صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-10-2021, 06:46 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,214
افتراضي حكم التلحين والتمطيط في الأذان

من:إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )
حكم التلحين والتمطيط في الأذان


السؤال:
يلاحظ أن كثيراً من المؤذنين يمططون الأذان ويرجو التوجيه؟

الجواب:
ينبغي للمؤمن في أذانه أن يكون سمحاً غير ممطط ولا متكلف، وهكذا
في الإقامة، السنة في ذلك أن لا يلحن فيه وأن يحفظه أيضاً من اللحن
لا يلحن ولا يلحن؛ اللحن: كونه يخل بالإعراب كأن يقول: أشهد أن محمداً
رسول الله (بفتح اللام)، والمشروع أن يقول: أن محمداً رسول الله؛
لأن رسول الله خبر (أن) مرفوع، فهذا إذا نصب يكون من اللحن وإن كان
لا يخل بالمعنى في الحقيقة؛ لأن مقصود المؤذن الإخبار بأنه رسول الله
عليه الصلاة والسلام؛ ولأن بعض أهل اللغة ينصبون المعمولين، لكن هذا
لحن عند جمهور أئمة اللغة وعند جمهور العرب، العرب ينصبون الاسم
ويرفعون الخبر في (أن) كذلك من اللحن أن يقول مثلاً: (اهدنا الصراط
المستقيم)؛ يكسرها، هذا غلط، لأنه مفعول منصوب (الصراط) لكن ما يخل
بالمعنى، لا يخل بالمعنى، فلا يضر في الأذان أن يقول مثلاً:
حي على الصلاة، أو حي على الصلاة ما يخل بالمعنى، لكن ينبغي له
أن يكون فاهماً عربياً لا يلحن في الأذان، وأما التلحين هو تمطيطه
كأنه يغني، هذا مكروه لا ينبغي.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات