الموضوع: حديث اليوم 3618
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11-19-2016, 03:11 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,188
افتراضي حديث اليوم 3618

من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( باب: الزَّكَاةِ عَلَى الزَّوْجِ وَالْأَيْتَامِ فِي الْحَجْر..1ِ )


حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ
عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ أم المؤمنين أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله تعالى عنها

( قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلِيَ أَجْرٌ أَنْ أُنْفِقَ
عَلَى بَنِي أَبِي سَلَمَةَ إِنَّمَا هُمْ بَنِيَّ فَقَالَ أَنْفِقِي عَلَيْهِمْ
فَلَكِ أَجْرُ مَا أَنْفَقْتِ عَلَيْهِمْ )


الشروح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا عبدة‏)‏
هو ابن سليمان، وهشام هو ابن عروة‏.‏

وفي الإسناد تابعي عن تابعي‏:‏ هشام عن أبيه،
وصحابية عن صحابية‏:‏ زينب عن أمها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏على بني أبي سلمة‏)‏
أي ابن عبد الأسد، وكان زوج أم سلمة قبل النبي صلى الله عليه وسلم
فتزوجها النبي ولها من أبي سلمة عمرو ومحمد وزينب ودرة،
وليس في حديث أم سلمة تصريح بأن الذي كانت تنفقه عليهم من الزكاة،
فكان القدر المشترك من الحديث حصول الإنفاق على الأيتام والله أعلم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فلك أجر ما أنفقت عليهم‏)‏
رواه الأكثر بالإضافة على أن تكون ‏"‏ ما ‏"‏ موصولة، وجوز أبو جعفر
الغرناطي نزيل حلب تنوين ‏"‏ أجر ‏"‏ على أن تكون ‏"‏ ما ‏"‏ ظرفية،
ذكر ذلك لنا عنه الشيخ برهان الدين المحدث بحلب‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
.

رد مع اقتباس