صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-13-2011, 12:33 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حديث اليوم الأحد 20.01.1432

حديث اليوم الأحد 20.01.1432


مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى


( ممَا جَاءَ فى ترك الجهر بـ


بسم الله الرحمن الرحيم )




حَدَّثَنَاأَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍحَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَاسَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ الْجُرَيْرِيُّ


عَنْقَيْسِ بْنِ عَبَايَةَعَنْابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍقَالَ


سَمِعَنِيأَبِيوَ أَنَا فِي الصَّلَاةِ أَقُولُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فَقَالَ لِي :


أَيْ بُنَيَّ مُحْدَثٌ إِيَّاكَ وَالْحَدَثَ قَالَ وَلَمْ أَرَ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ


رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كَانَ أَبْغَضَ إِلَيْهِ الْحَدَثُ فِي الْإِسْلَامِ يَعْنِي مِنْهُ


قَالَ وَ قَدْ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ


وَمَعَأَبِي بَكْرٍوَمَعَعُمَرَوَمَعَعُثْمَانَفَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْهُمْ يَقُولُهَا


فَلَا تَقُلْهَا إِذَا أَنْتَ صَلَّيْتَ فَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )


******************************


قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍحَدِيثٌ حَسَنٌ


وَ الْعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ


مِنْهُمْأَبُو بَكْرٍوَعُمَرُوَ عُثْمَانُوَ عَلِيٌّوَ غَيْرُهُمْ وَ مَنْ بَعْدَهُمْ مِنْ التَّابِعِينَ


وَ بِهِ يَقُولُسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّوَ ابْنُ الْمُبَارَكِوَ أَحْمَدُوَ إِسْحَقُلَا يَرَوْنَ أَنْ يَجْهَرَ


بِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قَالُوا وَ يَقُولُهَا فِي نَفْسِهِ


******************************


الشـــــــروح


) بَابُ مَا جَاءَ تَرْكُ الْجَهْرِ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(


اعْلَمْ أخى المسلم أَنَّ فِي قِرَاءَةِ الْبَسْمَلَةِ فِي الصَّلَاةِ ثَلَاثَةَ أَقْوَالٍ ،


أَحَدُهَا :


أَنَّهَا وَاجِبَةٌ وُجُوبَ الْفَاتِحَةِ كَمَذْهَبِالشَّافِعِيِّوَ إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْ أَحْمَدَ،


وَ طَائِفَةٍ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، بِنَاءً عَلَى أَنَّهَا مِنَ الْفَاتِحَةِ ،


وَ الثَّانِي :


أَنَّهَا مَكْرُوهَةٌ سِرًّا وَ جَهْرًا وَ هُوَ الْمَشْهُورُ عَنْمَالِكٍ،


وَ الثَّالِثُ :


أَنَّهَا جَائِزَةٌ بَلْ مُسْتَحَبَّةٌ وَ هُوَ مَذْهَبُأَبِي حَنِيفَةَ، وَ الْمَشْهُورُ عَنْأَحْمَدَوَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْحَدِيثِ ،


ثُمَّ مَعَ قِرَاءَتِهَا هَلْ يُسَنُّ الْجَهْرُ بِهَا أَوْ لَا ، فِيهِ ثَلَاثَةُ أَقْوَالٍ : أَحَدُهَا يُسَنُّ الْجَهْرُ


وَ بِهِ قَالَالشَّافِعِيُّوَمَنْ وَافَقَهُ ، وَ الثَّانِي لَا يُسَنُّ الْجَهْرُ وَ بِهِ قَالَأَبُو حَنِيفَةَ


وَ جُمْهُورُ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَ الرَّأْيِ وَ فُقَهَاءُ الْأَمْصَارِ وَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِالشَّافِعِيِّ،


وَ قِيلَ مُخَيَّرٌ بَيْنَهُمَا وَ هُوَ قَوْلُإِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ وَ ابْنِ حَزْمٍكَذَا فِي نَصْبِ الرَّايَةِ ،


قُلْتُ : قَدْ ثَبَتَ قِرَاءَةُ الْبَسْمَلَةِ فِي الصَّلَاةِبِأَحَادِيثَ صَحِيحَةٍ وَ هِيَ حُجَّةٌ عَلَى الْإِمَامِمَالِكٍ،


وَ الْإِسْرَارُ بِهَا عِنْدِي أَحَبُّ مِنَ الْجَهْرِ بِهَا وَ اللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .


فَائِدَةٌ : قَالَالذَّهَبِيُّفِي تَذْكِرَةِ الْحُفَّاظِ فِي تَرْجَمَةِسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّمَا لَفْظُهُ


: اللَّالَكَائِيُّفِي السُّنَّةِ حدثنَا الْمُخَلِّصُ ، حدثنَا أَبُو الْفَضْلِ شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدٍ ،


حدثنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبِ بْنِ بِسَامٍ ، سَمِعْتُ شُعَيْبَ بْنَ جَرِيرٍ يَقُولُ قُلْتُلِسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ


حَدِّثْ بِحَدِيثِ السُّنَّةِ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ فَإِذَا وَقَفْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، قُلْتُ :


يَا رَبِّ حَدَّثَنِي بِهَذَاسُفْيَانُفَأَنْجُو أَنَا وَ تُؤْخَذُ ، قَالَ :


اكْتُبْ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ مِنْهُ بَدَأَ وَ إِلَيْهِ يَعُودُ


مَنْ قَالَ غَيْرَ هَذَا فَهُوَ كَافِرٌ ، وَ الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَ عَمَلٌ وَ نِيَّةٌ ، يَزِيدُ وَ يَنْقُصُ إِلَى أَنْ قَالَ :


يَاشُعَيْبُ، لَا يَنْفَعُكَ مَا كَتَبْتَ حَتَّى تَرَى الْمَسْحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ ،


وَ حَتَّى تَرَى أَنَّ إِخْفَاءَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَفْضَلَ مِنَ الْجَهْرِ بِهَا ،


إِلَى أَنْ قَالَ : إِذَا وَ قَفْتَ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ فَسَأَلَكَ عَنْ هَذَا فَقُلْ : يَا رَبِّ حَدَّثَنِي بِهَذَاسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ،


ثُمَّ خَلِّ بَيْنِي وَ بَيْنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ . قَالَالذَّهَبِيُّ: هَذَا ثَابِتٌ عَنْسُفْيَانَ،


وَ شَيْخُ الْمُخْلِصِ ثِقَةٌ انْتَهَى .


قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُقْسِمٍ الْأَسَدِيُّ الْبَصْرِيُّ )


ابْنُ عُلَيَّةَ ، وَ هِيَ أُمُّهُ ، قَالَأَحْمَدُإِلَيْهِ الْمُنْتَهَى فِي التَّثَبُّتِ قَالَ ابْنُ مَعِينٍكَانَ ثِقَةً مَأْمُونًا


( حَدَّثَنَاسَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ)بِضَمِّ الْجِيمِ مُصَغَّرًا هُوَ سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ أَبُو مَسْعُودٍ الْبَصْرِيُّ


ثِقَةٌ اخْتَلَطَ قَبْلَ مَوْتِهِ ( عَنْقَيْسِ بْنِ عَبَايَةَ)بِفَتْحِ الْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ وَ تَخْفِيفِ الْمُوَحَّدَةِ


ثُمَّ تَحْتَانِيَّةٌ ثِقَةٌ مِنْ أَوْسَاطِ التَّابِعِينَ كُنْيَتُهُأَبُو نَعَامَةَ، قَالَابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ


هُوَ ثِقَةٌ عِنْدَ جَمِيعِهِمْ ( عَنِابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ)اسْمُهُ يَزِيدُ كَذَا فِي التَّقْرِيبِ



قَوْلُهُ : ( وَ أَنَا فِي الصَّلَاةِ )


جُمْلَةٌ حَالِيَّةٌ ( أَيْ بُنَيَّ مُحْدَثٌ ) أَيْ قَوْلُهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي الصَّلَاةِ مُحْدَثٌ


( إِيَّاكَ وَ الْحَدَثَ ) تَحْذِيرٌ أَيْ حَذِّرْ نَفْسَكَ مِنَ الْحَدَثِ وَ اتَّقِ مِنْهُ ( قَالَ )


أَيِابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ(يَعْنِي مِنْهُ ) أَيْ مِنْ أَبِيهِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ،


وَ هَذَا قَوْلُ بَعْضِ الرُّوَاةِ ( وَ قَالَ ) أَيْعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ


(وَ قَدْ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ مَعَأَبِي بَكْرٍوَ عُمَرَوَ عُثْمَانَ


فَلَمْ أَسْمَعْ أَحَدًا مِنْهُمْيَقُولُهَا ) أَيِ الْبَسْمَلَةَ وَ لَمْ يَذْكُرْعَلِيًّارَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،


لِأَنَّعَلِيًّارَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَاشَ فِي خِلَافَتِهِبِالْكُوفَةِ، وَ مَا أَقَامَ بِالْمَدِينَةِإِلَّا يَسِيرًا


فَلَعَلَّعَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍلَمْ يُدْرِكْهُ وَ لَمْ يَضْبِطْ صَلَاتَهُ كَذَا فِي إِنْجَاحِ الْحَاجَةِ


( فَلَا تَقُلْهَا ) ظَاهِرُهُ أَنَّهُ نَهَاهُ عَنِ البَسْمَلَةِ سِرًّا ، يَعْنِي لَا يَقُولُهُ سِرًّا وَ لَا جَهْرًا ،


لَكِنَّهُ يُحْمَلُ عَلَى الْجَهْرِ إِذِ السَّمَاعُ عَادَةً يَتَعَلَّقُ بِالْجَهْرِ ،


وَ إِلَيْهِ أَشَارَ الْمُصَنِّفُ فِي التَّرْجَمَةِ قَالَهُأَبُو الطَّيِّبِ السِّنْدِيُّ .



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-13-2011, 12:33 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي

قَوْلُهُ : ( حَدِيثُعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍحَدِيثٌ حَسَنٌ )

وَ أَخْرَجَهُالنَّسَائِيُّوَ ابْنُ مَاجَهْقَالَالنَّوَوِيُّفِي الْخُلَاصَةِ : وَ قَدْ ضَعَّفَ الْحُفَّاظُ هَذَا الْحَدِيثَ ،

وَ أَنْكَرُوا عَلَىالتِّرْمِذِيِّتَحْسِينَهُكَابْنِ خُزَيْمَةَوَ ابْنِ عَبْدِ الْبَرِّوَالْخَطِيبِ،

وَ قَالُوا : إِنَّ مَدَارَهُ عَلَىابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍوَ هُوَ مَجْهُولٌ انْتَهَى ،

وَ قَالَ الْحَافِظُ فِي الدِّرَايَةِ : وَقَعَ فِي رِوَايَةٍلِلطَّبَرَانِيِّعَنْيَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ

وَهُوَ كَذَلِكَ فِي مُسْنَدِأَبِي حَنِيفَةَ انْتَهَى .

وَ قَالَ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ : ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍعَنْ أَبِيهِ فِي تَرْكِ الْجَهْرِ بِالْبَسْمَلَةِ،

وَ عَنْهُأَبُو نَعَامَةَالْحَنَفِيُّ قِيلَ اسْمُهُ يَزِيدُ ، قُلْتُ : ثَبَتَ كَذَلِكَ فِي مُسْنَدِأَبِي حَنِيفَةَلِلْبُخَارِيِّانْتَهَى ،

وَ قَدْ أَطَالَ الْحَافِظُالزَّيْلَعِيُّالْكَلَامَ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ فِي نَصْبِ الرَّايَةِ ،

ثُمَّ قَالَ : وَ بِالْجُمْلَةِ فَهَذَا حَدِيثٌ صَرِيحٌ فِي عَدَمِ الْجَهْرِ بِالتَّسْمِيَةِ وَ هُوَ وَ إِنْ لَمْ يَكُنْ

مِنْ أَقْسَامِ الصَّحِيحِ فَلَا يَنْزِلُ عَنْ دَرَجَةِ الْحَسَنِ ، وَ قَدْ حَسَّنَهُالتِّرْمِذِيُّ،

وَ الْحَدِيثُ الْحَسَنُ يُحْتَجُّ بِهِ لَا سِيَّمَا إِذَا تَعَدَّدَتْ شَوَاهِدُهُ ، وَ كَثُرَتْ مُتَابَعَاتُهُ انْتَهَى كَلَامُهُ ،

قُلْتُ : لَمْ أَجِدْ تَرْجَمَةَيَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ، فَإِنْ كَانَ ثِقَةً قَابِلًا لِلِاحْتِجَاجِ

فَالْأَمْرُ كَمَا قَالَالزَّيْلَعِيُّ، مِنْ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ لَمْ يَكُنْ مِنْ أَقْسَامِ الصَّحِيحِ

فَلَا يَنْزِلُ عَنْ دَرَجَةِ الْحَسَنِ وَ إِلَّا فَهُوَ ضَعِيفٌ .


قَوْلُهُ : ( وَ الْعَمَلُ عَلَيْهِ عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَخْ )

وَ اسْتَدَلُّوا بِحَدِيثِ الْبَابِ ، وَ بِحَدِيثِأَنَسٍ

)أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَوَ أَبَا بَكْرٍوَ عُمَرَكَانُوا يَفْتَتِحُونَ الصَّلَاةَ بِـ

( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)أَخْرَجَهُالْبُخَارِيُّوَ مُسْلِمٌزَادَمُسْلِمٌ

) لَا يَذْكُرُونَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي أَوَّلِ قِرَاءَةٍ وَ لَا فِي آخِرِهَا( ،

وَ فِي رِوَايَةٍلِأَحْمَدَوَ النَّسَائِيِّوَ ابْنِ خُزَيْمَةَلَا يَجْهَرُونَ بِـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَ فِي أُخْرَىلِابْنِ خُزَيْمَةَكَانُوا يُسِرُّونَ .

قَالَ الْحَافِظُ فِي بُلُوغِ الْمَرَامِ : وَ عَلَى هَذَا يُحْمَلُ النَّفْيُ فِي رِوَايَةِمُسْلِمٍخِلَافًا لِمَنْ أَعَلَّهَا انْتَهَى ،

وَ قَالَ فِي فَتْحِ الْبَارِي : فَانْدَفَعَ بِهَذَا تَعْلِيلُ مَنْ أَعَلَّهُ بِالِاضْطِرَابِكَابْنِ عَبْدِ الْبَرِّ،

لِأَنَّ الْجَمْعَ إِذَا أَمْكَنَ تَعَيَّنَ الْمَصِيرُ إِلَيْهِ انْتَهَىقُلْتُ : وَ الْعِلَّةُ الَّتِي أَعَلَّهَا بِهَا مَنْ أَعَلَّهَا

هِيَ أَنَّالْأَوْزَاعِيَّرَوَى هَذِهِ الزِّيَادَةَ عَنْقَتَادَةَمُكَاتَبَةً ،

وَ قَدْ رُدَّتْ هَذِهِ الْعِلَّةُ بِأَنَّ الْأَوْزَاعِيَّلَمْ يَنْفَرِدْ بِهَا ، بَلْ قَدْ رَوَاهَا غَيْرُهُ رِوَايَةً صَحِيحَةً .

فَإِنْ قُلْتَ : رُوِيَ عَنْأَنَسٍإِنْكَارُ ذَلِكَ فَرَوَىأَحْمَدُوَ الدَّارَقُطْنِيُّ

مِنْ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ :

سَأَلْتُأَنَسًاأَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ

يَقْرَأُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .

وَ قَالَ إِنَّكَ لَتَسْأَلُنِي عَنْ شَيْءٍ مَا أَحْفَظُهُ أَوْ مَا سَأَلَنِي عَنْهُ أَحَدٌ قَبْلَكَ ،

قَالَالدَّارَقُطْنِيُّ : إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ .

قُلْتُ : قَالَ الزَّيْلَعِيُّ فِي نَصْبِ الرَّايَةِ : وَ أَمَّا مَا رُوِيَ مِنْ إِنْكَارِ أَنَسٍ فَلَا يُقَاوَمُ

مَا يَثْبُتُ عَنْ خِلَافِهِ فِي الصَّحِيحِ ، وَ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ أَنَسٌ نَسِيَ فِي تِلْكَ الْحَالِ لَكِبَرِهِ ،

وَ قَدْ وَقَعَ مِثْلُ ذَلِكَ كَثِيرًا كَمَا سُئِلَ يَوْمًا عَنْ مَسْأَلَةٍ ، فَقَالَ : عَلَيْكُمْ بِالْحَسَنِ فَاسْأَلُوهُ

فَإِنَّهُ حَفِظَ وَ نَسِينَا ، وَ كَمْ مِمَّنْ حَدَّثَ وَ نَسِيَ ، وَ يُحْتَمَلُ أَنَّهُ سَأَلَهُ عَنْ ذِكْرِهَا

فِي الصَّلَاةِ أَصْلًا لَا عَنِ الْجَهْرِ بِهَا وَ إِخْفَائِهَا ، انْتَهَى كَلَامُ الزَّيْلَعِيِّ ،

وَ قَالَ : وَ هَذَا الْحَدِيثُ مِمَّا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ تَرْكَ الْجَهْرِ عِنْدَهُمْ كَانَ مِيرَاثًا عَنْ

نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَتَوَارَثُهُ خَلَفُهُمْ عَنْ سَلَفِهِمْ ،

وَ هَذَا وَحْدَهُ كَافٍ فِي الْمَسْأَلَةِ لِأَنَّ الصَّلَوَاتِ الْجَهْرِيَّةَ دَائِمَةٌ صَبَاحًا وَ مَسَاءً ،

فَلَوْ كَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَجْهَرُ بِهَا دَائِمًا لَمَا وَقَعَ فِيهِ اخْتِلَافٌ وَ لَا اشْتِبَاهٌ ،

وَ لَكَانَ مَعْلُومًا بِالِاضْطِرَارِ ، وَ لَمَا قَالَ أَنَسٌ : لَمْ يَجْهَرْ بِهَا عَلَيْهِ السَّلَامُ

وَ لَا خُلَفَاؤُهُ الرَّاشِدُونَ ، وَ لَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُغَفَّلٍ ذَلِكَ أَيْضًا ، وَ سَمَّاهُ حَدَثًا ،

وَ لَمَا اسْتَمَرَّ عَمَلُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ فِي مِحْرَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ،

وَ مَقَامِهِ عَلَى تَرْكِ الْجَهْرِ ، يَتَوَارَثُهُ آخِرُهُمْ عَنْ أَوَّلِهِمْ ،

وَ ذَلِكَ جَارٍ عِنْدَهُمْ مَجْرَى الصَّاعِ وَ الْمُدِّ بَلْ أَبْلَغُ مِنْ ذَلِكَ ،

لِاشْتِرَاكِ جَمِيعِ الْمُسْلِمِينَ فِي الصَّلَاةِ ، وَ لِأَنَّ الصَّلَاةَ تَتَكَرَّرُ كُلَّ يَوْمٍ وَ لَيْلَةٍ ،

وَ كَمْ مِنْ إِنْسَانٍ لَا يَحْتَاجُ إِلَى صَاعٍ وَ لَا مُدٍّ ، وَ مَنْ يَحْتَاجُهُ يَمْكُثُ مُدَّةً لَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ ،

وَ لَا يَظُنُّ عَاقِلٌ أَنَّ أَكَابِرَ الصَّحَابَةِ وَ التَّابِعِينَ وَ أَكْثَرَ أَهْلِ الْعِلْمِ كَانُوا

يُوَاظِبُونَ عَلَى خِلَافِ مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَفْعَلُهُ ، انْتَهَى كَلَامُ الزَّيْلَعِيُّ .

أنْتَهَى


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات