صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-06-2017, 08:43 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,333
افتراضي درس اليوم 3844

من:إدارة بيت عطاء الخير

درس اليوم

فتنة النساء

(أعظم فتنة تقف أمام الرجل هي فتنة النساء ، قد يكون الرجل

زاهداً عابداً متجافياً عن الدنيا ولكنه لا يصبر عن النساء).


كما في حديث أسامة بن زيد م أن النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- قال:

(ما تركت بعدي فتنةً أضرَ علي الرجالِ فتنةً أضرَ علي الرجالِ من النساء)

.كل المقتضيات كانت تدعو يوسف عليه السلام أن يقع في الفاحشة لكنه

لما استوي وفهم وآتاه الله العلم السابق اعتصم بالله عز وجل وعصمه

الله سبحانه وتعالى لما لجأ إليه.قال تعالي:

{ قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ

أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ }


(يوسف33.)

{ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ }

يصير الرجل صبيا و الصبي إذا أراد الشيء لا يصبر عنه .

وقد أوصى عمر بن الخطاب ت كما رواه البخاري في الأدب المفرد بسند

صحيح أن عمر أوصى مولاه أسلم (قال له يا أسلم لا يكن حبك كلفا

ولا يكن بغضك تلفا ) لا تكن متطرفًا في حبك(تكلف كلف الصبي)

ولا تكن متطرفًا في بغضك(تتمنى التلف لمن تكرهه ).

يمكن أن تحب إنسان ما في الله تبارك في مرحلة من مراحل حياته فإذا

عصى الله عز وجل تبغضه فإذا رجع وتاب تحبه.الإمام أحمد بن حنبل

رحمه الله هو ويحي بن معين وعلي بن ألمديني .كانوا أحبة فلما وقعت

محنة خلق القرآن وأجاب من أجاب اتقى بذلك السيف والسوط والسجن

كبر ذلك على الإمام أحمد وقطع علاقته بهم .

فعلي بن ألمديني روى عنه الإمام أحمد نيفا وستين حديثا في مسنده

مع إن علي بن ألمديني يعد من أقران أحمد ولكن لجلالة علي بن ألمديني

في هذا الشأن روى عنه أحمد في مسنده فلما وقع علي في المحنة امتنع أحمد من الكتابة عنه بل كان يوصي ابنه عبد الله ألا يكتب عن أحدا أجاب

في المحنة ولما ذهب يحيى بن معين ودخل على أحمد بعد المحنة سلم

على أحمد فلم يرد عليه السلام فجعل يعتذر لأحمد فلم يقبل منه أحمد

فقال له يحيى: أف أف وخرج فلما سئل يحيى عن أحمد قال:

ما هناك مثل أحمد.

الخلاصة:

فلا يوجد حب مطلق و لا بغض مطلق .بل: أحب حبيبك هوناً ما عسى أن

يكون بغيضك يوماً ما وأبغض بغيضك هوناً ما؛ عسى أن يكون حبيبك

يوماً ما) فيوسف عليه السلام يقول لله تبارك وتعالى

{ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ }

يوسف33

{ فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }

يوسف34

وجه الدلالة:أي أن الله عز وجل هو الذي يؤيد من يعتصم به

من السقوط في هذه الفتنة.

إذا لم يكن للشيء مقتضى كان في غاية القبح وليس معني ذلك

أنه إذا كان له مقتضى وسقط فيه عذر.

لكن مُدِحَ يوسف عليه السلام بأن كل مقتضى من هذه المقتضيات التي

ذكرتها كانت ترشحه للوقوع في الفتنة بخلاف إذا لم يكن له مقتضى فيه

ووقع فيه، يكون شيئا قبيحا للغاية .كما في الحديث الذي رواه مسلم

في صحيحه من حديث أبي هريرة ت عن رسول الله

صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:

(ثلاثةٌ لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامةِ

ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ملكٌ كذاب وشيخٌ زان وعائلٌ مستكبر)


وجه الدلالة: اجتماع ثلاث عقوبات كل عقوبة مهلكة فكيف إذا اجتمعت

هذه الثلاث على رجل واحد؟وسبب اجتماع العقوبات الثلاث عليهم لأنه

ليس مع واحد منهم مقتضى لما يفعل. (ملك كذاب) ليس هناك مقتضى

للكذب عنده و زمام الأمور والقرارات بيده لذلك فهذا اجتمعت عليه

العقوبات الثلاث والنبي –صلى الله عليه وسلم- يقول:

(خير ولاتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم

ويصلون عليكم وشرار أمرائكم الذين تسبونهم ويسبونكم) .


(شيخ زان) الشيخ عادة فنيت قوته وذهبت شهوته فلو كان شاباً لعُذِر

من قبل بعض الناس أنه وقع تحت ضغط الشهوة فهذا الشيخ ليس عنده

مقتضى لما يفعل إذاً اجتمعت عليه العقوبات الثلاث.

( عائل مستكبر) فقير ومتكبر وهناك فرق بين (عائل مستكبر) و(عائل

عنده كرامة)لأن الكبر حرمه الله عز وجل كله دقيقه وجليلة كالظلم تماما

لأن الكبر عين الظلم فهذا عائل مستكبر لأن الذي عنده كرامة و الذي

يظهر العفة ممدوح

{ يحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ

لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً }


من البقرة273

النبي عليه –صلى الله عليه وسلم- قال:

(ومن استعف يعفه الله ومن تصبر يصبره الله).

أبو سعيد ألخدري أصابته جائحة وفقر في زمان النبي

–صلى الله عليه وسلم- فإما أمه أو امرأته قالت: اذهب إلى النبي

–صلى الله عليه وسلم- واطلب لنا شيئا فأبو سعيد ألخدري ذهب ليِسأل

النبي –صلى الله عليه وسلم- _شيئا يستعين به على حياته فلما وصل إليه

كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يتكلم فالنبي –صلى الله عليه وسلم- قال:

(من استعف يعفه الله ومن تصبر يصبره الله)

فرجع ولم يسأل!فقال أبو سعيد( فأفاء الله عز وجل علينا

أنا من أكثر الأنصار مالاً)لسبب أنه تعفف عن السؤال.

فيوسف عليه السلام هو أولى الناس

بقول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم :

(سبعةٌ يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله )

من هؤلاء السبعة

( ورجلٌ دعته امرأةٌ ذات منصبٍ وجمال فقال إني أخافُ الله).

فهذا الابتلاء من الله عز وجل كان أعظم من الابتلاء الأول لأن الابتلاء

الثاني كان فيه إرادة يوسف عليه السلام ولكن لما ألقوه في الجب لم يكن

له إرادة في هذا ولما خرج من الجب وتعلق و بيع كذلك لم يكن له إرادة .

فلما صبر يوسف عليه السلام على هذا نال شرف الدنيا وعز الآخرة أما

شرف الدنيا مأما أما أما فلا زال الناس يتحدثون عن طهارة يوسف عليه

السلام وأنه أوفى الناس لأنه:

{ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ }

أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم وصلى الله وسلم

وبارك على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين.

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك

على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات