| 
			 | 
			
			 | 
		
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
			
  | 
			
			
			
	
		 تسجيل دخول اداري فقط  | 
		
| رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية | 
| انشر الموضوع | 
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
|||
		
		
  | 
|||
| 
		
	
		
		
			
			 من: الإبنة / هيفاء إلياس القرآن تدبر وعمل الدرس السابع و الستون - صفحة رقم 67 سورة آل عمران الوقفات التدبرية حفظ سورة آل عمران - صفحة 67 - نص وصوت الوقفات التدبرية ( 1 ) { ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِى ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلْكَٰظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وَٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ ۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ } ولما ذكر أشق ما يترك ويبذل؛ وهو المال، أتبعه أشق ما يحبس؛ فقال : { وَٱلْكَٰظِمِينَ } أي : الحابسين { ٱلْغَيْظَ } عن أن ينفذوه بعد أن امتلأوا منهن البقاعي: 2/157 السؤال : ما دلالة الإتيان بكظم الغيظ بعد الإنفاق ؟ ( 2 ) { ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِى ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلْكَٰظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وَٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ ۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ } فالكاظم للغيظ والعافـي عن الناس قد أحسن إلى نفسه وإلى الناس؛ فإن ذلك عمل حسنة مع نفسه، ومع الناس، ومن أحسن إلى الناس فإلى نفسه قَالَ تَعَالَى : { إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها } [ الإسراء : 7 ] ابن تيمية: 2/140-141. السؤال : من المستفيد الأول من كظمك للغيظ وعفوك عن الناس؟ وكيف ذلك؟ ( 3 ) { وَٱلْكَٰظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وَٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ ۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ } يعني: والجارعين الغيظ عند امتلاء نفوسهم منه؛ يقال منه: «كظم فلان غيظه» إذا تجرَّعه، فحفظ نفسه من أن تُمضي ما هي قادرةٌ على إمضائه الطبري: 7/214. السؤال : استخرج من الآية صفة من صفات المسارعين إلى المغفرة والجنة؟ ( 4 ) { قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ فَٱنظُرُوا۟ كَيْفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلْمُكَذِّبِينَ } وفي الآية دلالة على أهمية علم التاريخ؛ لأن فيه فائدة السير في الأرض، وهي معرفة أخبار الأوائل، وأسباب صلاح الأمم، وفسادها ابن عاشور: 4/97 السؤال : للقراءة في التاريخ ومعرفة أحوال الأمم أهميتها، بين ذلك من الآية الكريمة ؟ ( 5 ) { هَٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ } فالبيان يعم كل من فَقِهَهُ، والهدى والموعظة للمتقين ابن تيمية: 2/143. السؤال : البيان للناس كلهم، والهدى والموعظة للمتقين فقط، بين ذلك من الآية؟ ( 6 ) { وَلَا تَهِنُوا۟ وَلَا تَحْزَنُوا۟ وَأَنتُمُ ٱلْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } { ولا تهنوا } أي: في جهاد أعدائكم الذين هم أعداء الله؛ فالله معكم عليهم، وإن ظهروا يوم «أحد» نوع ظهور؛ فسترون إلى من يؤول الأمر، { ولا تحزنوا } أي : على ما أصابكم منهم، ولا على غيره مما عساه ينوبكم، والحال أنكم { أنتم الأعلون } أي: في الدارين؛ { إن كنتم مؤمنين } البقاعي: 2/59. السؤال : هل الهزيمة المؤقتة للمؤمنين تنافـي علوهم؟ وضح ذلك؟ ( 7 ) { وَلَا تَهِنُوا۟ وَلَا تَحْزَنُوا۟ وَأَنتُمُ ٱلْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } يجب بهذه الآية أن لا يوادع العدو ما كانت للمسلمين قوة، فإن كانوا في قطر ما على غير ذلك فينظر الإمام لهم بالأصلح ابن عطية: 1 / 513. السؤال : متى تصح الموادعة من المسلمين للكفار؟ التوجيهات 1- المتقون هم أهل الجنة فاجتهد في الاتصاف بصفاتهم، { أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ } 2- فضل العفو عن الناس، { وَٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ ۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ } 3- إياك والهــوان والـذلة؛ فالمـؤمن عزيز ، غالب بهذا الدين، { وَلَا تَهِنُوا۟ وَلَا تَحْزَنُوا۟ وَأَنتُمُ ٱلْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } العمل بالآيات 1- اسبـق اليـوم غيـرك إلى عـمل صـالح رجـاء أن تدخـل في هذه الآية ، { وَسَارِعُوٓا۟ إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلْأَرْضُ } 2- تصدق بصدقة سواء كنت مغتنيًا أو محتاجًا، { ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِى ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ } 3- استغفر الله تعالى سبعين مرة في يومك وليلتك، { وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَٰحِشَةًأَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ } معاني الكلمات السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : اليُسْرِ، وَالعُسْرِ وَلاَ تَهِنُو : ا لاَ تَضْعُفُوا قَرْحٌ : جَرْحٌ نُدَاوِلُهَا : نُصَرِّفُهَا ▪ تمت ص 67 انتظروني غدا باذن الله هيفاء الياس  | 
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
		
  | 
	
		
  | 
			
			![]()  |