صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-04-2011, 07:08 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي ( غنى النفس ) ابن القيم رحمه الله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( غنى النفس ) ابن القيم رحمه الله

(تفسير غنى النفس )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

غنى النفس أنه استقامتها علىالمرغوب وسلامتها من الحظوظ وبراءتها من المراءاة, يريد استقامتها على الأمر الدينيالذي يحبه الله ويرضاه وتجنبها لمناهيه التي يسخطها ويبغضها وأن تكون هذه الاستقامةعلى الفعل والترك تعظيما لله سبحانه وأمره وإيمانا به واحتسابا لثوابه وخشية منعقابه.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا طلبا لتعظيم المخلوقين له ومدحهم وهربامن ذمهم وازدرائهم,
وطلبا للجاه والمنزلة عندهم فإن هذا دليل على غاية الفقر من الله
والبعد عنه وأنه أفقر شيء إلى المخلوق.

فسلامة النفسمن ذلك واتصافها بضده دليل غناها
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لأنهاإذا أذعنت منقادة لأمر الله طوعا واختيارا ومحبة وإيمانا واحتسابا بحيث تصير لذتهاوراحتها ونعيمها وسرورها في القيام بعبوديته كما كان النبي يقول يا بلال أرحنابالصلاة وقال حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة فقرة العينفوق المحبة فجعل النساء والطيب مما يحبه وأخبر أن قرة العين التي يطمئن القلببالوصول إليها ومحض لذته وفرحه وسروره وبهجته إنما هو في الصلاة التي هي صلة اللهوحضور بين يديه ومناجاة له واقتراب منه .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فكيف لا تكون قرة العين وكيف تقر عين المحب بسواها فإذا حصل للنفسهذا الحظ الجليل فأي فقر يخشى معه. وأي غنى فاتها حتى تلتفت إليه ولا يحصل لها هذاحتى ينقلب طبعها ويصير مجانسا لطبيعة القلب. فتصير بذلك مطمئنة بعد أن كانت لوامةوإنما تصير مطمئنة بعد تبدل صفاتها وانقلاب طبعها لاستغناء القلب بما وصل إليه مننور الحق سبحانه فجرى أثر ذلك النور في سمعه ونثره وشعره وبشره وعظمه ولحمه ودمه وسائر مفاصله وأحاط بجهاته من فوقه وتحته ويمينه ويساره وخلفه وأمامه وصارت ذاته نورا وصار عمله نورا وقوله نورا ومدخله نورا ومخرجه نورا وكان في مبعثه ممن انبهرله نوره فقطع به الجسر .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وإذا وصلت النفس إلى هذه الحالاستغنت بها عن التطاول إلى الشهوات التي توجب اقتحام الحدود المسخوطة والتقاعد عنالأمور المطلوبة المرغوبة.
فإنفقرها إلى الشهوات هو الموجب لها التقاعد عن المرغوب المطلوب وأيضا فتقاعدها عنالمطلوب بينهما موجب لفقرها إلى الشهوات فكل منهما موجب للآخر وترك الأوامر أقوىلها من افتقارها إلى الشهوات فإنه بحسب قيام العبد بالأمر تدفع عنه جيوش الشهوة كماقال تعالى إن الصلوات تنهى عن الفحشاء والمنكر وقال تعالى
( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا )
الحج
وفي القراءة الأخرى يدفع فكمال الدفع والمدافعة بحسبقوة الإيمان وضعفه وإذا صارت النفس حرة طيبة مطمئنة غنية بما إغناها به مالكهاوفاطرها من النور الذي وقع في القلب ففاض منه إليها استقامت بذلك الغنى على الأمرالموهوب وسلمت به عن الأمر المسخوط وبرئت من المراءاةومدار ذلك كله على الاستقامة باطنا وظاهرا ولهذا كان الدينكله في قوله تعالى
( فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ)
وقال سبحانه
(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ).
كتاب طريق الهجرتين، الجزء 1، صفحة71,72,73.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بنت الحرمين الشريفين

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات