ العَوْنُ، وَالعَطَاءُ.

الْمَرْفُودُ المُعْطَى لَهُمْ.

قَائِمٌ آثَارُهُ بَاقِيَةٌ كَمَدَائِنِ صَالِح.

وَحَصِيدٌ مَحْصُودٌ قَدْ مُحِيَتْ آثَارُهُ، وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ.

أَغْنَتْ نَفَعَتْ.

تَتْبِيبٍ تَدْمِيرٍ، وَإِهْلاَكٍ، وَخُسْرَانٍ.

زَفِيرٌ صَوْتٌ شَنِيعٌ، يُسْمَعُ عِنْدَ إِخْرَاجِ النَّفَسِ.

وَشَهِيقٌ صَوْتٌ شَنِيعٌ يُسْمَعُ عَنِدْ إِدْخَالِ النَّفَسِ.

مَجْذُوذٍ مَقْطُوعٍ

▪ تمت ص 233
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات