| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 الأخوات من مجموعة / طوبى الإسلامية التـوحيد                    أولواجب على                    النــاس المفردات  أهل الكتاب: هم اليهود والنصارى. كرائم: أي أحسن وأكمل ما يملكون. المعنى الإجمالي  الحديث يوضح فرض التوحيد وأنه أول ما يخاطب به أهل                    الكتاب  حيث أوصى النبي - صلى الله عليه - معاذاً أن يدعو أهل                    اليمن  وكانوا أهل كتاب - إلى التوحيد أولاً وهو إفراد الله                    بالربوبية والألوهية  وإفراده بأسمائه وصفاته . كما يوضح الحديث أهمية البدء بالتوحيد، وعدم مخاطبة                    الناس بغيره  من الفرائض حتى يأتوا بالتوحيد أولاً                    . ويوضح الحديث أهمية بعث العلماء إلى الأقطار لتعليم                    الناس وتفقيههم  في                    الدين، وأهمية تعريف الداعية والعالم بحال من يُرسل                    لتعليمه،  والبدء                    بالأهم فالأهم في الدعوة والبلاغ . الفوائد العقدية: 1- أن أول واجب يتعين مخاطبة الناس به هو                    التوحيد، كونه الفريضة الأولى التي افترضها الله على                    عباده. 2- أن التوحيد شرط في قبول الأعمال                    الصالحة، فلا يقبل عمل صالح من عامله إن لم يأت بالتوحيد أو                    أخلَّ بأصله وشرطه،  لقوله - صلى الله عليه وسلم -:                     ( فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى،                     فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات                    )  حيث رتب صلى الله عليه وسلم مخاطبتهم بالفرائض على                    قبول التوحيد . 3- أنه لا يحكم بإسلام أحد ما لم ينطق                    بالشهادتين. 4- أن النطق بالشهادتين وحده لا يكفي حتى يتبع ذلك                    بالعمل الصالح  من أداء الواجبات والفرائض حيث لم يكتف النبي – صلى                    الله عليه وسلم  ببعث معاذ بالتوحيد فحسب وإنما أمره أيضاً بتعليمهم                    فرائض الإسلام  وشرائعه.  | 
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |