بيت عطاء الخير الاسلامي

بيت عطاء الخير الاسلامي (http://www.ataaalkhayer.com/index.php)
-   رسائل اليوم (http://www.ataaalkhayer.com/forumdisplay.php?f=27)
-   -   القرآن تدبر وعمل الدرس 397 (http://www.ataaalkhayer.com/showthread.php?t=47620)

حور العين 06-16-2017 04:37 PM

القرآن تدبر وعمل الدرس 397
 
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

القرآن تدبر وعمل
الدرس 397 - صفحة رقم 397
سورة العنكبوت


د-ايمن سويد



سورة العنكبوت الآيات من 7 إلى 15


https://safeshare.tv/x/cIGOxAQ8liQ


الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني


الوقفات التدبرية


١

{ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّـَٔاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ

أَحْسَنَ ٱلَّذِى كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ }

أي بأحسن أعمالهم؛ وهو الطاعة، وقيل

: نعطيهم أكثر مما عملوا وأحسن.

البغوي:3/463.

السؤال:

كيف يجازى المؤمنون عند الله تعالى بأحسن ما عملوا؟



٢

{ وَإِن جَٰهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِى مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَآ ۚ إِلَىَّ مَرْجِعُكُم

ْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿٨﴾ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ

لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِى ٱلصَّٰلِحِينَ }

ومن لطيف مناسبة هذا الظرف في هذا المقام أن المؤمن لما

أمر بعصيان والديه إذا أمراه بالشرك كان ذلك مما يثير بينه

وبين أبويه جفاء وتفرقة، فجعل الله جزاءً عن وحشة تلك التفرقة

أُنساً بجعله في عداد الصالحين؛ يأنس بهم.

ابن عاشور:20/215.

السؤال: أكرم الله تعالى من يقدم طاعته على طاعة الخلق

غاية الإكرام، بين ذلك.



٣

{ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ فَإِذَآ أُوذِىَ فِى ٱللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ

ٱلنَّاسِ كَعَذَابِ ٱللَّهِ ﴾

أي: جعل أذى الناس وعذابهم كعذاب اللّه في الآخرة؛

أي: جزع من أذى الناس، ولم يصبر عليه،

فأطاع الناس كما يطيع اللّه من خاف من عذابه.

البغوي:3/464.

السؤال:

كيف يجعل المنافق فتنة الناس كعذاب الله تعالى؟



٤

{ وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ }

إخبار عن الدعاة إلى الكفر والضلالة؛ أنهم يحملون يوم القيامة

أوزار أنفسهم، وأوزاراً بسبب ما أضلوا الناس، من غير أن ينقص

من أوزار أولئك شيئاً.

ابن كثير6/226.

السؤال: هل وزر الداعي للفساد نفس وزر المدعو المستجيب،

وضح هذا من خلال الآية.



٥

{ وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ }

فالذنب الذي فعله التابع لكلٍّ من التابع والمتبوع حصته منه؛

هذا لأنه فعله وباشره، والمتبوع لأنه تسبب في فعله ودعا إليه،

كما أن الحسنة إذا فعلها التابع له أجرها بالمباشرة،

وللداعي أجره بالتسبب.

السعدي:627.

السؤال: في الآية حثٌّ من وجهٍ خَفِيٍّ على الدعوة إلى الله

سبحانه وتعالى بَيِّن هذا الوجه.



٦

{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِۦ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ

عَامًا فَأَخَذَهُمُ ٱلطُّوفَانُ وَهُمْ ظَٰلِمُونَ }

والنكتة في اختيار السنة:

أولا أنها تطلق على الشدة والجدب بخلاف العام، فناسب اختيار

السنة لزمان الدعوة الذي قاسى عليه السلام فيه ما قاسى من قومه.

الألوسي:10/348.

السؤال:

ما فوائد التعبير بسنة في قوله: (أَلْفَ سَنَةٍ )؟



٧

{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِۦ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ

عَامًا فَأَخَذَهُمُ ٱلطُّوفَانُ وَهُمْ ظَٰلِمُونَ }

فأنت يا محمد، لا تأسف على من كفر بك من قومك، ولا تحزن عليهم؛

فإن الله يهدي من يشاء، ويضل من يشاء، وبيده الأمر، وإليه ترجع الأمور. ابن كثير:3/393.

السؤال:

هل الهداية بمجرد العقل أم بماذا؟



التوجيهات



1- وجوب بر الوالدين في المعروف، وعدم طاعتهما فيما هو منكر؛

كالشرك، والمعاصي، ﴿ وَوَصَّيْنَا ٱلْإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيْهِ حُسْنًا

ۖ وَإِن جَٰهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِى مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَآ ۚ

إِلَىَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾

2- إذا ابتليت بمعصية فاحذر من دعوة غيرك إليها؛ خشية أن ينالك

وزر من شاركك فيها, ﴿ وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ ﴾

3- الاقتـداء بالأنبيـاء- عليهـم السلام- فـي صبرهم ومـا بذلوه للدعـوة,

﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِۦ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا ﴾



العمل بالآيات



1- أحسن إلى والديك بشراء هدية لهما،

﴿ وَوَصَّيْنَا ٱلْإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيْهِ حُسْنًا ۖ ﴾

2- اقرأ كتاباً في فقه الفتن، ﴿ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ فَإِذَآ

أُوذِىَ فِى ٱللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ ٱلنَّاسِ كَعَذَابِ ٱللَّهِ ﴾

3- انصح زميلك ألا يرسل رسالة محرمة عبر الهاتف الجوال؛

فإن عليه إثم كل من تأثر بها أو نشرها،

﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِۦ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



فِتْنَةَ النَّاسِ عَذَابَ النَّاسِ لَهُ، وَأَذَاهُمْ.

سَبِيلَنَا دِينَنَا.

أَثْقَالَهُمْ أَوْزَارَهُمْ.

يَفْتَرُونَ يَخْتَلِقُونَ مِنَ الكَذِبِ.

تمت الصفحة ( 397 )

هيفاءالياس


All times are GMT +3. The time now is 12:23 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.