صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-12-2017, 11:44 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,309
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 418

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل
الدرس 418 - صفحة رقم 418
سورة الاحزاب


د-ايمن سويد



سورة الآيات من 1 إلى 6



https://safeshare.tv/x/Y8BTfY7MtjE



الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ ٱتَّقِ ٱللَّهَ وَلَا تُطِعِ ٱلْكَٰفِرِينَ وَٱلْمُنَٰفِقِينَ ۗ

إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا }

(يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ ): نداء فيه تكريم له؛ لأنه ناداه بالنبوّة،

ونادى سائر الأنبياء بأسمائهم.

ابن جزي:2/181.

السؤال:

كيف كان النداء للنبي ﷺ في هذه الآية نداء تكريم ؟



٢

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ ٱتَّقِ ٱللَّهَ وَلَا تُطِعِ ٱلْكَٰفِرِينَ وَٱلْمُنَٰفِقِينَ ۗ }

هذا تنبيه بالأعلى على الأدنى؛ فإنه تعالى إذا كان يأمر عبده

ورسوله بهذا؛ فلأن يأتمر مَن دونه بذلك بطريق الأولى والأحرى.

ابن كثير:3/448.

السؤال:

هل يستغني أحد عن الأمر بالتقوى والنهي عن طاعة ا

لكافرين والمنافقين؟



٣

{ وَلَا تُطِعِ ٱلْكَٰفِرِينَ وَٱلْمُنَٰفِقِينَ }

فهؤلاء هم الأعداء على الحقيقة؛ فلا تطعهم في بعض الأمور

التي تنقض التقوى وتناقضها.

السعدي:657.

السؤال:

لماذا نهى الله عن طاعة الكافرين والمنافقين؟



٤

{ وَٱتَّبِعْ مَا يُوحَىٰٓ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۚ }

يعني: القرآن، وفيه زجر عن اتباع مراسم الجاهلية،

وأمر بجهادهم ومنابذتهم، وفيه دليل على ترك اتباع الآراء مع

وجود النص. والخطاب له ولأمته.

القرطبي:17/51

السؤال:

كيف ترد على من يترك القرآن، ويتبع هواه وأقوال البشر؟



٥

{ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَآءَكُمْ أَبْنَآءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَٰهِكُمْ ۖ وَٱللَّهُ يَقُولُ

ٱلْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِى ٱلسَّبِيلَ }

الأدعياء: جمع دعيّ؛ وهو الذي يدعى ولد فلان وليس بولده،

وسببها أمر زيد بن حارثة؛ وذلك أنه كان فتى من قبيلة كلب،

فسباه بعض العرب وباعه من خديجة، فوهبته للنبي ﷺ فتبناه،

فكان يقال له: زيد بن محمد، حتى أنزلت هذه الآية.

ابن جزي:2/182.

السؤال:

أبطلت هذه الآية عادة من عادات الجاهلية, فما هي؟



٦

{ ٱلنَّبِىُّ أَوْلَىٰ بِٱلْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ }

(مِنْ أَنفُسِهِمْ ): فضلاً عن آبائهم في نفوذ حكمه فيهم، ووجوب طاعته عليهم؛

لأنه لا يدعوهم إلا إلى العقل والحكمة، ولا يأمرهم إلا بما ينجيهم،

وأنفسهم إنما تدعوهم إلى الهوى والفتنة؛ فتأمرهم بما يرديهم.

البقاعي:15/290.

السؤال:

لماذا كان النبي ﷺ أولى بنا من أنفسنا؟



٧

{ وَأَزْوَٰجُهُۥٓ أُمَّهَٰتُهُمْ ۗ }

شرف الله تعالى أزواج نبيه ﷺ بأن جعلهن أمهات المؤمنين؛

أي: في وجوب التعظيم والمبرة والإجلال، وحرمة النكاح على الرجال.

القرطبي:17/62.

السؤال:

كيف ترد على المبتدعة في انتقاصهم لأمهات المؤمنين من

خلال الآية الكريمة؟



التوجيهات



1- أمر الله لنبيه بالتقوى حتى لا يأنف أحدٌ عن النصيحة والتذكير,

﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ ٱتَّقِ ٱللَّهَ وَلَا تُطِعِ ٱلْكَٰفِرِينَ وَٱلْمُنَٰفِقِينَ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴾

2- الكافرون والمنافقون لا يصلحون للاستشارة في أمر من أمور الدين،

﴿ وَلَا تُطِعِ ٱلْكَٰفِرِينَ وَٱلْمُنَٰفِقِينَ ﴾

3- من توكل على الله جعل الله له من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً،

ومن كل بلاء عافية،﴿ وَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلًا ﴾



العمل بالآيات



1- قل: حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم ,

﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلًا ﴾

2- ترضّ عــن أمهـــات المؤمنــــين, وتعـــرّف علـــى حقوقهـــــن

﴿ ٱلنَّبِىُّ أَوْلَىٰ بِٱلْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَٰجُهُۥٓ أُمَّهَٰتُهُمْ ۗ ﴾

3- زُر بعض أرحامك، وصلهم بأي نوع من أنواع الصلة,

﴿ وَأُو۟لُوا۟ ٱلْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِى كِتَٰبِ ٱللَّهِ مِنَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها




وَكِيلاً حَافِظًا.

تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ الظَِّهَارُ: أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ لاِمْرَأَتِهِ: أَنْتِ عَلَيَّ كَظَهْرِ أُمِّي.

أَدْعِيَاءَكُمْ مَنْ تَبَنَّيْتُُمُوهُ مِنْ أَوْلاَدِ غَيْرِكُمْ.

السَّبِيلَ طَريقَ الحَقِّ وَالرَّشَادِ.

أَقْسَطُ أَعْدَلُ وَأَقْوَمُ.

وَمَوَالِيكُمْ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الدِّينِ.

جُنَاحٌ إِثْمٌ.

أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ أَنْفَعُ، وَأَرْأَفُ، وَأَقْرَبُ لَهُمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ فِي الدِّينِ وَالدُّنْيَا.

وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ مِثْلُ أُمَّهَاتِهِمْ؛ فِي تَحْرِيمِ نِكَاحِهِنَّ، وَتَعْظِيمِ حَقِّهِنَّ.

وَأُولُو الأَرْحَامِ ذَوُو القَرَابَةِ.

كِتَابِ اللَّهِ حُكْمِ اللهِ، وَشَرْعِهِ.

مَعْرُوفًا بِرًّا، وَصِلَةً، وَإِحْسَانًا؛ فَلَيْسَ لَهُمْ حَقٌّ فِي المِيرَاثِ.

الْكِتَابِ اللَّوْحِ المَحْفُوظِ.

مَسْطُورًا مُقَدَّرًا مَكْتُوبًا.

تمت الصفحة ( 418 )
هيفاءالياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات