صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-21-2021, 03:21 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,437
افتراضي القنوت في صلاة الصبح

من إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )

القنوت في صلاة الصبح




السؤال: له سؤال آخر في هذه الرسالة يقول فيه: ما حكم دعاء القنوت
في صلاة الصبح، وهل يوجب تركه سجود السهو، وإذا لم نسجد للسهو،
هل تعتبر الصلاة صحيحة؟

الجواب:
أولاً القنوت في الصبح غير مشروع على وجه الدوام، بل هو غير مشروع،
بل أقل أحواله أن يكون مكروهاً، وظاهر النصوص أنه بدعة؛ ولهذا ثبت في
حديث سعد بن طارق الأشجعي عن أبيه أنه سأل أباه، قال: يا أبت! إنك
صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخلف أبي بكر وعمر وعثمان
وعلي ، أفكانوا يقنتون في الفجر؟ فقال: أي بني محدث قال طارق لابنه:
أي بني محدث، وطارق من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، رواه أحمد
رحمه الله والترمذي والنسائي وابن ماجة بإسناد جيد، فهذا يدل على أنه غير
مشروع القنوت في الصبح، هذا القنوت الدائم، فهو محدث لم يفعله الرسول
صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، يعني: ولا الخلفاء المذكورون.

وذهب قوم من أهل العلم إلى أنه يستحب كـالشافعي رحمه الله وجماعة،
واحتجوا بحديث جاء عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت
في الصبح حتى فارق الدنيا لكنه حديث ضعيف عند أهل العلم ليس بثابت،
والصواب أن القنوت في الصبح إنما هو في النوازل خاصة، إذا نزل
بالمسلمين نازلة مثل الحروب التي يشنها الأعداء فيشرع القنوت، كما قنت
النبي صلى الله عليه وسلم شهراً يدعو على أحياء من العرب؛ لما قتلوا
جماعة من أصحابه ، وقنت يدعو على قريش مدة من الزمن، هذا لا بأس
به، هذا مشروع عند الحاجة إليه، لكن ليس بدائم بل مؤقت شهر شهرين ثم
يتركه، هذا مشروع للنوازل والحاجة التي تعرض من عدوان على المسلمين
من عدوهم، فيقنت في الدعاء عليهم كما فعله المصطفى
صلى الله عليه وسلم، أما القنوت الدائم في الصبح أو في غيرها فهذا غير
مشروع بل هو بدعة، وأقل أحواله أن يكون مكروهاً؛ لأنه خلاف الأحاديث
الصحيحة، والله المستعان. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات