صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-24-2021, 04:06 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,437
افتراضي حديث اليوم 5241

من:إدارة بيت عطاء الخير
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حديث اليوم

باب غَزْوَةِ الْحُدَيْبِيَةِ...1


حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عِيسَى حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ عَنْ سَالِمٍ

عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ



( عَطِشَ النَّاسُ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

بَيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ فَتَوَضَّأَ مِنْهَا ثُمَّ أَقْبَلَ النَّاسُ نَحْوَهُ



فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَكُمْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ لَيْسَ

عِنْدَنَا مَاءٌ نَتَوَضَّأُ بِهِ وَلَا نَشْرَبُ إِلَّا مَا فِي رَكْوَتِكَ قَالَ فَوَضَعَ النَّبِيُّ

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ فِي الرَّكْوَةِ فَجَعَلَ الْمَاءُ يَفُورُ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ

كَأَمْثَالِ الْعُيُونِ قَالَ فَشَرِبْنَا وَتَوَضَّأْنَا فَقُلْتُ لِجَابِرٍ كَمْ كُنْتُمْ يَوْمَئِذٍ قَالَ لَوْ كُنَّا

مِائَةَ أَلْفٍ لَكَفَانَا كُنَّا خَمْسَ عَشْرَةَ مِائَةً )



الشرح‏:‏



قوله‏:‏ ‏(‏ابن فضيل‏)‏

هو محمد، وحصين هو ابن عبد الرحمن، وسالم هو ابن أبي الجعد،

والكل كوفيون كما أن الإسناد الذي بعده إلى قتادة بصريون‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده في الركوة

فجعل الماء يفور من بين أصابعه‏)‏

هذا مغاير لحديث البراء أنه صب ماء وضوئه في البئر فكثر الماء

في البئر، وجمع ابن حبان بينهما بأن ذلك وقع مرتين، وسيأتي

في الأشربة البيان بأن حديث جابر في نبع الماء كان حين حضرت صلاة

العصر عند إرادة الوضوء، وحديث البراء كان لإرادة ما هو أعم من ذلك،

ويحتمل أن يكون الماء لما تفجر من أصابعه ويده في الركوة وتوضئوا

كلهم وشربوا أمر حينئذ بصب الماء الذي بقي في الركوة في البئر فتكاثر

الماء فيها، وقد أخرج أحمد من حديث جابر من طريق نبيح العنزي عنه

وفيه ‏"‏ فجاء رجل بإداوة فيها شيء من ماء ليس في القوم ماء غيره،

فصبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قدح ثم توضأ فأحسن

ثم انصرف وترك القدح، قال فتزاحم الناس على القدح، فقال‏:‏

على رسلكم، فوضع كفه في القدح ثم قال‏:‏ أسبغوا الوضوء،

قال فلقد رأيت العيون عيون الماء تخرج من بين أصابعه ‏"‏

ووقع في حديث البراء أن تكثر الماء كان بصب النبي

صلى الله عليه وسلم وضوءه في البئر‏.‏



وفي رواية أبي الأسود عن عروة في ‏"‏ دلائل البيهقي ‏"‏ أنه أمر بسهم

فوضع في قعر البئر فجاشت بالماء، وقد تقدم وجه الجميع في الكلام

على حديث المسور ومروان في آخر الشروط، وتقدم الكلام على اختلافهم

في كيفية نبع الماء في علامات النبوة، وأن نبع الماء من بين أصابعه

وقع مرارا في الحضر وفي السفر‏.‏

والله أعلم‏.‏

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك

على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات