صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-05-2020, 02:47 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,355
افتراضي حديث اليوم 5023

ر
من:إدارة بيت عطاء الخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حديث اليوم
(باب الْمِعْرَاجِ...1)


حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا عَمْرٌو عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي قَوْلِهِ تَعَالَى
{ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ }
( قَالَ هِيَ رُؤْيَا عَيْنٍ أُرِيَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ
إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ قَالَ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ قَالَ هِيَ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ )

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا عمرو‏)‏ هو ابن دينار‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏في قوله‏)‏ أي في تفسير قوله تعالى‏:‏
{ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ }
قال‏:‏ هي رؤيا أعين أريها النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به إلى بيت
المقدس‏)‏ قلت‏:‏ وإيراد هذا الحديث في باب المعراج مما يؤيد أن المصنف
يرى اتحاد ليلة الإسراء والمعراج، بخلاف ما فهم عنه من إفراد الترجمتين،
وقد قدمت أن ترجمته في أول الصلاة تدل على ذلك حيث قال‏:‏ ‏"‏ فرضت
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء ‏"‏ وقد تمسك بكلام
ابن عباس هذا من قال الإسراء كان في المنام ومن قال إنه كان في اليقظة،
فالأول أخذ من لفظ الرؤيا قال‏:‏ لأن هذا اللفظ مختص برؤيا المنام، ومن قال
بالثاني فمن قوله أريها ليلة الإسراء، والإسراء إنما كان في اليقظة، لأنه لو
كان مناما ما كذبه الكفار فيه ولا فيما هو أبعد منه كما تقدم تقريره، وإذا كان
ذلك في اليقظة وكان المعراج في تلك الليلة تعين أن يكون في اليقظة أيضا
إذ لم يقل أحد إنه نام لما وصل إلى بيت المقدس ثم عرج به وهو نائم، وإذا
كان في اليقظة فإضافة الرؤيا إلى العين للاحتراز عن رؤيا القلب، وقد أثبت
الله تعالى رؤيا القلب في القرآن فقال‏:‏ ‏(‏ما كذب الفؤاد ما رأى‏)‏ ورؤيا العين
فقال‏:‏ ‏(‏ما زاغ البصر وما طغى، لقد رأى‏)‏ وروى الطبراني في الأوسط بإسناد
قوي عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏ رأى محمد ربه مرتين ‏"‏ ومن وجه آخر قال‏:‏ ‏
"‏ نظر محمد إلى ربه ‏"‏ جعل الكلام لموسى والخلة لإبراهيم والنظر لمحمد،
فإذا تقرر ذلك ظهر أن مراد ابن عباس هنا برؤية العين المذكورة جميع ما
ذكره صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة من الأشياء التي تقدم ذكرها، وفي
ذلك رد لمن قال‏:‏ المراد بالرؤيا في هذه الآية رؤياه صلى الله عليه وسلم أنه
دخل المسجد الحرام المشار إليها بقوله تعالى‏:‏ ‏(‏لقد صدق الله ورسوله الرؤيا
بالحق، لتدخلن المسجد الحرام‏)‏ قال القائل‏:‏ والمراد ب قوله‏:‏ ‏(‏فتنة للناس‏)‏
ما وقع من صد المشركين له في الحديبية عن دخول المسجد الحرام انتهى‏.‏

وهذا وإن كان يمكن أن يكون مراد الآية لكن الاعتماد في تفسيرها
على ترجمان القرآن أولى، والله أعلم‏.‏

واختلف السلف هل رأى ربه في ملك الليلة أم لا‏؟‏ على قولين مشهورين،
وأنكرت ذلك عائشة رضي الله عنها وطائفة، وأثبتها ابن عباس وطائفة‏.‏

وسيأتي بسط ذلك في الكلام على حديث عائشة حيث ذكره المصنف بتمامه
في تفسير سورة النجم من كتاب التفسير إن شاء الله تعالى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏والشجرة الملعونة في القرآن، قال‏:‏ هي شجرة الزقوم‏)‏ يريد تفسير
الشجرة المذكورة في بقية الآية، وقد قيل فيها غير ذلك كما سيأتي
في موضعه في التفسير إن شاء الله تعالى‏.‏




أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات