| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 أخيكم /                    عدنان الياس ( AdaneeNooO )                    درس                    اليوم                    مع الشكر للأخ / فـارس خـالـد                    .                    [ جواب ســـؤال                    الـــتـــفـــكـــر ]                    قال الله ربنا تبارك و تعالى                    : { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ                    قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ  } ( سورة البقرة - (11) ) و كان الســـؤال هو : من القائل للمنافقين { لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ }؟ أما الإجابة فهى : قال فضيلة الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله : القائل هنا                    مبهم للعموم . أي : ليعم أيَّ قائل كان . * و جاء في " التحرير و التنوير " أن القائل                    لهم { لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ }                    : بعض من وقف على حالهم من المؤمنين الذين لهم اطلاع                    على شؤونهم لقرابة أو صحبة ، فيخلصون لهم النصيحة و الموعظة رجاء إيمانهم و يسترون                    عليهم خشية عليهم من العقوبة و علماً بأن النبي صلى الله عليه و سلم يغضي عن                    زلاتهم كما أشار إليه ابن عطية . [ المصدر : تفسير التحرير و التنوير لمحمد الطاهر بن                    عاشور ] قال فضيلة الشيخ على الطنطاوي يرحمه الله في " الوسيط                    " : و سلك القرآن هذا الأسلوب فقال                    : { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ                    } بالبناء للمفعول دون أن يسند الفعل إلى فاعله                    ، لأن مصدر القول المعبر عن النهي عن الإِفساد ليس                    مصدراً واحداً ، فقد يصل آذانهم هذا النهي مرة من صريح القول                    . و أخرى مما كانوا يقابلون به من ناحية الرسول صلى                    الله عليه و سلم و أصحابه من تجهم و إعراض . [ المصدر : الوسيط للطنطاوي                    ] ملاحظة : قال الشيخ محمد الطاهر بن عاشور يرحمه الله                    : في التحرير والتنوير                    : و لا يصح أن يكون القائل لهم الله و الرسول إذ لو نزل                    الوحي و بلغ إلى معينين منهم لعلم كفرهم و لو نزل                    مجملاً كما تنزل مواعظ القرآن لم يستقم جوابهم بقولهم                    : { إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ                    } [ المصدر : تفسير التحرير و التنوير لمحمد                    الطاهر بن عاشور ]                                       أسأل الله لي و لكم                    الثبات                    اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك                                        على سيدنا محمد و على آله و أصحابه                    أجمعين --- --- --- --- ---                    --- المصدر : موقع                    " الشيبة " الصديق . و الله سبحانه و تعالى                    أعلى و أعلم و أجَلّ صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه ) ( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله ) ( و الله الموفق ) ======================= و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية " إن شـاء الله "  | 
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |